بعيون مٌحبة وأخرى ناقدة.. أعمال فنية خلدت ذكرى "أميرة القلوب" ديانا

بعيون مٌحبة وأخرى ناقدة.. أعمال فنية خلدت ذكرى "أميرة القلوب" ديانا

خلود الليثي
1 يوليو 2023

تعد حياة الأميرة الراحلة ديانا Princess Diana وقصة موتها المأساوية في باريس عام 1997، من القصص المثيرة التي مازالت بها حقائق وخبايا تشجع المخرجين والكتاب لصنع أعمال فنية جديدة، وقد جسدت شخصية أميرة ويلز العديد من نجمات السينما.

وفي ما يلي نتعرف على أعمال فنية خلدت ذكرى "أميرة القلوب" ديانا:

الموسم الرابع من مسلسل  The Crown

الأميرة ديانا في الموسم الرابع من مسلسل The Crown
الأميرة ديانا في الموسم الرابع من مسلسل The Crown 

أثار الموسم الرابع من مسلسل The Crown جدلا واسعا، حيث تناول العمل ملامح من حياة الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا الراحلة، وعائلتها الملكية بشكل قاسي للغاية.

 وظهر في الموسم الرابع مشكلة معاناة الأميرة ديانا مع الشره المرضي bulimia، والتي لم تكشف عنها علنًا إلا بعد سنوات من زواجها بالملك تشارلز الثالث، وفي مشاهد صريحة وجدنا أميرة ويلز الراحلة، وهي تلتهم الطعام قبل أن تتقيأ في المرحاض، بالإضافة لفشل زواجها وعلاقة زوجها مع كاميلا باركر.

كريستين ستيوارت Kristen Stewart في فيلم سبنسر Spencer

كريستين ستيوارت Kristen Stewart في فيلم سبنسر Spencer
كريستين ستيوارت Kristen Stewart في فيلم سبنسر Spencer

قامت الممثلة كريستين ستيوارت Kristen Stewart، والتي اشتهرت بمشاركتها ببطولة سلسلة الأفلام الشهيرة Twilight، بدور الأميرة الراحلة ديانا في فيلم Spencer.

أثارت الممثلة الأمريكية الجدل، منذ اللحظة الأولى التي نشرت فيها صورتها على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ لٌحظ الشبه بينهما ووصفوها بأنها أعادت الأميرة الراحلة للحياة مرة أخرى.

وتدور أحداث الفيلم في منزل ساندرينجهام في نورفولك بإنجلترا، حيث تقضي الأميرة ديانا عطلة عيد الميلاد الأخير مع العائلة المالكة البريطانية قبل إنهاء زواجها من الملك تشارلز الثالث.

وواجه فيلم سبنسر Spencer، انتقادات كبيرة لاختيار كريستين ستيوارت، لتجسيد دور الأميرة الراحلة والتي تدور أحداثه في عطلة نهاية أسبوع مصيرية بالنسبة للأميرة ديانا في أوائل التسعينات، إذ اتخذت خلالها قرار إنهاء زواجها من الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا.

ناعومي واتس  Naomi Watts في فيلم   Diana

ناعومي واتس  Naomi Watts في فيلم Diana
ناعومي واتس  Naomi Watts في فيلم   Diana

شاركت الممثلة الأسترالية ناعومي واتس  Naomi Watts في فيلم Diana، الذي تركز أحداثه على آخر عامين من حياتها، وطلاقها من الأمير تشارلز، وعلاقتها بجراح القلب "حسنات خان"، ودودي الفايد الذي قُتل معها في الحادث المأساوي الذي تعرضت له، يكشف الفيلم الكثير من التفاصيل التي لم يتم تناولها من قبل بشكل درامي وإنساني مليء بالمشاعر.

تعرض فيلم  Diana لكثير من النقد بسبب عدم دقته، إلا أن أداء الممثلة الأسترالية نعومي واتس كأميرة ويلز الراحلة، أشاد به النقاد، وهو إنتاج عام 2013.

ومن بين أشد كلمات النقد قسوة التي وجهت لهذا الفيلم هو ما كتبته صحيفة الجارديان إذ قالت: "الحقيقة المفزعة أنه بعد مرور 16 عامًا على حادث 1997، ديانا ماتت مرة ثانية مع هذا الفيلم".

جينيفيف أورايلى  في ديانا في  Diana: Last Days of a Princess

جينيفيف أورايلى  في ديانا في  Diana: Last Days of a Princess
جينيفيف أورايلى  في ديانا في  Diana: Last Days of a Princess

يعتبر الفيلم التلفزيوني Diana: Last Days of a Princess، واحدًا من أشهر الأفلام التي تناولت قصة حب الأميرة ديانا مع دودي الفايد، حيث أثار جدلاً كبيرً حينما تم إنتاجه عام 2007، ويرصد الفيلم اللقاءات والتسجيلات للأيام الأخيرة في حياة أميرة القلوب، وقد جسدت جينيفيف أورايلى Genevieve O'Reilly دور الأميرة ديانا خلال أحداث الفيلم.

فيلمThe Queen 

فيلم The Queen 
فيلم The Queen

وهو فيلم من بطولة الممثلة البريطانية الشهيرة هيلين ميرين Helen Mirren والتي جسدت في الفيلم دور الملكة الراحلة إليزابيث الثانية Queen Elizabeth II ويسلط الفيلم الضوء على الفترة العصيبة التي مرت بها الملكة الراحلة والعائلة المالكة البريطانية بعد وفاة الأميرة ديانا المفاجئة في حادث سيارة مأساوي، وبالرغم من ذلك فإن الفيلم يمكن وصفه أنه توثيق أكثر من رائع لقصة وفاة الأميرة ديانا وأهم تبعاتها وكيف اثرت على العائلة المالكة البريطانية.

فيلم Diana, Our Mother: Her Life And Legacy

الأميرة ديانا
الأميرة ديانا

وهو فيلم وثائقي رائع آخر عن حياة الأميرة ديانا، أنتج أيضا بتكليف من ابني الأميرة الراحلة ديانا، وظهر فيه كلاهما إلى جانب مجموعة من أصدقاء ديانا المقربين وأفراد عائلتها مثل شقيقها الأصغر تشارلز سبنسر Charles Spencer، ويسلط الفيلم الضوء على حياة الأميرة ديانا وعملها الخيري لدعم قضايا خيرية وإنسانية هامة مثل الإيدز ومكافحة الألغام الأرضية والسرطان، ويتضمن الفيلم بعض اللقطات الأرشيفية التي لم تشاهد من قبل عن حياة ديانا خلال مرحلة الطفولة والشباب.

وهو فيلم سينمائي مستوحى من علاقة الحب المثيرة للجدل التي جمعت بين الأميرة ديانا، الضابط العسكري البريطاني، كابتن جيمس هيويت Captain James Hewitt، خلال فترة زواجها من الملك تشارلز King Charles، والفيلم تضمن الكثير من الادعاءات المثيرة للجدل من كتاب Princess In Love، والذي كشف فيه كابتن جيمس هيويت عن تفاصيل سرية وحميمية عن علاقته السرية بالأميرة ديانا.