الفنانة السعودية "ريم الحبيب" لـ "هي": سعيدة بخروجي عن المألوف في فيلم "الخطابة"

الفنانة السعودية ريم الحبيب لـ"هي": سعيدة بخروجي عن المألوف في فيلم "الخطابة"

شروق هشام
12 مايو 2023

مع انطلاق عرض فيلم الإثارة النفسي السعودي "الخطابة" عبر منصة البث الرقمي العالمية "نتفليكس" من إنتاج تلفاز 11 مؤخرا والذي يعد من أوائل أفلام الإثارة التي تُنتج في السعودية، وأول فيلم سعودي طويل من إنتاج نتفليكس، والذي يصور سلسلة من الأحداث المشوقة والغامضة، كإثارة ودراما نفسية ورعب، لمع إسم الممثلة السعودية "ريم الحبيب" والذي أدت دور البطولة في فيلم "الخطابة"، في خطوة جديدة خارجة عن المألوف ضمن خطوات الفنانة المتميزة بأدائها اللافت في أعمالها، وهي التي تعد من أوائل السعوديات اللواتي خضن مجال التمثيل وحققن نجاحا متميزا فيه.

وفي إطار ذلك التقت "هي" بالفنانة السعودية المتميزة "ريم الحبيب"، للتعرف على تفاصيل مشاركتها في فيلم "الخطابة"، حيث أعربت عن سعادتها بإنطلاق عروض الفيلم عبر نتفليكس، وتشرفها بأن تكون إحدى أبطال أول فيلم سعودي طويل من إنتاج نتفليكس، منوهة إلى أن تصنيف الفيلم كإثارة ودراما نفسية ورعب هي أدوار كانت بالنسبة لها كممثلة سعودية هي مجرد "أحلام" ولم تكن تعلم بأن الأحلام ستصبح حقيقة. وكشفت من خلال هذا اللقاء عن سبب إنجذابها لهذا الدور كونه دور خارج عن الأسلوب المعتاد والمألوف، وكذلك أشارت إلى الأجواء الممتعة المشوقة والغريبة أثناء تصوير الفيلم كونه قد صور بشكل كامل في العلا.. إليكم هذا الحوار الشيَق والممتع معها:

الفنانة السعودية ريم الحبيب
الفنانة السعودية ريم الحبيب

كيف تعرف ريم الحبيب عن نفسها؟ 

ريم الحبيب، ممثلة ومنتجة ومخرجة، وكذلك مؤثرة إجتماعية ناشطة في مجال الصحة، بدأت مسيرتي المهنية في القانون ثم قررت الدخول إلى المجال الفني، فدرست فن إدارة التصوير السينمائي والإخراج، ولكنني كنت من الأوائل في التمثيل فقررت تغيير توجهي إلى التمثيل، فأنا لم أدرس التمثيل بل درست الإخراج ولكنني أتقنت التمثيل كهواية، ولله الحمد حققت نجاحا فيه منذ أولى مشاركاتي.  

حدثينا عن مشاركتكِ في فيلم "الخطابة".

فيلم الخطابة كأحد مشاريع نتفليكس من إنتاج تلفاز 11 ، لم يكن هذا العمل هو الفيلم الأول الذي أعمل فيه مع منصة نتفليكس، فلقد عملت معهم مسبقا ضمن سلسلة الأفلام القصيرة "الحب والحياة .. وما بينهما"   Love, Life & Everything in Between    وقمت بدور البطولة في حلقة "الأعشى" إلى جانب زميلي "مشعل المطيري"، وكان حينها التعامل الأول لي مع نتفليكس، والتي تجمعني بهم علاقة وطيدة.

وقد جاءت مشاركتي في فيلم "الخطابة" بعد أن تم عرضه علي من قبل تلفاز 11 حيث وجدت بأنه دور مختلف ويلبي شغفي بالدخول إلى العالم الآخر، فهو ينتمي لفئة أفلام الرعب والإثارة النفسية والدراما النفسية، خاصة وأنه يتضمن الخروج عن الأسلوب المعتاد والمألوف، فأحببت الدور بشكل كبير وتم اختياري للقيام ببطولة الفيلم.

ومن جانب أخر، صور فيلم "الخطابة" بشكل كامل في العلا ما أضاف أجواء جميلة ممتعة مشوقة وغريبة بالنسبة لي، خاصة وأن المكان كان جميلا جدا، كما أسهم هذا المكان بشكل كبير بدعم مضمون الفيلم الذي يتضمن التراث والشعوذة والسحر وغيرها من الأمور التي تسمى بالبعد الثالث أو العالم الآخر.

ريم الحبيب
ريم الحبيب

ما هي أهم المحطات الفنية في مشواركِ؟

كان مسلسل "تكي" أول ظهور لي كممثلة وهو المسلسل الذي أسهم في تعرف الجمهور علي من خلاله، ومن ثم كان أول ظهور تلفزيوني لي في رمضان على MBC من خلال مسلسل "حارة الشيخ"، ثم جاء عمل من أهم الاعمال القريبة إلى قلبي وهو مسلسل "رهن التحقيق".. ومن هنا انطلقت المسيرة.

ما هي أبرز الاعمال التي تفتخرين بها خلال مسيرتكِ الفنية؟

افتخر كثيرا بمسلسل "رهن التحقيق"، ومن ثم فيلم "كورة".

ما رأيكِ بالقفزات الهائلة في السينما السعودية خلال السنوات الأخيرة؟

فخورة جدا لما وصلت إليه السينما في السعودية، ولكننا نحتاج لأن نتطور في الكتابة، حتى تنضج الصناعة للمستوى المطلوب.

نبذة عن فيلم الإثارة النفسي السعودي "الخطابة"

يُذكر بأن فيلم الإثارة والرعب السعودي "الخطابة" والذي انطلقت عروضه مؤخرا عبر منصة البث الرقمي العالمية "نتفليكس" من إنتاج تلفاز 11 ، يعد من أبرز مشاريع نتفليكس في منطقة الشرق الأوسط، ومن أبرز الأعمال السعودية التي كشفت المنصة العالمية عن طرحها خلال عام 2023 ، ولقد تم تصنيف الفيلم كفيلم إثارة ورعب نفسي، لذا فهو من أوائل أفلام الإثارة التي تُنتج في السعودية، خاصة وأن أفلام الإثارة النفسية من الأنواع الجديدة نسبيًا في صناعة السينما السعودية.

ريم الحبيب في فيلم الخطابة
ريم الحبيب في فيلم الخطابة

ويقوم ببطولة فيلم "الخطابة" نخبة من الفنانين والفنانات السعوديين، إلى جانب الفنانة "ريم الحبيب"، وهم: حسام الحارثي، وسارة طيبة، ونور الخضراء، وهو من إخراج المخرج المبدع "عبدالمحسن الضبعان"، ولقد تم تصوير فيلم "الخطابة" بالكامل في العلا، وقدمت الصور الدعائية التشويقية للفيلم لمحة مميزة عن العالم الساحر في العُلا، حيث تم اختيار مدينة العُلا التاريخية بما فيها من مناظر خلّابة كموقع لتصوير الفيلم بالكامل.

ويروي الفيلم قصة طارق "حسام الحارثي"، وهو موظف يعمل في قسم تكنولوجيا المعلومات، ويقع في غرام المتدربة الجديدة "نور الخضراء"، ما يدفعه للحاق بها في رحلة إلى منتجع صحراوي محاط بقوة غريبة، حيث يلتقي الخطّابة "ريم الحبيب"، التي تعد الرجال بإيجاد العروس المثالية، وحين يتجول طارق خارج أسوار المنتجع، يكتشف أن ثمة لعنة قديمة تُحِيط به، ويتناول العمل قصة مشوقة عن الخيانة والانتقام، ويصور رحلة الشخصيات وهي تمرّ بمشاعر وعواطف متناقضة للوصول إلى غاياتها، ويجمع بين الماضي والحاضر بأسلوب سعودي بحت، مقدما منظورًا جديدًا لهذا النوع من القصص في المملكة العربية السعودية.

الصور تم استلامها من الفنانة "ريم الحبيب".