سعد لمجرد

أغاني عربية حطمت الأرقام القياسية في تاريخ يوتيوب وتحولت إلى علامات فارقة في حياة نجومها

محمد عبد المنعم

أحدثت عدة أغاني عربية في الـ 10 سنوات الأخيرة نجاحات مدوية على موقع يوتيوب، وتحولت مع مرور الوقت إلى علامات في تاريخ الموسيقى العربية الحديث، وتسببت بعض هذه الأغاني في تغيير حياة نجومها بعدما أصبحت علامة فارقة في حياتهم.

سعد لمجرد يتصدر قائمة الأغاني العربية في تاريخ يوتيوب

سعد لمجرد، النجم المغربي، تواجد بقوة في قائمة أكثر الأغاني العربية استماعاً ومشاهدة على موقع يوتيوب، وأصبح صاحب الرقم القياسي بعد تجاوز أغنيته الشهيرة "لمعلم" المليار مشاهدة على يوتيوب، لتصبح أول أغنية عربية تصل إلى هذا الرقم على يوتيوب، وأحدثت الأغنية وقت طرحها في عام 2015 ضجة كبيرة، وتسببت في النجومية الكبيرة لسعد لمجرد في الوطن العربي، حتى أنه بات يعرف أحياناً بلقب "لمعلم" نسبة إلى الأغنية، ولكنه استطاع أيضاً أن يحقق مشاهدات مليونية في عدة أغاني أخرى له.

سعد لمجرد
سعد لمجرد في كليب "لمعلم"

واحتفل سعد لمجرد بوصول الأغنية إلى مليار مشاهدة على يوتيوب بعد 8 سنوات من طرحها وقال في رسالة له للجمهور وقتها: "لحيبان، في هذه اللحظة التاريخية اود ان اهنئكم على انجازكم انتم، الذي هو أضعاف مجهودي ومجهود كل فرد اشتغل على هذا المشروع الضخم برمزيته و بايجابيته التي عمت بفضل رب العالمين العالم باسره، عاشت الاغنية العربية وعاشت الاغنية المغربية.. وفي مسك الختام اريد ان اهديه لكم يا اغلى وأوفى فانز في العالم.. كيف ما وعدتكم انتظروا هديتكم حبايب قلبي.. الحب الحب الشوق الشوق".

وحقق سعد لمجرد عدة أرقام قياسية في مسيرته الغنائية، وتواجد في القائمة بأكثر من أغنية، ومنها أغنية "إنساي" والتي جمعته مع الفنان محمد رمضان، وحققت الأغنية بعد طرحها في 2019 إلى شهر مايو في 2023 أكثر من 391 مليون مشاهدة واستماع على يوتيوب، وهو ما جعلها من العلامات الفارقة أيضاً في مسيرة سعد لمجرد ومحمد رمضان.

وتكرر الأمر أيضاً في دويتو سعد لمجرد مع الفنانة إليسا "من أول دقيقة"، والذي يبدو أنه سيحطم الأرقام القياسية في الفترة المقبلة، وذلك بسبب نسب الاستماع المتزايدة للأغنية على يوتيوب منذ طرحها العام الماضي 2022، حيث حققت الأغنية من العام الماضي إلى شهر مايو 2023 أكثر من 361 مليون مشاهدة واستماع على يوتيوب.

حسين الجسمي
حسين الجسمي

حسين الجسمي يدخل التاريخ على يوتيوب

ويعتبر الفنان حسين الجسمي أيضاً من أبرز النجوم المتواجدين في قائمة الأغاني الأكثر استماعاً في تاريخ يوتيوب، بأكثر من أغنية له، وعلى رأسها أغنية "بشرة خير" والتي طرحها حسين الجسمي في عام 2014 وأهداها في تلك الفترة إلى الشعب المصري، ولكن نجاحها تخطى ذلك ووصلت إلى الملايين في الوطن العربي، وأصبحت من أشهر الأغاني العربية في السنوات الأخيرة، ووصلت نسب استماعها في 8 سنوات فقط إلى أكثر من 620 مليون مشاهد ومستمع على يوتيوب.

وعاد حسين الجسمي وكرر نفس الإنجاز الكبير في أغنيته الشهيرة "بالبنط العريض"، والتي اشتهرت بعنوان "لقيت الطبطبة"، وأحدثت هذه الأغنية ضجة كبيرة وقت طرحها في 2020 واستمر نجاحها إلى الآن، حيث وصلت نسب استماع الأغنية على يوتيوب إلى أكثر من 604 مليون مستمع في عامين فقط من طرحها.

يسرا وأبو
يسرا وأبو

يسرا وأبو في "3 دقات"

تحولت أغنية "3 دقات" للفنانة يسرا مع المطرب أبو إلى إحدى العلامات الفارقة في تاريخ الأغنية العربية الحديثة، بسبب النجاح المدوي للأغنية وانتشارها الكثيف في الوطن العربي، حيث طرحت الأغنية بمناسبة افتتاح مهرجان الجونة السينمائي في عام 2017، ووصلت نسب مشاهدة الكليب في مايو 2023 إلى أكثر من 780 مليون على يوتيوب.

وأحدثت الأغنية تحول كبير في مسيرة المطرب أبو، والذي أصبح يعرف بصاحب أغنية "3 دقات" بعد النجاح الكبير وغير المتوقع للأغنية، خاصة بسبب عدم شهرة أبو قبل الأغنية، وكذلك عدم احتراف يسرا للغناء، بالإضافة إلى كتابة المؤلف تامر حبيب لكلمات الأغنية وذلك في أول تجربة له في كتابة كلمات الأغاني.

مهرجان "بنت الجيران"

يعتبر مهرجان "بنت الجيران" هو أشهر أغنية في عالم المهرجانات في الوطن العربي، حيث حققت الأغنية أرقام قياسية في نسب استماعها على يوتيوب، وأحدثت ضجة كبيرة وقت طرحها في عام 2019، ووصلت نسب استماعها في مايو 2023 إلى أكثر من 630 مليون مستمع، وتسببت في الشهرة الكبيرة لنجومها حسن شاكوش وعمر كمال، وأحدثت نقلة كبيرة في مسيرتهما الفنية.

"شو حلو" للفنان زياد برجي

من الأغاني التي لا تنسى أيضاً في العشر سنوات الأخيرة في العالم العربي، أغنية "شو حلو" للفنان زياد برجي، والتي طرحها في عام 2017 للترويج لفيلم "بالغلط"، ولكن نجاح الأغنية تخطى حدود الفيلم، وتسببت في شهرة زياد برجي في عالم الغناء بعد تجربته في التلحين قبل الأغنية، والتي وصلت نسب استماعها على يوتيوب حتى مايو 2023 إلى أكثر من 331 مليون مستمع.

"آه لو لعبت يا زهر" للمطرب أحمد شيبة

نفس التجربة حدثت مع المطرب المصري أحمد شيبة، حيث طرح في عام 2016 أغنية "آه لو لعبت يا زهر" من أجل الترويج لفيلم "أوشن 14"، ولكن نجاح الأغنية تجاوز الفيلم وأصبحت أكثر أغنية شعبية استماعاً في تاريخ يوتيوب، وذلك بعد وصول نسب استماعها حتى مايو 2023 إلى أكثر من 434 مليون مستمع.

الصور من حسابات النجوم على انستقرام