لماذا دخلت الأميرة شارلوت التاريخ؟

في عيد ميلادها الـ 8.. لماذا دخلت الأميرة شارلوت التاريخ؟

خلود الليثي

احتفلت الأميرة شارلوت ابنة الأمير ويليام وكيت ميدلتون، بعيد ميلادها الـ 8، إذ ولدت الأميرة الصغيرة في 2 مايو 2015، وهي الابنة الثانية والوسطى لأمير وأميرة ويلز.

نشر الأمير ويليام ولي عهد بريطانيا وزوجته الأميرة كيت، صورة جديدة لطفلتهما الثانية على حسابهما على موقع التواصل الاجتماعي الانستقرام، وتظهر الصورة الأميرة شارلوت، وهي تحضتن " أورلا" كلب العائلة الأليف.

ارتدت الأميرة الصغيرة التي تشبه والدها الأمير ويليام، بلوفر مخطط باللونين الأزرق والأبيض بقيمة 23 جنيها إسترلينيا من علامة الأزياء  Boden، وبلوزة بيضاء بأزرار وبنطلون جينز أزرق.

التقط الصورة المصور الملكي ميلي بيلكينجتون، وهو المصور نفسه الذي قام بتصوير الأمير لويس الشقيق الأصغر للأميرة شارلوت في عيد ميلاده الشهر الماضي.

من هي الأميرة شارلوت؟

اسمها بالكامل هو شارلوت إليزابيث ديانا، يأتي الجزء الأول منه تيمنا باسم جدة والدها الملكة إليزابيث الثانية، والجزء الآخر نسبة إلى جدتها والدة أبيها الأميرة الراحلة ديانا.

دخلت الأميرة شارلوت التاريخ لحظة ولادة شقيقها الأصغر الأمير لويس، فعادة ما يُغيّر قدوم مولود جديد إلى العائلات الملكية الترتيب على الخلافة، ولكنّ الأمر لن يتمّ على هذا الشكل مع الأميرة الصغيرة، إذ حافظت على الترتيب نفسه في العرش الملكي.

ويأتي ترتيبها هو الثالث في الوصول إلى العرش بعد والدها الأمير ويليام ولي عهد بريطانيا، وشقيقها الأكبر الأمير جورج.

ووفقًا للتغير الذي طرأ على قانون خلافة التاج البريطاني الذي صدر عام 2013، فإن للأميرة شارلوت، الحق في الاحتفاظ بترتيبها في الوصول للعرش بغض النظر عن جنس المولود الذي يولد بعدها، وبذلك ستكون أول حفيدة في تاريخ بريطانيا ترث العرش بعد ولادة شقيقها الجديد، بغض النظر عن جنسه.

تتحدث الأميرة شارلوت لغتين بمهارة لا يستطيع معظم الناس التحدث بها، إذ تجيد الإسبانية بجوار لغتها الإنجليزية الأم، وتمارس اللغة الثانية مع مربيتها الإسبانية " ماريا تريزا توريون بورالو".

لقب ملكي جديد

أصبحت بعد تولي جدها الملك تشارلز الثالث، صاحبة السمو الملكي الأميرة شارلوت، ومن المحتمل أن تٌلقب بلقب ملكي نادرً يكون أكثر تميزًا بصفتها ابنة ملك بريطانيا المستقبلي.

عادةً ما يمنح الملك ألقابًا جديدة لأفراد العائلة المالكة عندما يتزوجون، لكن الأميرة شارلوت قد تحصل على لقب مميز بغض النظر عما إذا كانت ستتزوج أم لا.

نظرًا لأن الأميرة شارلوت ستكون يوما ما ابنة ملك بريطانيا، فقد تحصل على لقب الأميرة الملكية الذي تستخدمه الابنة الكبرى للملك البريطاني.

ولا يٌمنح لقب الأميرة الملكية تلقائيًا للابنة الكبرى لملك بريطانيا، ولكن يجب أن يمنحها الملك هذا اللقب بنفسه، وتستخدم الأميرة آن هذا اللقب حاليا، فهي السيدة الملكية السابعة التي تحمل لقب الأميرة الملكية منذ تأسيسه من قبل الملك تشارلز الأول لابنته الأميرة ماري في عام 1642.

كانت آخر أميرة ملكية تحصل على هذا اللقب قبل الأميرة آن هي الأميرة ماري الابنة الوحيدة للملك جورج الخامس والملكة ماري، والتي توفيت في عام 1965، ليظل اللقب شاغرًا لمدة 22 عامًا قبل أن تمنحه الملكة لابنتها في 13 يونيو 1987.

يُحتفظ باللقب مدى الحياة ولهذا السبب لم يتمكن الملك جورج السادس من منح ابنته الكبرى الأميرة إليزابيث حينذاك، لقب الأميرة الملكية، لأنه كان في حوزة الأميرة ماري في ذلك الوقت.

وبالمثل إذا كانت الأميرة آن لا تزال على قيد الحياة وتستخدم اللقب عندما يتولى ابن أخيها الأمير ويليام العرش، فلن يستطيع منحه لابنته الأميرة شارلوت.

الأميرة شارلوت ترث كنزًا

ووفقا لوسائل الإعلام البريطانية، فإن الأميرة شارلوت عندما تصبح بالغة ستستعيد تاج سينسر الرائع الذي ارتدته الأميرة ديانا في حفل زفافها من الملك تشارلز الثالث.

التاج المبهر مرصّع بالألماس، وتملكه عائلة سبنسر، وستتألق به الفتاة الصغيرة بالتأكيد عندما تقرّر الزواج، وليس هذا فحسب، إذ من المقرر أن تمنح ابنة الأمير ويليام وكيت ميدلتون "جواهر القصر"، لكونها الابنة الوحيدة لمن يلي الملك تشارلز الثالث في ترتيب العرش.

ومن غير المرجح أن تُمنح ليليبت، ابنة الأمير هاري وميغان ماركل، حصة من المجوهرات، بسبب وقوفها في خط الخلافة.

وارتدت الأميرة شارلوت أول قطعة مجوهرات لها في جنازة الملكة إليزابيث الثانية، وهي "بروش حدوة الحصان" في إشارة إلى حبها للخيول وهو شغف تشاركه مع الملكة الراحلة.

الصور من AFP والانستقرام