معلومات قد لا تعرفها عن حفل تتويج الملكة إليزابيث الراحلة

معلومات قد لا تعرفها عن حفل تتويج الملكة إليزابيث الراحلة

خلود الليثي
18 أبريل 2023

في عام 1937، شاهدت الأميرة إليزابيث حينذاك والبالغة من العمر 11 عامًا والدها الملك جورج السادس، يتوج في حفل مهيب، وبعد 16 عامًا وبالتحديد في 2 يونيو 1953، أصبحت هي من يتم تتويجها على عرش بريطانيا.

حضر الأمير تشارلز ولي العهد حفل تتويج والدته الملكة إليزابيث الثانية، وهو بعمر 4 سنوات، والآن وبعد وفاة ملكة بريطانيا الراحلة يستعد جلالته إلى اعتلاء عرش البلاد في 6 مايو القادم.

وفي ما يلي نتعرف على معلومات قد لا تعرفها عن حفل تتويج الملكة إليزابيث الراحلة.

الملك تشارلز الثالث يتوج على عرش بريطانيا في 6 مايو المقبل
الملك تشارلز الثالث يتوج على عرش بريطانيا في 6 مايو المقبل

1. كانت الملكة إليزابيث الراحلة، سادس ملكة تتوج في وستمنستر أبي في لندن، بصفتها ملكة وليست ملكة قرينة، إذ اعتلى قبلها العرش الملكة ماري الأولى، الملكة إليزابيث الأولى، الملكة ماري الثانية، الملكة آن، وآخرهم الملكة فيكتوريا.

2. ابتكر مصمم الأزياء البريطاني نورمان هارتنيل Norman Hartnell، فستان تتويج الملكة إليزابيث الثانية، وهو مصنوع من الساتان الأبيض ومطرز بخيوط ذهبية وفضية بشعارات المملكة المتحدة ودول الكومنولث.

3. تألفت باقة التتويج الملكي من عدد من الورود بيضاء اللون، من زهور الأوركيد orchids، زنابق الوادي  lilies-of-the-valley من إنجلترا، ستيفانوتيس stephanotis من اسكتلندا، وقرنفل carnations من أيرلندا الشمالية.

فستان تتويج الملكة إليزابيث الراحلة من تصميم نورمان هارتنيل Norman Hartnell
فستان تتويج الملكة إليزابيث الراحلة من تصميم نورمان هارتنيل Norman Hartnell

4. توجت الملكة إليزابيث الثانية في 2 يونيو 1953، بدير وستمنستر، وهي الملك الـ 39، الذي يتوج به. بدأ الحفل الساعة 11.15 صباحًا واستمر لمدة 3 ساعات تقريبًا.

5. يختار كل وريث لعرش بريطانيا، لقب له عندما يتوج ملكا، وهو تقليد ملكي متبع منذ قديم الأزل، ولكن الملكة إليزابيث الثانية فضلت الاحتفاظ باسمها الحقيقي ولكن أضافت له "الثانية" حتى يتم تفريقتها عن والدتها الملكة إليزابيث الأم وعن جدتها الكبرى الملكة إليزابيث الأولى.

6. ينقسم حفل التتويج إلى ستة أجزاء: الاعتراف، القسم، ومسح الملكة بالزيت وهو تقليد قديم، والولاية والتي تشمل مراسم التتويج، والتكريم والاحترام.

الملكة إليزابيث الثانية في حفل تتويج والدها الملك جورج السادس
الملكة إليزابيث الثانية في حفل تتويج والدها الملك جورج السادس

7. بثت هيئة الإذاعة البريطانية " BBC" حفل تتويج الملكة إليزابيث الثانية، والذي تابعه ملايين الأشخاص داخل وخارج بريطانيا، إذ كان أول حفل تتويج يتم بثه على الهواء مباشرة.

8. غطى الحدث الهام في تاريخ بريطانيا، أكثر من 2000 صحفي و 500 مصور، من 92 دولة حول العالم، ومن بين الصحفيين الأجانب كانت جاكلين بوفييه، التي أصبحت فيما بعد  جاكلين كينيدي، السيدة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية، عندما تزوجت من جون كينيدي، والتي كانت تعمل حينذاك في صحيفة واشنطن تايمز هيرالد  Washington Times-Herald.

9. كان الأمير تشارلز "ملك بريطانيا الحالي" أول طفل يشهد تتويج والدته الملكة إليزابيث الثانية، إذ كان يبلغ من العمر 4 سنوا ، وكان حضور ولي عهد حينذاك في حفل التتويج قد صنع التاريخ.

الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا الراحلة في حفل تتويجها على عرش بريطانيا
الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا الراحلة في حفل تتويجها على عرش بريطانيا

10. كانت الملكة ماري جدة الملكة إليزابيث الثانية، هي أول ملكة ترى حفيدًا لها يصل إلى العرش، ولكنها توفيت في مارس عام 1953 أي قبل حفل التتويج بـ 3 أشهر.

11. ارتدت الملكة إليزابيث الثانية، والتي كانت تبلغ من العمر آنذاك 27 عامًا، 3 تيجان ملكية يوم تتويجها. الأول كان George IV State Diadem، وهو تاج أيقوني اشتهرت بالظهور به على الطوابع، أما التاج الثاني هو St. Edward's Crown ، ثم تاج الإمبراطوري The Imperial State Crown وهو أخف وزناً، إذ يتميز بـ 4 لآلئ يعتقد أنها من المجموعة الشخصية للملكة إليزابيث الأولى.

12.  تم اختراع وصفة جديدة تقدم إلى الضيوف الأجانب بعد حفل تتويج الملكة إليزابيث، اقترحته منسقة الزهور الملكية كونستانس سبري Constance Spry، وكانت وجبة التتويج هي "دجاج بارد في صلصة كريمة بالكاري مع سلطة متبلة جيدًا من الأرز والبازلاء الخضراء والأعشاب المختلطة". كان الطبق ناجحًا وتم تقديمه في المطابخ البريطانية منذ ذلك الحين.

الملكة إليزابيث الثانية ارتدت 3 تيجتان في حفل تتويجها على عرش بريطانيا
الملكة إليزابيث الثانية ارتدت 3 تيجتان في حفل تتويجها على عرش بريطانيا 

13. جلست الملكة إليزابيث الثانية على كرسي القديس إدوارد St Edward's Chair، الذي صُنع عام 1300، لإدوارد الأول ومنذ ذلك الوقت يستخدم في كل حفلات التتويج.

14يتكون الموكب الملكي من 250 شخصًا بما في ذلك قادة الكنيسة، ورؤساء وزراء دول الكومنولث، وأفراد العائلة الملكية والقادة المدنيين والعسكريين.

15. في نهاية رحلة التتويج تركت الملكة دير وستمنستر Westminster Abbey، متجهه إلى القصر، وهي تتلقى التحية من أكثر من مليوني شخص، ويبدأ الموكب بالسير لمدة ساعتين وخلفها 29 ألف جندي.

الصور من AFP