هند صبري

قائمة بأبرز المشاركات العربية في مهرجان كان 2023 وهند صبري تنافس لأول مرة

سما جابر
13 أبريل 2023

كشفت إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي مؤخرًا، عن الأعمال الفنية التي ستتنافس في النسخة المقبلة من المهرجان التي سوف تقام في الفترة من 16 إلى 27 مايو المقبل، وشهدت تلك الأعمال منافسة عدد من الأفلام العربية التي احتفل صناعها بمشاركتها في النسخة الجديدة من المهرجان، ومن بينها فيلم "بنات ألفة" و"وداعًا جوليا" و"Firebrand".

بنات ألفة

الفيلم التونسي "بنات ألفة" بات حديث الجمهور خلال الساعات الماضية، كونه سيشهد أول مشاركة سينمائية للنجمة التونسية هند صبري في مهرجان كان، وينافس الفيلم في المسابقة الرسمية، وهو من إخراج المخرجة الشهيرة كوثر بن هنية.

وحرصت هند صبري على التعليق على منافسة الفيلم في واحدة من أهم جوائز مهرجان كان، وكتبت عبر حسابها على تويتر: "فخورة وسعيدة باختيار الفيلم التونسي الذي أشارك فيه (بنات ألفة) بالمسابقة الرسمية لمهرجان كان، أهم مسابقة في العالم! الفيلم إخراج كوثر بن هنية وإنتاج حبيب عطية ونديم شيخ روحه.. يوم جميل ومهم في تاريخ السينما العربية!".

فيلم "بنات ألفة" مستمد من قصة حقيقية لسيدة اسمها ألفة لديها أربع بنات وكيف ترى المخرجة والمؤلفة حياة هذه السيدة سينمائيًا بطريقة تجمع بين الوثائقي والدراما كأنه فيلم وثائقي عن الفيلم نفسه. ومن المعروف أن هند صبري  ولدت في ولاية قبلي بتونس، تخرجت في كلية الحقوق بتونس عام 2001، ثم حصلت على درجة الماجستير في "الملكية الفكرية"، وهي مرسمة منذ فبراير 2007 في جدول المحاماة بتونس، وأشتهرت في تونس بفيلمين وهما "موسم الرجال" و"صمت القصور" للمخرجة مفيدة التلاتلي، والتي اكتشفت هند صبري في فترة مراهقتها، ففي الرابعة عشرة من عمرها، انطلقت هند في مشوارها نحو عالم الفن من خلال السينما التونسية حيث قدمت أول أدوارها في فيلمين للمخرجة "مفيدة التلاتلي" تحت عنوان "موسم الرجال" و"صمت القصور"، ثم ما لبثت ان اثارت اعجاب المخرجة المصرية إيناس الدغيدي بموهبتها الفنية فقدمتها لأول مرة في السينما المصرية من خلال فيلم "مذكرات مراهقة" عام 2001، والذي حقق نجاحاً جماهيرياً واسعاً ليكون بمثابة نقطة مضيئة في حياتها العملية وشهرتها الواسعة داخل الوسط الفني في مصر.

ب
اللنجمة هند صبري 

شاركت الفنانة التونسية هند صبري بعشرات من الأفلام السينمائية وقدمت في مسيرتها عدة أدوار متنوعة ومنها فيلم "ابراهيم الأبيض" مع أحمد السقا والذي شاركته في فيلم "الجزيرة" أيضاً، بالإضافة إلى فيلم "احلى الاوقات" و"ملك وكتابة" و"عمارة يعقوبيان" مع عادل امام ونور الشريف ويسرا في 2006 وغيرها،.

واصلت هند صبري تقديم أعمال هامة في السينما العربية، ومنها فيلم "الفيل الأزرق 2" في 2019 مع كريم عبد العزيز، وفيلم "أسماء" من بطولتها، وفيلم "زهرة حلب" وفيلم "الكنز" وغيرها، ولم تغفل هند صبري الدراما وقدمت أيضاً مسلسلات من بطولتها حققت نجاح كبير ومنها مسلسلها الكوميدي "عايزة اتجوز" ومسلسل "حلاوة الدنيا" في 2017 ومسلسل "هجمة مرتدة" في 2021 و"البحث عن علا" في نفس العام.

غ
هند صبري في ظهور سابق 

Firebrand

فيلم "Firebrand" بالرغم من أن أحداثه تتبع زواج الملكة كاثرين بار وهنري الثامن ملك إنجلترا، إلا أن القائمين على العمل بعضهم من أصول عربية، وفي مقدمتهم المخرج كريم عينوز ذو الأصول الجزائرية، ويشارك أيضًا في البطولة النجم المصري عمرو واكد.

والفيلم من بطولة أليسيا فيكاندير وجود لو وإيرين دوهرتي وميشيل ويليامز وسام رايلاي وإدي مارسان وغيرهم.

وحرص عمرو واكد على الاحتفاء بمشاركة الفيلم في إحدى مسابقات مهرجان كان، وكتبت عبر تويتر: "يبدو أن فيلم فاير براند إخراج كريم عينوز والذي شاركت بأداء دور فيه قد تم اختياره في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي في دورته هذا العام.. ألف مبروك للفيلم ولفريق العمل".

وداعًا جوليا

إدارة مهرجان كان السينمائي أعلنت كذلك عن اختيار فيلم "وداعًا جوليا" للمخرج محمد كردفاني والمنتج أمجد أبو العلا للمنافسة في قسم "نظرة ما" بالمهرجان، وهو أول فيلم سوداني يشارك في هذه المسابقة.

فيلم "وداعًا جوليا" هو فيلم روائي يسرد قصة امرأتين تمثلان العلاقات المعقدة والاختلافات بين مجتمعات شمال وجنوب السودان، حيث تدور أحداث القصة في الخرطوم، في السنوات الأخيرة.

غ
فيلم وداعا جوليا

معلومات عن فيلم افتتاح مهرجان كان السينمائي 2023 

الجدير بالذكر أن فيلم جوني ديب الجديد الذي يحمل عنوان "Jeanne Du Barry" من المقرر أن يفتتح مهرجان كان السينمائي لعام 2023، وهو العمل الذي يجمع عدد كبير من النجوم، ويأتي بدعم من مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في المملكة العربية السعودية، ويسجل الفيلم عودة النجم الأمريكي الشهير من جديد للظهور على السجادة الحمراء في حدث سوف يحظى باهتمام عالمي.

وتم الإعلان عن التحضيرات الخاصة بالفيلم منذ فترة طويلة، وتم تصويره في عام 2022، بمشاركة واسعة من النجوم، كما تم الإعلان عن حصول الفيلم عن دعم من مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي في المملكة العربية السعودية في شهر يناير الماضي في مفاجأة أحدثت ردود فعل واسعة نتيجة التوسعات المهمة التي تقوم بها المؤسسة في السنوات القليلة الماضية.

غ
فيلم Jeanne Du Barry

فيلم "Jeanne Du Barry" يجمع عدد كبير من نجوم السينما في فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، كما يعد العمل أيضا من الأعمال المنتظر عرضها على شبكة نتفليكس العالمية، وذلك عقب عرضه للجمهور في قاعات السينما، وهو من بطولة بنيامين لافيرني، وملفيل بوبود، وبيير ريتشارد، وباسكال جريجوري وإنديا هير، وتم تصويره في فرنسا.

ومن المعروف أن فيلم "Jeanne Du Barry" هو العمل السادس للمخرجة والممثلة الفرنسية مايوين، والذي شاركت أيضًا في كتابته بالتعاون مع تيدي لوسي موديستي ونيكولاس لايڤيتشي، وتدور قصة الفيلم حول حول لويس الخامس عشر ملك فرنسا في القرن الثامن عشر والذي يجسده النجم جوني ديب، بينما تلعب مايوين دور سيدة البلاط الملكي مدام دو باري وحبيبة الملك لويس.

الصور من حسابات النجوم المذكورين ومحمد التركي الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي ومهرجان كان على انستجرام