الفنانة المصرية حنان مطاوع

حنان مطاوع لـ"هي": استفدت من خبرة وبراعة خالد يوسف في "سره الباتع" وأحرص على متابعة مسلسل "ضرب نار"

نورهان طلعت
24 مارس 2023

لدى الفنانة حنان مطاوع للمشاركة بحضور خاص ومتميز في رمضان 2023؛ فتنافس في ماراثون رمضان  وذلك من خلال مسلسلها "وعود سخية"، كما تشارك في البطولة الجماعية للمسلسل الملحمي "سره الباتع"، مع عدد كبير من النجوم وهم أحمد فهمي وأحمد السعدني وحسين فهمي وريم مصطفى.

وفي حوار خاص لـ"هي" تتحدث حنان مطاوع عن مسلسلها "وعود سخية"، وتجربتها الخاصة مع مسلسل "سره الباتع"، والتعاون مع المُخرج خالد يوسف، كما تكشف عن إصابتها في العمل، وأسباب موافقتها على هذا العمل إلي جانب مسلسل من بطولتها، الذي تخوض بطولته بشكل مُنفرد. 

"وعود سخية" اسم لفت أنظار الجمهور ..فما سبب اختيار هذا الاسم؟

"سخية" هو اسم من اختيار مؤلف العمل، وهو اسم من الشارع المصري، وفي البداية أنا شخصيًا  تعجبت من اختيار هذا الاسم؛ لكن بعد قراءة أول ثلاث حلقات، وجدت إنه مناسب تمامًا للأحداث، ولم استطع تخيل المسلسل بدون هذا الاسم.

ب

وكيف جاءت بداية التحضير لهذا العمل الذي تخوضين به سباق دراما رمضان 2023؟

في البداية تحدث معي المُنتج ممدوح شاهين، حول رغبته في تقديم عمل من بطولتي، يتضمن 15 حلقة؛ فتواصلت مع المؤلف أحمد صبحي، وتحدثت معه عن رغبتي في تقديم فكرة بها عدد من التفاصيل عن فتاة شعبية، وبالفعل أرسل لي، المعالجة الخاصة بها، ووافقت عليها، ووافق عليها أيضًا مُنتج العمل، وبدأ في كتابة الحلقات.

ليس هذا هو العمل الأول الذي تقومين بطرح فكرته على المؤلف..ألم تعجبك الأعمال التي تعرض عليكِ وتفضلين أفكارًا وفقًا لرؤيتك؟

ليس بالضرورة، لكن كثيرًا ما يكون لدي رغبة وحماس شديد لتقديم طبيعة شخصية بيعنها، وأحيانًا أجد إنطباع بعينه، فأسعى إلي التمرد عليه، وأحيانًا أخرى تكون لدي فكرة من القراءة والمشاهدة، وفي هذا العام أقدم "سره الباتع" إلي جانب "وعود سخية"، وكانت لدي رغبة في الابتعاد وضرورة الاختلاف في الشخصيتين، لذلك فهناك عدد من الأمور هي التي تتحكم في طبيعة اختيار الأفكار والأعمال.

هل تركيبة الشخصية هي التي جذبتك؟

تركيبة هذه الشخصية مُختلفة تمامًا، فهي شخصية متنوعة ومتلونة، وبها الكثير من التحولات، وتنتمي للطبقة الشعبية، ودائمًا ما تجذبني مثل هذه الشخصيات، فأشعر إنها من أصلنا وطبيعتنا، والشخصيات الشعبية أصيلة ورائعة، وهي تتعرض لأمور صعبة تساهم في التحول الكبير الذي سيحدث في باقي الحلقات.

ب

وما هي أكثر التحديات التي واجهتك في هذا العمل؟

هذه الشخصية صعبة، وتتمثل صعوبتها في كثرة التحولات والتغيرات، والتصوير أيضًا في أماكن حقيقية وطبيعية، أضاف من صعوبة التصوير، فقُمنا بالتصوير في أماكن شعبية مثل الحطابة وبولاق بمصر، وعلى قدر صعوبة التصوير في أماكن حقيقية، على قدر خلق مصداقية كبيرة لدى المُشاهد عند متابعة العمل.

وهل يصيبك القلق مع عرض كل عمل جديد وتترقبين رأي الجمهور؟

خلال وأثناء التصوير لا أشعر بهذا الأمر، لكنِ قد أشعر به قبل العرض بيوم واحد، لكن خلال التحضيرات، أحاول أن أتقن الشخصية بحماس وشغف لأنني أحببت هذها الدور.

ب

ليست هذه المرة الأولى التي تتعاونِ خلالها مع المُخرج أحمد حسن..فلماذا أصبحت تفضلين التعاون معه وهل تدخلين في اختيار النجوم المُشاركين؟

هذه هي المرة الثالثة التي نتعاون فيها سويًا، فهو صديق عزيز، وأنا أول من تحمست له، في حكاية مسلسل "أمل حياتي"،  وترشيح النجوم المُشاركين هي وظيفة الـ Casting Director والمُخرج، وأحيانًا لا يتعدى الأمر عن الإستشارة في الأسماء المُشاركة، ولكن الرأي الأول والأخير لهم بكل تأكيد.

على ما يبدو إنكِ بذلت مجهود كبير وأُصبتِ بإرهاق شديد خلال الفترة الماضية..فماذا حدث؟

لقد تعرضت لإصابة خلال تصوير مسلسل "سره الباتع"، وبسبب ذلك قام الطبيب بمنعي  من الحديث لمدة 10 أيام، لكن للأسف بسبب بمسلسل "وعود سخية"، وطبيعة الشخصية، لم استطع الإلتزام بهذا الأمر، وتفاقم الأمر، وانتظر انتهاء التصوير حتى أخضع لفترة من الراحة، ويعود صوتي لطبيعته مرة أخرى.

ب

لنتحدث عن مسلسل "سره الباتع"..كيف جاء بداية ترشيحك لشخصية "صافية" بالعمل؟

تحدث معي المُخرج خالد يوسف، عن رغبته في تواجدي بهذا العمل، وأداء شخصية "صافية"، وهي شخصية ملحمية، ومن جذورنا وسيدة بها أصل وشجاعة، وتحمست أن أعمل معه في عمل تاريخي وملحمي مثل "سره الباتع".

لكن هل تخوفتِ في البداية من هذه المُشاركة مع وجود عمل آخر أنتِ بطلته؟

كانت لدي تخوفات بالتأكيد، لكن خالد يوسف شجعني على المشاركة، وكان يذلل كافة العقبات أمامي حتى أقوم بالتصوير بذهن صافي، وبعد انتهاء التصوير شعرت إنني كنت سأخسر كثيرًا إذا لم أشارك في هذا العمل.

وكيف وجدت العمل مع المُخرج خالد يوسف للمرة الأولى؟

هو مُخرج دقيق ومُنضبط، ولديه تكويناته البصرية، ولا يسمح بالهفوات أو أي خطأ، وذاكر هذا العمل جيدًا وكافة التفاصيل قبل التصوير، وهذا المسلسل من التجارب المهمة والعميقة عن تاريخ ونضال الشعب المصري على مر العصور.

ب

هل قرأتِ القصة القصيرة  للأديب يوسف السباعي "سره الباتع" قبل التصوير؟

قرأت القصة، لكنها قصة قصيرة، وسيناريو العمل مستوحي فقط منها، فهي مجرد لمحة أو إلقاء الضوء على حدث، لكن السيناريو قائم على الكثير من التفاصيل والأحداث.

وما تقديرك لأغنية التيتر التي يقدمها الفنان محمد منير؟

محمد منير بالنسبة لي هو "صوت الأرض"، وشعرت بسعادة غير طبيعية فور علمي بهذا الأمر، فأنا أحبه بشكل لا يعقل، ولديه محبة كبيرة في قلبي، وفخورة بوضع صوته في هذا العمل.

ما هي الأعمال التي تتابعينها في موسم دراما رمضان هذا العام؟

سأشاهد مسلسل "ضرب نار" لمشاركة والدتي سهير المرشدي به، وسأحاول بعد انتهائي من التصوير متابعة ومشاهدة عدد من الأعمال لزملائي بالتأكيد.

 

الصور من حساب حنان مطاوع بإنستجرام