بمناسبة شهر المرأة العالمي.. من هن ملكات العالم المستقبليات؟

بمناسبة شهر المرأة العالمي.. من هن ملكات العالم المستقبليات؟

خلود الليثي
26 فبراير 2023

حققت ملكات أوروبا على مدار الأعوام الماضية، نجاحا في تمثيل بلادهن سواء توجن على العرش أو كانوا ملكات قرينات، وفي المستقبل القريب، من المتوقع أن تحكم النساء العديد من الدول الأوربية إلى جانب الملكات اللاتي يتوجن مع أزواجهن، مثل كيت ميدلتون والأميرة ماري.

كيت ميدلتون ملكة بريطانيا المستقبلية

كيت ميدلتون ملكة بريطانيا المستقبلية
كيت ميدلتون ملكة بريطانيا المستقبلية

بعد وفاة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا الراحلة، أصبح ولي عهدها الملك تشارلز الثالث، وبالتالي أصبح الأمير ويليام أمير ويلز وزوجته كيت ميدلتون أميرة ويلز، وهو لقب ظل شاغرا منذ وفاة الأميرة ديانا عام 1997.

تعتبر كيت ميدلتون أحدث أميرات ويلز على الإطلاق، وهي من أفراد العائلة المالكة البريطانية التي تحظى بشعبية كبيرة.

تزوجت كيت ميدلتون من الأمير ويليام في 29 أبريل 2011، وقد منحتها الملكة إليزابيث الراحلة مع زوجها لقب دوقة ودوق كامبريدج.

الأميرة فيكتوريا ولية عهد السويد

الأميرة فيكتوريا ولية عهد السويد
الأميرة فيكتوريا ولية عهد السويد

عند ولادة شقيقها الأصغر الأمير كارل فيليب في مايو 1979، ابن الملك كارل السادس عشر غوستافملك السويد والملكة سيلفيا، أخذ لقب ولي للعهد، بالرغم أن الأميرة فيكتوريا هي شقيقته الكبرى إذ ولدت في يوليو 1977، ولكن بعد مرور شهور قليلة من مولده، أُصدر تعديل لقانون إعتلاء العرش بمبدأ التساوي بين الجنسين وتسليم ولاية العهد للابن الأكبر بغض النظر عن جنس المولود.

 وبذلك تقدمت إلى المركز الأول في خط الخلافة بينما تراجع شقيقها نحو المركز الثاني بسبب أنه أصغر سنا، و بمولد الأميرة أستل، ابنة فيكتوريا ولية عهد السويد، تراجع مركزه إلى الثالث، حيث صارت ابنة شقيقته في المرتبة الثانية بعد والدتها.

وعندما تصل الأميرة فيكتوريا ولية عهد السويد إلى العرش، ستكون رابع ملكة في تاريخ البلاد.

الأميرة ميت ماريت ملكة النرويج القرينة

الأميرة ميت ماريت ملكة النرويج القرينة مع زوجها الأمير هاكون
الأميرة ميت ماريت ملكة النرويج القرينة مع زوجها الأمير هاكون

الأميرة ميت ماريت هي الابنة الصغرى لموظفة مصرف ووالد يعمل في الإعلام، انفصلا والديها وهي في سن الـ14 عامًا، وترعرعت في النرويج، وكانت الرياضة من هواياتها المفضلة، التحقت بجامعة أوسلو في استراليا

وبعد أن عاشت حياة صعبة للغاية، تحولت حياتها آواخر التسعينيات من امرأة عادية لأميرة النرويج وملكتها المستقبلية، إذ دٌعيت من قبل أصدقاؤها إلى حفلة عشاء كان يحضره ولي عهد النرويج الأمير هاكون، الوريث الوحيد لعرش النرويج، فتعرفا على بعضهما، ونشأت قصة حب سرية بينهما. وكان حفل زفافهما تحت التهديد بسبب ماضي العروس الغامض.

كانت ميت ماريت أم عزباء من عامة الشعب، وقد رأى النرويجيون عندما أعلن ولي العهد عن رغبة في الارتباط بها أن اختياره خاطئ وفي غير محله، وذلك ليس لأن لديها ابن بل لأن والد هذا الابن مُدان بجرائم مخدرات.

وعندما صرح الأمير هاكون برغبته في الزواج بميت ماريت، واجه ثورة من قبل الشعب النرويجي، وصلت إلا حد مطالبته بالتنازل على العرش، لإتمام زيجته، وبعد وقت كبير من التفكير من قبل الأمير للاختيار بين حبيبته أو العرش، توصل إلى حل عقد مؤتمر شعبي قال فيه "الإنسان يمر بمراحل كثيرة ويمكن أن يُخطئ، كما يمكن أن يُصحح أخطائه، وهذا ما حصل مع صديقتي".

تزوج الأمير هاكون والأميرة ميت ماريت في حفل ملكي يليق بولي عهد النرويج، في 25 أغسطس 2001، بعد 8 أشهر من إعلان خطوبتهما.

ومنذ أن تزوجت ميت ماريت من ولي عهد النرويج، وأصبحت صاحبة شعبية كبرى، وأندثر ماضيها أمام تعاملها الجيد مع الشعب النرويجي.

الأميرة إليزابيث ولية عهد بلجيكا

الأميرة إليزابيث ولية عهد بلجيكا والملكة المستقبلية للبلاد
الأميرة إليزابيث ولية عهد بلجيكا والملكة المستقبلية للبلاد

ولدت الأميرة إليزابيث، في 25 أكتوبر 2001، وهي ابنة فيليب ملك بلجيكا والملكة ماتيلد، وتشغل منصب دوقة برابانت منذ عام 2013، وهي الأولى في ترتيب الحصول على العرش الملكي.

وأصبحت الأميرة إليزابيث ولية لعهد بلجيكا بفضل تغيير في قانون وراثة العرش البلجيكي منذ عقد من الزمان نص على منح ولاية العرش للطفل الأول لملك بلجيكا سواء كان ذكر أو أنثى وألغى قاعدة أولوية إعطاء الأبناء الذكور للملك حق ولاية العرش.

عندما تصل الأميرة إليزابيث إلى العرش ستصبح أول ملكة للبلجيكيين بعد سبعة ملوك من الرجال.

الأميرة ماري ملكة الدنمارك المستقبلية

الأميرة ماري ملكة الدنمارك المستقبلية
الأميرة ماري ملكة الدنمارك المستقبلية

الأميرة ماري هي الابنة الصغرى لعالم الرياضيات جون دونالدسون، تلقت تعليمها الأولي في مدينة كلير ليك بتكساس الأمريكية عندما كان والدها يعمل هناك.

 وبعد عودتها إلى هوبارت إحدى مدن أستراليا الساحلية، تلقت تعليمها فيها حتى أنهت المرحلة الثانوية، وبعدها التحقت بجامعة تسمانيا في الفترة من 1989 إلى 1994، إذ حصلت على شهادتها الجامعية في التجارة والقانون.

وفي 14 مايو من عام 2004 تزوجت من الأمير فريدريك ولي عهد الدنمارك بعدما التقته أثناء دورة الألعاب الأولمبياد الصيفية سنة 2000 والتي أقيمت في سيدني، وأنجبا كل من الأمير كريستيان، الأميرة إيزابيلا، الأمير فنسنت، الأميرة جوزفين.

وفي 3 أكتوبر عام 2019 حصلت الأميرة ماري، على الحق في القيام بمهام الوصية على العرش، وذلك في حال كانت الملكة مارغريت الثانية خارج البلاد، وصرح القصر الدنماركي أنه تم الإعلان عن هذا القرار عقب أن تعهدت الأميرة أسترالية المولد باحترام الدستور الدنماركي في اجتماع لمجلس الدولة.

وقال البيان الذي صدر عن القصر الملكي حينذاك: "إنه يمكن للأميرة ماري بصفتها وصية على العرش، أن تقوم بواجبات الملكة عندما لا تتمكن من القيام بها".

الأميرة كاثارينا أماليا ولية عهد هولندا

الأميرة كاثارينا أماليا ولية عهد هولندا
الأميرة كاثارينا أماليا ولية عهد هولندا

أصبحت الأميرة كاثارينا أماليا أميرة أورنج، الابنة الكبرى للملك ويليام ألكسندر ملك هولندا، وزوجته الملكة ماكسيما، والتي تبلغ 19 عاما، وريثة العرش عندما تسلم والدها مقاليد الحكم في 30 أبريل 2013،

يأتي ترتيب الأميرة كاثارينا أماليا الحالي في ولاية عرش هولندا هو الأول خلفا لوالدها. احتفلت ولية العهد العام الماضي بعيد ميلادها الـ 18، وبذلك أصبحت بالغة من الناحية القانونية ويمكنها أن تتسلم الحكم بالنيابة عن والدها في أي وقت.

الأميرة ليونور ملك إسبانيا القادمة

الأميرة ليونور ملك إسبانيا القادمة
الأميرة ليونور ملك إسبانيا القادمة

تعتبر الأميرة ليونور، الابنة الكبرى للملك فيليبي السادس والملكة ليتيزيا، هي وريثة عرش إسبانيا، وهي تبلغ من العمر 17 عاما، وعندما تعتلي العرش، ستكون أول ملكة إسبانية تتولى الحكم منذ إيزابيلا الثانية، التي حكمت من عام 1833 إلى عام 1868.

الصور من AFP والانستقرام