النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

بمناسبة يوم المرأة العالمي.. من هن أشهر ملكات العالم الآن؟

بمناسبة يوم المرأة العالمي.. من هن أشهر ملكات العالم الآن؟
1 / 6
بمناسبة يوم المرأة العالمي.. من هن أشهر ملكات العالم الآن؟
مارغريت الثانية ملكة الدنمارك
2 / 6
مارغريت الثانية ملكة الدنمارك
الملكة مارغريت الثانية
3 / 6
الملكة مارغريت الثانية
الملكة رانيا ملكة الأردن
4 / 6
الملكة رانيا ملكة الأردن
الملكة رانيا زوجة ملك الأردن
5 / 6
الملكة رانيا زوجة ملك الأردن
ماكسيما ملكة هولندا
6 / 6
ماكسيما ملكة هولندا

نحتفل هذه الأيام باليوم العالمي للمرأة أيان كان دورها سواء أم أو امرأة عاملة أو ذات مناصب سياسية واجتماعية رفيعة، وقد شهد عصرنا الحديث جلوس العديد من النساء على عرش بلادهن، وكان لهن تأثير كبير على نهضة شعوبها، وفيما يلي نتعرف على 4 ملكات من أشهر ملكات العالم الآن.

الملكة إليزابيث الثانية

بمناسبة يوم المرأة العالمي.. من هن أشهر ملكات العالم الآن؟

تعتبر إليزابيث الثانية أشهر ملكات المملكة المتحدة على مر السنين، إذ إنها ملكة استثنائية في كل شيء، حيث تركت بصماتها طوال فترة اعتلائها عرش بريطانيا منذ 68 عامًا، حازت فيهم على العديد من الامتيازات والأوسمة، ودخلت موسوعة غينيس العالمية للأرقام القياسية Guinness World Record، وحطمت 6 أرقام قياسية.

تولت الملكة إليزابيث الثانية عرش بريطانيا لأطول فترة في التاريخ، وقد احتفلت بمرور 65 عامًا على توليها العرش في فبراير عام 2017.

حاولت أن تجعل من فترة حكمها أكثر عصرية ومرونة تجاه الجماهير المتغيرة مع حفاظها على التقاليد المرتبطة بالعرش.

الملكة مارغريت الثانية

ولدت مارغريت في عام 1940، وهي الابنة الكبرى لولي عهد الدنمارك حينذاك الأمير فريدريك والأميرة السويدية أنغريد، وعند ولادتها لم يكن بمقدورها أن تعتلي العرش حيث أنه كان الوصول إليه مقصور على الرجال طبقًا لقوانين الخلافة.

 وفي عام 1947، تم تعديل الدستور، وأدت شعبية الملك فريدريك التاسع وابنته ملكة المستقبل، والدور المتزايد للنساء في المجتمع الدنماركي إلى بدأ العملية المعقدة لتعديل الدستور، وعٌرض على اثنين من البرلمانات المتعاقبة ثم على استفتاء شعبي عقد في 27 مارس عام 1953، وأصبحت مارغريت الثانية بموجب القانون الجديد، ولية العهد في الدنمارك.

 بعد وفاة والدها الملك فريدريك التاسع فى 14 يناير 1972، صعدت إلى العرش تحت اسم مارغريت الثانية، لتصبح أول امرأة ملكة للدنمارك منذ مارغريت الأولى الذي حكمت الدول الاسكندنافية حتى عام 1412.

وفي عام 2012، احتفلت الملكة مارغريت بمناسبة مرور 40 عامًا على اعتلائها العرش الدنماركي.

الملكة ماكسيما

  

ابتسامتها التلقائية وأناقتها أول ما يلفت الانتباه للملكة ماكسيما زوجة ويليام ألكسندر ملك هولندا، الذي خلف والدته الملكة بياتريكس بعد أن تنازلت له عن العرش.

وعندما توجت الملكة ماكسيما حينئذ كانت أصغر ملكات أوروبا، فكان عمرها 41 عاماً، إنما الآن لم تصبح كذلك.

تزوجت ملك هولندا بعد أن التقت به في عام 1999 بحفل بإشبيلية، وفي أغسطس من العام نفسه قضت عطلة معه برفقة أسرتها، وكتبت بعدها الصحف الهولندية عن توقعاتها بوجود علاقة حب بينهما.

منحت الجنسية الهولندية في الثلاثين من عمرها بقرار من البيت الملكي، حتى سنح لها الفرصة بالزواج منه، وأصبحت عضوة بالعائلة المالكة، وفي 3 يوليو 2001 منح البرلمان الأمير ويليام ألكسندر الموافقة على الزواج منها، وتزوجا في 2 فبراير 2002، وأنجبا ثلاث فتيات هن: الأميرة كاترينا أماليا، الأميرة ألكسيا، والأميرة أرين.

تقوم الملكة ماكسيما بمهام اجتماعية لا حصر لها داخل هولندا وخارجها، حيث أنها تمثل العائلة المالكة في المناسبات الرسمية، وهي أيضا عضو في مجلس الدولة.

الملكة رانيا

على الرغم أن جلالة الملكة رانيا زوجة عبد الله الثاني بن الحسين ملك الأردن، ملكة قرينة فهي لا تحكم البلاد، فإنها صُنفت ضمن أقوى 100 سيدة في العالم بحسب مجلة فوربس الأمريكية، وهي من أكثر السيدات في الوطن العربي اهتمامًا بحقوق الطفل والمرأة.

ومن أبرز المشروعات التي بدأتها هو مشروع مدرستي، الذي انطلق عام 2008 ويهدف إلى صيانة البنية التحتية وتأهيل 500 مدرسة حكومية أردنية بشراكة بين القطاع العام والخاص، بالإضافة إلى جائزة الملكة رانيا العبد الله للتميز التربوي التي انطلقت بناءً على توجيه منها.

ودائما ما تهتم ملكة الأردن، ببناء جسور بين الثقافات المختلفة، ونشر الوعي حول الحضارة العربية والإسلامية، ونظرًا لهذه الجهود منحت جائزة الشمال الجنوب من المركز الأوروبي.­­

وتصدر كتاب الملكة رانيا الذي يحمل اسم مبادلة الشطائر" The Sandwich Swap" ويذهب ريعه لدعم "مدرستي الأردن" قائمة صحيفة نيويورك تايمز لأفضل الكتب مبيعا في الولايات المتحدة الأميركية، وجاء في المرتبة الاولى لقائمة كتب الاطفال المصورة.

×