كيت ميدلتون والأمير ويليام يعودان لحفل توزيع جوائز البافتا BAFTA

بعد غياب عامين.. كيت ميدلتون والأمير ويليام يحضران حفل توزيع جوائز البافتا BAFTA

خلود الليثي
20 فبراير 2023

بعد غياب لمدة عامين، وبحضور مميز شارك الأمير ويليام Prince William ولي عهد بريطانيا وزوجته كيت ميدلتون Kate Middleton، في الحدث الأهم للسينما البريطانية، وهو حفل توزيع جوائز البافتا BAFTA 2023، والذي أقيم أمس الأحد 19 فبراير، في قاعة Royal Festival Hall.

الأمير ويليام وكيت ميدلتون في حفل توزيع جوائز البافتا BAFTA
الأمير ويليام وكيت ميدلتون في حفل توزيع جوائز البافتا BAFTA

أطّلت كيت ميدلتون أميرة ويلز على السجادة الحمراء بأناقتها المعتادة برفقة زوجها الأمير ويليام وأبهرت الجمهور بإطلالة ناعمة عبارة عن فستان طويل باللون الأبيض من Alexandre McQueen، صمم بقصة الكتف المائل المزين بوشاح متدلي بطول الفستان.

وأكملت كيت ميدلتون طّلتها بحذاء باللون الذهبي من علامة Aquazzura، وأقرنت مع إطلالتها حقيبة كلاتش باللون الأسود من توقيع Jimmy Choo.

كيت ميدلتون بأقراط ذهبية على شكل ورود متدلية من Zara بقيمة 18 جنيهاً إسترلينياً
كيت ميدلتون بأقراط ذهبية على شكل ورود متدلية من Zara بقيمة 18 جنيهاً إسترلينياً

وأضفت أميرة ويلز لمسة ملكية أنيقة لاطلالتها بارتداء قفاز عالي من المخمل الأسود من توقيع Cornelia James، وأكملت أناقتها بأقراط ذهبية على شكل ورود متدلي من Zara بقيمة 18 جنيهاً إسترلينياً.

لم تكن هذه هي المرة الأولى لكيت ميدلتون التي ترتدي فيها هذا الفستان، إذ تألقت به في عام 2019، ولكن حينها رفعت شعرها إلى الخلف، وأجرت أميرة ويلز تعديلا بسيطا على الفستان بتغيير الوردة الموضوعة على الكتف إلى فيونكه مع ارتداء قفازات سوداء.

كيت ميدلتون ارتدت قفاز عالي من المخمل الأسود من توقيع Cornelia James
كيت ميدلتون ارتدت قفاز عالي من المخمل الأسود من توقيع Cornelia James

تتمسك كيت ميدلتون بدليل الموضة المستدامة الذي أنشأه مركز الاستدامة التابع لكلية لندن للأزياء، والذي يطلب من الضيوف إعادة ارتداء الملابس العتيقة أو استئجارها أو شراءها.

أعطت أميرة ويلز من خلال إطلالتها درسًا في الحصول على إطلالة مُتجدّدة رغم إعادة تدوير الملابس التي سبق لها ارتداءها، أما الأمير ويليام فحرص على تنسيق بدلة التوكسيدو التي اختارها من توقيع دار Tom Ford مع ألوان أزياء زوجته.

الأمير ويليام هو رئيس الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون منذ عام 2010
الأمير ويليام هو رئيس الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون منذ عام 2010

 شغل الأمير ويليام منصب رئيس الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون منذ عام 2010، على خطى جده الأمير فيليب.

يٌعتبر ظهور الأمير ويليام وكيت ميدلتون هو الأول لهما في هذه الاحتفالية بصفتهما أمير وأميرة ويلز، كما ستمثل عودة الزوجين الملكيين إلى الحفل لأول مرة منذ عامين.

وفي عام 2021، انسحب الأمير ويليام عن حضور حفل BAFTAs بسبب وفاة جده الأمير فيليب، وفي العام الماضي أعلن أمير وأميرة ويلز إنهما لن يحضرا حفل توزيع الجوائز بسبب الارتباطات اليومية.

تكريم هيلين ميرين للملكة إليزابيث الثانية

هيلين ميرين تٌكرم الملكة إليزابيث الثانية
هيلين ميرين تٌكرم الملكة إليزابيث الثانية

على الرغم من غياب الملكة إليزابيث عن عالمنا، إلا أنها حضرت وبقوة في حفل توزيع جوائز البافتا السينمائي من خلال تكريم هيلين ميرين لها على خشبة المسرح أمام الأمير ويليام وكيت ميدلتون والجمهور الكبير من أبرز الفنانين والمشاهير.

مع وجود أمير وأميرة ويلز في الحضور، أخبرت ميرين الجمهور عن علاقة جوائز بافتا الطويلة مع الملكة وتفانيها في دعم الفنون. خلال حياتها، كانت راعية للأكاديمية الملكية للفنون المسرحية، وجمعية رويال فارايتي الخيرية وصندوق السينما والتلفزيون الخيري.

هيلين ميرين في دور الملكة إليزابيث الثانية
هيلين ميرين في دور الملكة إليزابيث الثانية

قالت ميرين: "لقد دعمت أكثر من 50 منظمة ثقافية وفي عام 2013 جاء دورها لتكريمها بجائزة بافتا تقديراً لرعاية الملكة المتميزة لصناعات السينما والتلفزيون".

فمنذ أيام أعلنت الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون British Academy Film Awards، أن هيلين ميرين Helen Mirren، ستقدم "تكريمًا خاصًا" للملكة إليزابيث Queen Elizabeth II  الراحلة في حفل هذا العام.

اشتهرت هيلين ميرين البالغة من العمر 77 عامًا، بتقديمها لدور الملكة إليزابيث الثانية في فيلم The Queen عام 2006، وفازت بجائزة أوسكار وبافتا و جولدن جلوب عن أدائها. أعادت الممثلة البريطانية تمثيل الدور الملكي في مسرحية برودواي The Audience في عام 2015.

هيلين ميرين مع الملكة إليزابيث الثانية
هيلين ميرين مع الملكة إليزابيث الثانية

تعتبر هيلين ميرين، واحدة من أشهر الممثلات اللاتي قمن بتجسيد دور الملكة إليزابيث الثانية. حصل The Queen على استحسان النقاد بالإضافة إلى الجوائز الذي حصدها.

يتناول الفيلم كيفية تعامل الملكة إليزابيث الثانية، مع الأحداث المتلاحقة بعد وفاة الأميرة ديانا الزوجة الأولى للأمير تشارلز، المؤسفة والتعامل مع الغضب الشعبي، إذ أن الشعب البريطاني كان يحب أميرة القلوب، ولقد أجادت الممثلة هيلين ميرين تجسيد الدور شكلا وأداءً حتى تكاد تشعر أنها نسخة سينمائية من الملكة إليزابيث الراحلة.

حصلت هيلين ميرين على لقب "سيدة" وهو للمرأة يعادل رتبة فارسًا في الترتيب الأكثر تميزًا في الإمبراطورية البريطانية، لخدماتها في الدراما، والتقت بجلالة الملكة في حفل استقبال بقصر باكنغهام في عام 2011.

أبرز ضيوف حفل توزيع جوائز البافتا BAFTA

النجمة كيت بلانشيت تفوز بالجائزة لرابع مرة في مسيرتها
النجمة كيت بلانشيت تفوز بالجائزة لرابع مرة في مسيرتها

وقدم حفل توزيع جوائز البافتا البريطانية ريتشارد إي جرانت، وشهد الحدث اكتساح للفيلم الألماني All Quiet on the Western Front بـ6 جوائز، ويليه الفيلم البريطاني The Banshees of Inisherin، بالإضافة إلى فوز النجمة كيت بلانشيت بالجائزة لرابع مرة في مسيرتها.

كما شهدت السجادة الحمراء حضور العديد من النجوم، ومنهم "برندان فريزر، أنيا تايلور والتي ظهرت بإطلالة غريبة، إضافة إلى جيمي دورنان، وكاري موليجان، وحضر أيضاً كل من "كيت بلانشيت، ليلي جيمس، ريج جان بايدج، جودي تيرنر سميث سالي بريتون، إدوارد بيرغر، كاثرين باسباي، لاشانا لينش، زهرة أحمدي، روزي ماكوين، جيسيكا هنويك، إيدي ريدماين، هايلي أتويل، مادلين آرثر، أليوت نايت، مونرو بيرغدورف، جيمي لي كرتيس، جستن هورويتز، داريل ماكورماك، فرانكي سانفورد، شارلوت سي كارول، جستن هورويتز، أريانا ديبوز وغيرهم من النجوم.

ريتشارد إي جرانت قدم حفل توزيع جوائز البافتا البريطانية
ريتشارد إي جرانت قدم حفل توزيع جوائز البافتا البريطانية 

الأفلام الحاصلة على جوائز

سيطر الفيلم الألماني الكلاسيكي All Quiet on the Western Front المناهض للحرب، على جوائز حفل الأكاديمية البريطانية للأفلام "بافتا" في دورتها الـ76، بعد أن فاز بـ 6 جوائز أهمها جائزة أفضل فيلم.

نال الفيلم الألماني جوائز: أفضل سيناريو مقتبس، أفضل فيلم غير مكتوب باللغة الإنجليزية، أفضل إخراج لإدوارد بيرغر، أفضل تصوير سينمائي، أفضل صوت، وأفضل موسيقى أصلية.

وتدور أحداث فيلم All Quiet on the Western Front "كل شيء هادى على الجهة الغربية"، استناداً إلى رواية 1928 للمؤلف الألماني إريك ماريا ريمارك حول أهوال الحرب العالمية الأولى من منظور جندي ألماني شاب.

وتعد جوائز البافتا BAFTA إشارة بارزة للأفلام المرشحة لنيل جوائز أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة "الأوسكار" التي ستقام دورتها الـ95، في شهر مارس المقبل.

الصور من AFP والانستقرام