شيرين رضا

نجمات السينما كما لم تشاهدوهن من قبل في مجموعة صور نادرة..سعاد حسني تأكل الذرة والطفلة شيرين رضا تخطف الأضواء من فرقة والدها

سما جابر
19 فبراير 2023

ضمن فعاليات أسبوع القاهرة للصورة الذي يقام في العاصمة المصرية القاهرة؛ أقيم معرض خاص بأرشيف الراحل فاروق إبراهيم تحت عنوان "الأسطورة فاروق إبراهيم"، والذي يضم مجموعة متنوعة من الصور الكثيرة التي التقطتها للنجوم والمشاهير على مدار مسيرته، ووثقت جوانب مختلفة من لحظاتهم المميزة وأظهرت جوانب أخرى من شخصياتهم.

تفاصيل معرض المصور الراحل فاروق إبراهيم 

المعرض الشهير الذي يقام بدعم من السفارة الأمريكية في القاهرة؛ يضم حوالي 2000 صورة متنوعة لعدد كبير من النجوم والشخصيات العامة ونجمات الأبيض والأسود، والتي حرص من خلالها فاروق إبراهيم على إظهار جوانب مختلفة من شخصياتهم، ومن أبرز النجوم الذين ظهروا في الصور المتواجدة بالمعرض كانت سعاد حسني وصفية العمري ومديحة كامل وفرقة رضا ومحمد عوض وفؤاد المهندس وشويكار وشيرين رضا وأم كلثوم وعبد الحليم حافظ وأحمد زويل وأسامة أنور عكاشة ونجيب محفوظ وغيرهم، حيث خرجت للنور صور نادرة لم تكن قد ظهرت من قبل.

يب
شريهان وصفية العمري في أحد الصور النادرة

عفوية وأنوثة سعاد حسني بعيون فاروق إبراهيم 

وبمجرد إقامة المعرض خلال الأيام القليلة الماضية، حرص المهتمين بنجوم الفن قديمًا على زيارة المعرض والتقاط صورًا ترصد بعض اللقطات التي عاشها نجوم الفن في الماضي، حيث انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة العديد من الصور التي تظهر نجوم الفن بشكل مختلف وبعيد عن الصور المألوفة التي انتشرت مسبقًا.

فمثلًا ظهرت النجمة سعاد حسني في أحد الصور التي التقطت لها في فترة شبابها؛ وهي تقف أمام عربة تبيع الذرة المشوية، وأمسكت ببعض منها في يدها وقامت بتناول أحدها، وتفاعلت مع البائع بطرافتها ومرحها المعهود.

غ
الراحلة سعاد حسني في فترة شبابها 

كما ظهرت في صور أخرى بعد تقدمها في العمر قليلا، ويبدو وأنها كانت في كواليس تقديم أحد أدوارها المميزة، حيث أطلت بملامح أنثوية جذابة مع الشعر المستعار الطويل والمكياج الصارخ، وباتت تلك الصورة حديث الجمهور بمجرد انتشارها.

بل
سعاد حسني بعدسة فاروق إبراهيم

نجمات الأبيض والأسود بلقطات نادرة أظهرت جوانب شخصياتهم المرحة

الراحل فاروق إبراهيم حرص على إخراج الجانب المرح أيضًا من كل من النجمات اللواتي اتسمن بالهدوء؛ حيث ظهرن بشكل غير معتاد في صوره التي التقطها لهن، فمثلا الراحلة نادية لطفي سرقت الأنظار خلال التقاطها صورة تذكارية يبدو أنها كانت أمام الشاطئ، وعبرت عن سعادتها الكبيرة بابتسامة عريضة.

غ
الراحلة نادية لطفي في صورة نادرة

أما النجمة ميرفت أمين فقد ظهرت في أحد الصور وهي مرتدية أزياء تتسم بالطابع التراثي، وتستعرض لياقتها بحرية أمام الكاميرا وسط أحد الشوارع، فيما ظهرت النجمة زبيدة ثروت في أحد اللقطات العفوية وهي تضحك وتحاول إمساك الكاميرا.

بل
ميرفت أمين في ظهور نادر 
بل
زبيدة ثروت في لقطة مرحة

أما النجمة سامية جمال فكان لها صورة مميزة ظهرت فيها خلال كواليس أحد الأعمال الفنية، وهي جالسة على السرير، بينما كوكب الشرق أم كلثوم فلم تتخل عن شموخها خلال التقاط اللقطات العفوية لها، فظهرت وهي تقف أمام أحد المنازل وتنظر للأمام مرتدية نظارتها الشمسية الشهيرة.

غ
سامية جمال في صورة نادرة بعدسة فاروق إبراهيم 
بل
صورة نادرة لكولكب الشرق أم كلثوم 

كما وثق فاروق إبراهيم لقطة رومانسية حالمة جمعت بين النجمة شويكار والنجم فؤاد المهندس، خلال كواليس تصوير أحد أفلامهما، حيث ظهرت شويكار مرتدية فستان زفاف وتنظر لحبيبها برومانسية وممسكة بيده، وهي جالسة على ديكور على شكل يد ضخمة.

غ
رومانسية شويكار وفؤاد المهندس 

"شقاوة" شيرين رضا حديث الجمهور

النجمة شيرين رضا كان لها ظهورا خاصا في المعرض، من خلال عدة صور التقطت لها في فترة الطفولة، وتحديدًا خلال تواجدها أثناء التدريبات الفرقة الخاصة بوالدها الراحل؛ فرقة رضا الاستعراضية الشهيرة.

وظهرت شيرين رضا وهي تجلس أمام نجمات الفرقة وقتها؛ وبجانبها "طبلة"، وظهرت وكأنها تقوم بالعزف عليها وسط تمايل نجمات الفرقة مع حركات أناملها الصغيرة، وانتشرت تلك الصورة بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي وباتت حديث الجمهور الذي أبدى إعجابه بشقاوة الطفلة الصغيرة وجمالها في هذه الفترة، كما حرصت شيرين رضا على نشر تلك الصورة عبر حسابها على انستجرام وعبرت عن مدى سعادتها بظهور هذه الصورة للعلن.

غ
شيرين رضا في طفولتها 

ويعد هذا المعرض هو الأول للمصور الراحل فاروق إبراهيم بعد رحيله، وهو من تنسيق نادية منير بالتعاون مع أبنائه، وترجع فكرة المعرض إلى كريم فاروق، نجل المصور الشهير، وقامت السفارة الأمريكية بالقاهرة بدعم هذه الفكرة لتكون ضمن فعاليات أسبوع القاهرة للصورة.

معلومات عن الراحل فاروق إبراهيم 

ومن المعروف أن فاروق إبراهيم مصور مصري من مواليد 29 فبراير عام 1928 بمدينة الإسماعيلية، حصل على بكالوريوس الهندسة عام 1949 من قسم كهرباء الاتصالات بجامعة القاهرة والتحق في نفس العام بالعمل بالهندسة الإذاعية وأصبح رئيساً لقسم الإذاعات الخارجية عام 1950، ثم مديراً للمكتب الفني لوكيل هيئة الإذاعة للشؤون الهندسية عام 1956 ، وعضواً بالمكتب الفني لمشروع التلفزيون عام 1960 ومديراً عاماً لتشغيل وصيانة استوديوهات التلفزيون عام 1968. 

كما تولى منصب رئيس قطاع الهندسة الإذاعية وعضو مجلس الأمناء المنتدب وقد منح عدداً من الأنواط والأوسمة والجوائز منها نوط الاستحقاق من الطبقة الأولى، كأس الإنتاج لهندسة تشغيل وصيانة استوديوهات التليفزيون والميدالية الذهبية للإنتاج، كما شارك في التصوير الفوتوغرافي لعدد من الأفلام المصرية وتوفي 31 مارس 2011

بل
جانب من معرض فاروق إبراهيم

الصور من حسابات Access art space وفاروق إبراهيم وشيرين رضا بانستجرام 

لمزيد من الصور شاهدوا الألبوم التالي :