كريستين ستيوارت

تحول من حدث فني لاحتجاجات على أزمات مجتمعية!..لقطات من افتتاح مهرجان برلين 2023

سما جابر
17 فبراير 2023

انطلقت خلال الساعات الماضية فعاليات حفل افتتاح مهرجان برلين السينمائي في نسخته الثالثة والسبعين والذي من المقرر أن يستمر حتى 26 فبراير الجاري، وذلك بحضور عدد كبير من النجوم والمشاهير الذين تألقوا على السجادة الحمراء للحفل ومن بينهم آن هاثاوي وكيت بلانشيت وهيلين ميرين وكريستين ستيوارت رئيس لجنة التحكيم.

أزمة التدهور البيئي تسيطر على فعاليات افتتاح مهرجان برلين السينمائي

الحفل يبدو أنه غاب عنه إلى حد ما الطابع الفني الذي يحتفي بالسينما بشكل عام من كل أنحاء العالم، وتحول إلى فعالية شهدت تسليط الضوء على العديد من الأزمات المجتمعية، فخلال احتفال الحضور على السجادة الحمراء، تعرضت المنظمون لاختراق أمني من قبل مجموعة من النشطاء المهتمين بالبيئة تابعين لمنظمة تدعى "Last Generation"، حيث جلسوا على السجادة الحمراء وألصقوا أيديهم بغراء عليها احتجاجًا على التدهور البيئي الذي يشهده العالم حاليًا في كل أنحائه.

حالة الاحتجاج التي قام بها هؤلاء النشطاء قد تسببت في تعطيل الاحتفالية على السجادة الحمراء لفترة قصيرة، حتى نجح المسؤولين عن الأمن من التفاهم معهم بشكل ودي وطالبوهم من مغادرة المكان.

بل
نشطاء Last Generation يجلسون على السجادة الحمراء في مهرجان برلين 

كيف تم استغلال افتتاح مهرجان برلين لتسليط الضوء على أزمات مجتمعية أخرى؟

وشهد الحفل ظهور الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر الفيديو وألقى كلمة، حض من خلالها صناع السينما على اتخاذ موقف حاسم حول الوضع الحالي بين أوكرانيا وروسيا، وسلط الضوء على الأزمة الإنسانية التي يمر بها شعبه، وهو الأمر الذي تسبب في تأثر الحضور ومنهم النجمة آن هاثاواي التي أدمعت بسبب قسوة الوضع الحالي هناك.

وعلى بعد مبنى واحد من حفل الافتتاح خرجت مجموعتان من المتظاهرين بقوة، من سائقي سيارات الأجرة في برلين، الذين عبروا عن مدى انزعاجهم من شراكة المهرجان مع شركة أوبر، الراعي الجديد للمهرجان في 2023؛ حيث قاموا بتوزيع منشورات تشجع المهرجان على إضافة المزيد من صفوف سيارات الأجرة والعمل مع اتحادات سيارات الأجرة المحلية والنقابات العمالية، بحسب ما ذكرته مجلة Variety.

ولم يتم الاكتفاء بذلك، ففي الوقت نفسه حمل عمال السينما التابعين لشركة Yorck Kino؛ لافتات تطالب بإنهاء العقود المؤقتة للجزء الأكبر من القوة العاملة في الشركة، ورفع الأجور، وهو الأمر الذي جعل المهرجان يتحول من حدث فني إلى مناسبة ملائمة لمناقشة الأزمات المجتمعية التي تعاني منها بعض القطاعات.

تفاصيل حفل افتتاح مهرجان برلين السينمائي 2023

وفي تفاصيل الحفل نفسه، بدأ الحفل بوصلة غنائية للنجمة الألمانية ليسلي كليو، التي قدمت عرضًا غنائيًا مميزًا نال إعجاب الجميع، فيما حرصت وزيرة الدولة للثقافة كلاوديا روت على التأكيد على أهمية الفن والثقافة في كل الأوقات الصعبة التي يمر بها العالم الآن.

وقدم الحفل كل من المذيعة هادنيت تسفاي، والمذيع جو شوك، وشهد حضور مجموعة من كبار الدولة، فبجانب كلاوديا روث وزيرة الدولة للثقافة والإعلام، حضر أيضًا رئيس بلدية برلين فرانزيسكا جيفي، ووزير الزراعة الألماني، ورئيس لجنة التحكيم لهذا العام كريستين ستيوارت، بالإضافة إلى رؤساء إدارة المهرجان مارييت ريسنبيك وكارلو شاتريال. 

وقالت مقدمة الحفل هادنيت تسفاى إن المهرجان بأجوائه أقرب إلى كرنفال سينمائي، فيما صعد على المسرح مديرا المهرجان وهما كارلو شاتريال ومارييت ريسنبيك، وتحدثان عن الدورة الـ73 من المهرجان وما تحتويه من أعمال مختلفة وجديدة، وأكد شاتريال أن المسابقة الرسمية أفلامها متنوعة ومختلفة وجديدة، ثم تم عرض فيديو يكشف عن الأعمال المشاركة في هذه النسخة والتي وصل عددها إلى 18 فيلم.

بل
كلاوديا روث وزيرة الدولة للثقافة والإعلام

فيلم "She Came to Me" يفتتح مهرجان برلين 2023

فيلم "She Came to Me" افتتح فعاليات حفل مهرجان برلين في نسخته لهذا العام، ونال تفاعل الحضور الذين أشادوا بأداء أبطاله، وتدور أحداث الفيلم في قالب رومانسي كوميدي عن علاقات الحب بكافة أنواعه، حيث يتم دمج حكايات مجموعة من الشخصيات والتي تعيش في مدينة نيويورك، وتبدأ أحداث الفيلم حينما يتوقف الملحن ستيفن لاودم عن تأليف أي الحان جديدة وعدم قدرته على إنهاء لحن جديد للأوبرا، لتقترح عليه زوجته باتريشيا والتي كانت فيما مضى معالجته؛ أن ينطلق بحثًا عن الإلهام، وبالفعل يبدأ الملحن في رحلته والتي من خلالها يكتشف الكثير من العوالم التي تفوق خياله.

الفيلم يلعب بطولته كل من بيتر دينكلاج وآن هاثاواي وماريسا تومي وكريس جيثارد وجونا كولج، وهو من تأليف وإخراج ريبيكا ميلر التي كان آخر أعمالها الإخراجية منذ 6 سنوات وهو فيلم "Arthur Miller: Writer".

يب
صناع فيلم She Came to Me في المهرجان 

معلومات عن مهرجان برلين 2023

الجدير بالذكر أن أن مهرجان برلين السينمائي الدولي هذا العام، يتنافس فيه 19 فيلما من كل أنحاء العالم، وقبل بداية حفل الافتتاح قالت كريستين ستيوارت رئيس لجنة التحكيم، في مؤتمر صحفي؛ إنها ترتجف بسبب دورها هذا العام في المهرجان، كما تحدثت عن السينما وأهميتها فأضافت: "السينما لا تموت بل تعيش للأبد"،

وكريستين ستيوارت هي ممثلة أمريكية، ولدت في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1990، بدأت التمثيل للمرة الأولى من خلال قناة ديزني في فيلم The Thirteenth Year، ولعبت دور البطولة في سلسلة The Twilight وSnow White and the Huntsman، ومن أعمالها Charlie's Angels وUnderwater وSeberg وHappiest Season.

غ
كريستين ستيوارت في المؤتمر الصحفي قبل المهرجان 

ومن المعروف أن قائمة الأفلام التي ستشارك في المسابقة الرسمية قد ضمت أفلاماً لـ6 مخرجات يتنافسن على جائزة الدب الذهبي، إضافة إلى 3 أفلام تُعرض لأول مرة. 

ومن بين الأفلام المتنافسة "20,000 Species of Bees وThe Shadowless Tower وTill the End of the Night وBlackBerry وDisco Boy  وThe Plough  وIngeborg Bachmann – Journey into the وSomeday We’ll Tell Each Other Everything  وLimbo وBad Living وManodrome وMusic وPast Lives وAfire وOn the Adamant وThe Survival of Kindness وSuzume وTotem .

بل
كريستين ستيوارت في حفل افتتاح مهرجان برلين السينمائي 

الصور من AFP ورويترز .