10 صور من حفل افتتاح الدورة الـ69 لمهرجان برلين السينمائي

انطلقت مساء أمس الخميس فعاليات الدورة الـ69 من مهرجان برلين السينمائي، وذلك بعرض الفيلم المشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان The Kidness Of Strangers "طيبة الغرباء" من إخراج الدنماركية لوني شارفيج، وإنتاج مشترك بين الدنمارك وكندا والسويد وفرنسا وألمانيا.

النجوم في حفل افتتاح مهرجان برلين

الدورة الـ69 من مهرجان برلين

وتمتد فعاليات الدورة الـ69 من المهرجان حتى 17 فبراير، وتترأس لجنة تحكيمه الفنانة الفرنسية جولييت بينوش، التي تعتبر من أكثر الممثلات شهرة في العالم، وحصدت خلال مشوارها الفني الطويل العديد من الجوائز والترشيحات، كما ترشحت لجائزة الأوسكار عن دورها في فيلم "شوكولا" وفازت بجائزة الدب الفضب فب مهرجان برلين قبل ذلك، كما نالت جائزة البافتا وأوسكار أحسن ممثلة عن دورها في فيلم "المريض الإنجليزي".

عمدة برلين يلقي كلمة في حفل الافتتاح

4 افلام سعودية في برلين 

ويشارك في المهرجان 4 أفلام سعودية، وهم "حياة ملونة"، للمخرج عبد الرحمن صندقجي، و"أغنية البجعة" للمخرجة هناء العمير، ‎و"جابر" للمخرج عبد الرحمن الجندل، و"قبول" للمخرجة سارة المنيف.

كما سيتم عرض فيلمان عربيان من السودان ولبنان، أولهما الفيلم السوداني "الخرطوم أوفسايد -Khartoum Offside" للمخرجة السودانية مروة زين، ومن لبنان فيلم "وردة Warda" للمخرج اللبناني غسان سلهب، في مسابقة "الفورم".

مقدمة حفل الافتتاح مع مخرج المهرجان

مسابقات مهرجان برلين

وفي خانة البرنامج الكبرى "منتدى" كذلك سيتم هذا العام عرض 39 فيلمًا في مسابقة البرنامج الكبرى "منتدى"، ومن بين هذه الأفلام 31 فيلمًا تُعرض في المهرجان لأول مرة، ووصفها المهرجان بأنها أعمال جديدة غير تقليدية، حيث تفتح آفاقًا جديدة في عالم السينما، وتتضمن أفكارًا تحث على الشجاعة والمغامرة، كما تشهد زاوية "بانوراما" عرض 45 فيلمًا من 38 دولة. 

حفل افتتاح مهرجان برلين