من هو أصغر ولي عهد في العالم؟

في عمر الـ7.. من هو أصغر ولي عهد في العالم؟

خلود الليثي
7 فبراير 2023

يقضي معظم الأطفال بعمر الـ 7 أيامهم في الذهاب إلى المدرسة أو اللعب مع الأصدقاء أو مشاهدة التلفزيون، لكن ولي عهد بوتان Bhutan، يستعد بالفعل ليصبح وريث العرش المقبل لبلاده، وهو أصغر ولي عهد في العالم.

احتفل جيغمي نامجيل وانجتشوك Jigme Namgyel Wangchuck، أصغر ولي عهد في العالم، بعيد ميلاده الـ 7 مع والديه الملك جيغمي خيسار نامجيل وانجتشوك، وزوجته الملكة جيتسون بيما.

وعلى الرغم من صغر سنه، فإن الأمير جيغمي نامجيل وانجتشوك Jigme Namgyel Wangchuck يستعد بالفعل لأن يصبح وليا للعرش، غالبًا ما يكون الأمير الصغير إلى جانب والديه في نزهات وجولات رسمية. وفي العام الماضي، أكمل أمير بوتان أول مشاركة فردية له، عندما افتتح مختبرًا تم تسميته على شرفه.

توج ملك بوتان الحالي في ديسمبر 2008، بعد تنازل والده، الذي لا يزال على قيد الحياة عن العرش. في عام 2011، اتجهت عيون العالم على بوتان عندما تزوج الملك من ابنة عمه.

تختلف أعمار ورثة العرش في العالم، بينما أصبح أمير بوتان هو ولي العهد الأصغر في العالم، وفي ما يلي نتعرف على ملوك وملكات العالم المستقبلين.

الأمير ويليام ولي عهد بريطانيا

الأمير ويليام ولي عهد بريطانيا
الأمير ويليام ولي عهد بريطانيا

بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، أصبح ابنها تشارلز ملكا للبلاد، وبالتالي أصبح ابنه الأكبر الأمير ويليام وليا للعهد والأول في ترتيب وراثة العرش.

ولد الأمير ويليام في يونيو 1982، وهو الابن الأكبر للملك تشارلز الثالث والأميرة ديانا. تخرج ولي عهد بريطانيا في جامعة سانت أندروز اسكتلندا عام 2005، حيث درس الأدب والتاريخ ولاحقا الجغرافيا. بعد التخرج عام 2005، التحق الأمير ويليام بكلية ساندهيرست العسكرية، ثم انضم إلى سلاح الجو الملكي ثم البحرية الملكية.

وفي عام 2010، أكمل تدريبه كطيار مروحية بحث وإنقاذ في سلاح الجو وبدأ العمل في ويلز.

تزوج الأمير ويليام ولي عهد بريطانيا، كيت ميدلتون عام 2011، وسمّي هذا الزفاف بـ"زواج القرن".

وكان الحفل الأول من نوعه الذي يذاع على الهواء مباشرة عبر قناة خاصة بالعائلة الملكية البريطانية على الإنترنت، وهو أول حفل زفاف كبير في العائلة المالكة منذ 30 عاما، أي منذ زواج تشارلز والأميرة ديانا.

الأميرة فيكتوريا ولية عهد السويد

الأميرة فيكتوريا ولية عهد السويد
الأميرة فيكتوريا ولية عهد السويد

عند ولادة شقيقها الأصغر الأمير كارل فيليب في مايو 1979، ابن الملك كارل السادس عشر غوستاف ملك السويد والملكة سيلفيا، أخذ لقب ولي للعهد، بالرغم أن الأميرة فيكتوريا هي شقيقته الكبرى إذ ولدت في يوليو 1977، ولكن بعد مرور شهور قليلة من مولده، أُصدر تعديل لقانون إعتلاء العرش بمبدأ التساوي بين الجنسين وتسليم ولاية العهد للابن الأكبر بغض النظر عن جنس المولود.

وبذلك تقدمت إلى المركز الأول في خط الخلافة بينما تراجع شقيقها نحو المركز الثاني بسبب أنه أصغر سنا، و بمولد الأميرة أستل، ابنة فيكتوريا ولية عهد السويد، تراجع مركزه إلى الثالث، حيث صارت ابنة شقيقته في المرتبة الثانية بعد والدتها.

وعندما تصل الأميرة فيكتوريا ولية عهد السويد إلى العرش، ستكون رابع ملكة في تاريخ البلاد.

الأميرة إليزابيث ولية عهد بلجيكا

الأميرة إليزابيث ولية عهد بلجيكا
الأميرة إليزابيث ولية عهد بلجيكا

ولدت الأميرة إليزابيث، في 25 أكتوبر 2001، وهي ابنة فيليب ملك بلجيكا والملكة ماتيلد، وتشغل منصب دوقة برابانت منذ عام 2013، وهي الأولى في ترتيب الحصول على العرش الملكي، وفي عيد ميلادها الثامن عشر، ألقى والدها كلمة هنأ فيها ابنته بعيد ميلادها، خاصة أنها ستصبح أول ملكة للبلجيكيين بعد سبعة ملوك من الرجال.

أصبحت الأميرة كاثارينا أماليا أميرة أورنج، الابنة الكبرى للملك ويليام ألكسندر ملك هولندا، وزوجته الملكة ماكسيما، وريثة العرش عندما تسلم والدها مقاليد الحكم في 30 أبريل 2013.

الأميرة ليونور ولية عهد إسبانيا

الأميرة ليونور ولية عهد إسبانيا
الأميرة ليونور ولية عهد إسبانيا

تعتبر الأميرة ليونور، الابنة الكبرى للملك فيليبي السادس والملكة ليتيزيا، هي وريثة عرش إسبانيا وعندما تعتلي العرش، ستكون أول ملكة إسبانية تتولى الحكم منذ إيزابيلا الثانية، التي حكمت من عام 1833 إلى عام 1868.

الأمير هاكون ولي عهد النرويج

الأمير هاكون ولي عهد النرويج
الأمير هاكون ولي عهد النرويج

ولد الأمير هاكون ماغنوس في 20 يوليو 1973، وأصبح ولي عهد النرويج في يناير عام 1991، بعد تولى والده الملك هارالد الخامس العرش.

عمل الأمير هاكون ماغنوس كضابط في البحرية الملكية النرويجية، ثم حصل على درجة البكالوريوس في الآداب والعلوم السياسية من جامعة كاليفورنيا، في عام 1999. ثم حضر دروس في الدراسات القانونية في جامعة أوسلو.

وعمل ولي عهد النرويج لفترة في إطار السلك الدبلوماسي النرويجي خصوصًا في الأمم المتحدة. وفي عام 2003 أكمل تعليمه في كلية لندن للاقتصاد، حيث حصل على درجة الماجستير في دراسات التنمية والمتخصصة في التجارة الدولية وأفريقيا.

وفي 25 أغسطس 2001 تزوج ولي عهد النرويج من امرأة من عامة الشعب تدعى ميت ماريت، وقد رأى النرويجيون عندما أعلن عن ارتباطه بها إن اختياره خاطئ وفي غير محله، ولكن الحب انتصر في النهاية وتزوجا.

الصور من AFP والانستقرام