من 60 إلى 6 أعوام.. حكايات ورثة عرش العائلات الملكية

تختلف حكايات ورثة عرش العائلات الملكية عبر الزمن، فمنهم من ظل في هذا المنصب لأكثر من 60 عاما، وهناك من أصبح وريثا للعرش منذ ولادته، وآخر تغير الدستور من أجله حتي يستطيع أن يٌقلد ملكا.

الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا

الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا

يعتبر الأمير تشارلز فيليب آرثر جورج ولي عهد بريطانيا، الذي يبلغ من العمر 72 عامًا هو الأطول بقاء في هذا المنصب، إذ توجت والدته الملكة إليزابيث الثانية، كملكة للمملكة المتحدة في عام 1953، وهو كان لم يكمل عامه الخامس، وبذلك أصبح وريثًا للعرش، وفي عام 1969، تم تتويجه رسميا وأصبح أمير ويلز، وما زال إلى الآن ولي عهد كما هو منذ أكثر من 60 عامًا.

الأميرة فيكتوريا ولية عهد السويد

الأمير فيكتوريا ولية عهد السويد

عند ولادة شقيقها الأصغر الأمير كارل فيليب في مايو 1979، ابن الملك كارل السادس عشر غوستاف ملك السويد والملكة سيلفيا، أخذ لقب ولي العهد، بالرغم أن الأميرة فيكتوريا هي شقيقته الكبرى إذ ولدت في يوليو 1977، ولكن بعد مرور شهور قليلة من مولده، أُصدر تعديل لقانون اعتلاء العرش بهدف المساواه بين الجنسين وتسليم ولاية العهد للابن الأكبر بغض النظر عن جنس المولود.

 وبذلك تقدمت إلى المركز الأول في خط الخلافة بينما تراجع شقيقها نحو المركز الثاني بسبب أنه أصغر سنا، و بمولد الأميرة أستل، ابنة فيكتوريا ولية عهد السويد، تراجع مركزه إلى الثالث، حيث صارت ابنة شقيقته في المرتبة الثانية بعد والدتها.

وبالنسبة للعائلة السويدية حكاية حصول الأميرة فيكتوريا على ولاية العرش، ليست هي القصة الوحيدة الغريبة في تاريخ العائلة، حيث أصبح والدها الملك كارل السادس عشر غوستاف، وليا للعهد وهو في سن الرابعة، عند تولى جده الملك غوستاف السادس أدولف الحكم في عام 1950، بعد مقتل والده "غوستاف أدولف" بحادث طائرة.

الأمير فريدريك ولي عهد الدنمارك

الامير فريدريك ولي عهد الدنمارك

تولى فريدريك ولاية عهد الدنمارك، فور اعتلاء والدته الملكة مارغريت الثانية العرش في يناير 1972، وكان حينئذ في الرابعة من عمره، وبذلك يظل في هذا المنصب قرابة الـ 48 عاما.

الأميرة إليزابيث ولية عهد بلجيكا

الأميرة إليزابيث ولية عهد بلجيكا

ولدت الأميرة إليزابيث دوقة برابانت، في 25 أكتوبر 2001، وهي ابنة فيليب ملك بلجيكا والملكة ماتيلد، وتشغل منصب دوقة برابانت منذ عام 2013، وهي الأولى في ترتيب الحصول على العرش الملكي، وفي عيد ميلادها الثامن عشر العام الماضي، ألقى والدها كلمة هنأ فيها ابنته بعيد ميلادها، خاصة أنها ستصبح أول ملكة للبلجيكيين بعد سبعة ملوك من الرجال.

الأمير جاك هونوريه رينيه من موناكو

الأمير جاك هونوريه رينيه وشقيقته التوأم غابرييلا تيريز ماري من موناكو

يعتبر جاك هونوريه رينيه من موناكو، أصغر وريث عرش في أوروبا، إذ إنه من مواليد 10 ديسمبر 2014، أي لم يتم عامه الـ 6 بعد، وهو ابن الأمير ألبير الثاني أمير موناكو الحالي وزوجته الأميرة شارلين.