6 تقاليد ملكية لحفل تتويج الملك تشارلز الثالث

من القَسم إلى استخدام الزيت.. 6 تقاليد ملكية لحفل تتويج الملك تشارلز الثالث

خلود الليثي
2 فبراير 2023

أعلن قصر باكنغهام أن الاحتفال بتتويج جلالة الملك، سيستمر 3 أيام، من السبت 6 إلى الاثنين 8 مايو القادم، وسيتم تتويج الملك تشارلز الثالث والملكة القرينة كاميلا فى وستمنستر أبي، وبعد التتويج، سيعودان إلى قصر باكنغهام، يقدمان مع أفراد أخرين من العائلة المالكة البريطانية، التحية للمواطنين من شرفة القصر.

الملك تشارلز الثالث والملكة القرينة كاميلا باركر سيتوجان على عرش بريطانيا في اليوم نفسه
الملك تشارلز الثالث والملكة القرينة كاميلا باركر سيتوجان على عرش بريطانيا في اليوم نفسه

يصل تشارلز الثالث وزوجته كاميلا باركر إلى دير وستمنستر Westminster Abbey آتيين من قصر باكنغهام في موكب يسمى "موكب الملك". وبعد المراسم، يعودان إلى باكنغهام في "موكب التتويج" وينضم إليهما أفراد آخرون من العائلة المالكة.

الملك تشارلز الثالث هو الملك الـ 40 الذي يتوج في دير وستمنستر أبي ، بينما كان الملك ويليام الفاتح هو الأول.

تتويج الملك تشارلز الثالث على عرش بريطانيا من المقرر أن يستمر لمدة 3 أيام
تتويج الملك تشارلز الثالث على عرش بريطانيا من المقرر أن يستمر لمدة 3 أيام

يتم تتويج الملك تشارلز الثالث في وستمنستر أبي، حيث جرت حفلات التتويج الملكي هناك على مدى 900 عام الماضية، وهو المكان نفسه الذي أقيمت فيه جنازة جلالة الملكة إليزابيث

 تنقسم حفلة تتويج الملك تشارلز الثالث إلى ستة أجزاء: الاعتراف، والقسم، ومسح الملك بالزيت وهو تقليد قديم، والولاية التي تشمل مراسم التتويج ورموزه، وارتداء التاج وتقديم الولاء.

الملك تشارلز الثالث والملكة القرينة كاميلا باركر
الملك تشارلز الثالث والملكة القرينة كاميلا باركر

1. الاعتراف

يتضمن الجزء الأول من الحفل تقديم الملك إلى الشعب، ويعود هذا الطقس إلى العصر الأنجلوسكسوني.

ومثل والدته الراحلة الملكة إليزابيث الثانية، من المرجح أن يقف الملك تشارلز الثالث في وستمنستر أبي، قبل أن يتحول لينظر إلى نفسه الشعب الموجود في الجوانب الشرقية والجنوبية والغربية والشمالية للديؤ .

وسيعلن رئيس أساقفة كانتربري، جاستن ويلبي، أن تشارلز الثالث "ملكًا بلا شك" ويطلب من الحاضرين والجوقة إظهار احترامهم وخدمتهم من خلال ترديد جملة "حفظ الله الملك تشارلز".

الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا في حفل تتويجها على عرش البلاد
الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا في حفل تتويجها على عرش البلاد

2. القَسم

خلال المرحلة الثانية من حفل التتويج، سيقدم الملك تشارلز الثالث سلسلة من الوعود والقسم وفقًا للقانون، وممارسة العدالة برحمة والحفاظ على كنيسة إنجلترا.

يُطلب أداء قسم التتويج بموجب قانون التتويج لعام 1689، سيذهب الملك وسيف الدولة أمامه، إلى المذبح ويعلن: "الأشياء التي وعدت بها هنا من قبل، سأقوم بها، واحفظها. فساعدني يا الله"، ثم يٌقبل الكتاب المقدس ويوقع القسم.

رئيس أساقفة كانتربري يمسح الملكة إليزابيث الراحلة بالزيت
رئيس أساقفة كانتربري يمسح الملكة إليزابيث الراحلة بالزيت

3. مسح الملك بالزيت

تماشياً مع التقاليد الملكية للتويج، فإن رئيس أساقفة كانتربري، يصب كمية صغيرة من الزيت على رأس الملك تشارلز الثالث وصدره وراحتي يده، ليمنحه البركة.

يستخدم رئيس الأساقفة أمبولة ذهبية على شكل نسر لصب الزيت المقدس في ملعقة مطلية بالفضة من القرن الثاني عشر، ولكن طقوس المسحة تكون مخفية عن الأنظار بواسطة مظلة من الحرير أو قطعة قماش من الذهب يحملها أربعة فرسان. يحتوى الزيت على بعض العطور، مثل العنبر، زهور البرتقال، الورود، الياسمين، القرفة، والمسك.

الصولجان والعصا والتاج من رموز التتويج الملكي
الصولجان والعصا والتاج من رموز التتويج الملكي

4. رموز التتويج

من المقرر أن يرتدي الملك تشارلز الثالث للمرة الأولى، ثوب Colobium Sindonis باللون الأبيض بلا أكمام، وفوقه الرداء الملكي Supertunica من القماش المنقوش بالذهب.

يتم إعطاء الملك تشارلز الثالث الصولجان والعصا، وهي الرموز التقليدية للسلطة الملكية والعدالة. تم صنع صولجان الملك لأول مرة في عام 1685، ثم أضيف له بعض التعديلات. بالإضافة لماسة كولينان الأولى عيار 530 قيراطاً، والمعروفة أيضاً باسم النجمة الأولى في أفريقيا، والتي تتلألأ في الجزء العلوي منها.

ومن ضمن رموز التتويج، سيحصل الملك تشارلز أيضًا على خاتم التتويج، والذي يضعه في الإصبع الرابع من يده اليمنى، ويرجع تاريخ الخاتم إلى القرن الثالث عشر، ويرمز إلى "الكرامة الملكية".

الملكة إليزابيث تتوج بالتاج الماسي الإمبراطوري The Imperial State Crown
الملكة إليزابيث تتوج بالتاج الماسي الإمبراطوري The Imperial State Crown 

5. لحظة التتويج الفعلي للملك

ولتتويج الملك تشارلز الثالث، فعليا على عرش بريطانيا، عليه أن يرتدي تاج الدولة الإمبراطوري، أو كما كان يعرف سابقا باسم تاج القديس إدوارد، وهو من أهم تيجان مجموعة المجوهرات الملكية التي تٌعرف باسم جواهر التاج Crown Jewels التي تتألف من 140 قطعة ملكية.

يتكون التاج الماسي الإمبراطوري The Imperial State Crown من إطار ذهبي مذهل به ثقوب عديدة، ومُثبَّت بها 3 أحجار كبيرة جدًا، ومُرصَّع بـ 2868 ماسة مثبتة على إطار من الفضة، وأحجار ملونة بحواف من الذهب، بالإضافة إلى 17 حجرا من الياقوت و11 من الزمرد الأخضر و269 لؤلؤة، ويٌقدر وزن التاج الأكثر شهرة في تيجان العائلة المالكة البريطانية بحوالي 3 أرطال.

تاج الماسي الإمبراطوري The Imperial State Crown
تاج الماسي الإمبراطوري The Imperial State Crown 

صنع تاج الدولة الإمبراطوري في الأصل، لتتويج الملك جورج السادس عام 1937، واعتمد تصميمه على التاج الذي كانت ترتديه الملكة فيكتوريا في عام 1838، وهو يضم عددا من الأحجار الكريمة الثمينة للغاية.

ومن أجل تتويج الراحلة إليزابيث الثانية في عام 1953، خضع التاج الإمبراطوري The Imperial State Crown لإعادة تصميم لجعله أخف وزنا وأكثر أنوثة، حيث كانت الملكة الشابة تبلغ من العمر 27 عامًا فقط في ذلك الوقت. وبالتالي، هناك اختلافات بين التصميم الذي استخدمه جورج السادس وابنته الراحلة.

ويعد التاج الماسي الإمبراطوري The Imperial State Crown الأفخم والأغلى في العالم وهو يمثل علامة مميزة للملكة إليزابيث ملكة بريطانيا الراحلة حيث أنه زين رأسها في أغلب المناسبات الرسمية.

على أفراد العائلة المالكة البريطانية أن يقدموا الولاء للملك تشارلز الثالث
على أفراد العائلة المالكة البريطانية أن يقدموا الولاء للملك تشارلز الثالث

6. الولاء

وفي الجزء الأخير من حفل التتويج، سيقوم رئيس الأساقفة والأمراء من أفراد العائلة المالكة البريطانية، وعلى رأسهم الأمير ويليام ولي العهد وأمير ويلز، وكبار أفراد العائلة الأخرون، بوضع أيديهم بين الملك وأداء قسم الولاء ولمس التاج، وهنا تنتهي طقوس التتويج.

منذ وفاة الملكة إليزابيث الثانية عن عمر يناهز 96 عامًا في سبتمبر 2022، وأنظار العالم تتجه نحو بريطانيا، إذ من المقرر أن يتوج الملك تشارلز الثالث، البالغ من العمر 74 عامًا، ليعلن نهاية حكم والدته الذي دام 70 عامًا، وبداية عهده.

الصور من AFP