كيف بدأت قصة حب إمبراطور وإمبراطورة اليابان؟

بمناسبة عيد زواجهما الـ 30.. كيف بدأت قصة حب إمبراطور وإمبراطورة اليابان؟

خلود الليثي
24 يناير 2023

يحتفل إمبراطور اليابان ناروهيتو Emperor Naruhito، وزوجته الإمبراطورة ماساكو Empress Masako، هذا العام بمرور 30 عاما على خطوبتهما وزواجهما.

كيف بدأت قصة حب إمبراطور وإمبراطورة اليابان؟
كيف بدأت قصة حب إمبراطور وإمبراطورة اليابان؟

أصبح "ناروهيتو" رسميا في الأول من مايو عام 2019، الإمبراطور الـ 126 لليابان بعد اعتلاءه "عرش الأقحوان"، وهو اللقب الذي يٌطلق على العرش الياباني.

 الإمبراطور ناروهيتو Emperor Naruhito والإمبراطورة ماساكو Empress Masako
 الإمبراطور ناروهيتو Emperor Naruhito والإمبراطورة ماساكو Empress Masako

ولد إمبراطور اليابان ناروهيتو Emperor Naruhito في 23 فبراير 1960، وهو أول إمبراطور ياباني يولد بعد الحرب العالمية الثانية، وأول إمبراطور يتولى والداه وحدهما مسؤولية تربيته دون إرساله إلى مدارس للنبلاء كما فعل جده مع والده، فهو ابن الإمبراطور السابق أكيهيتو وزوجته الإمبراطورة ميتشيكو.

العائلة المالكة اليابانية
العائلة المالكة اليابانية 

التقى إمبراطور اليابان ناروهيتو Emperor Naruhito، بالإمبراطورة ماساكو Empress Masako، أثناء التحقها ببرنامج أكاديمي لمدة 6 أشهر في جامعة طوكيو، وخلال تلك الفترة كان اللقاء الأول بينهما ولي العهد الأمير ناروهيتو حينذاك، وذلك في حفل استقبال أقيم على شرف أميرة من العائلة المالكة الإسبانية.

الإمبراطورة ماساكو Empress Masako بالزي التقليدي الياباني
الإمبراطورة ماساكو Empress Masako بالزي التقليدي الياباني

أعجب إمبراطور اليابان بماساكو واستمر في لقائها مما أثار اهتمام الصحافة. ورغم مغادرتها اليابان للدراسة في أوكسفورد لم ينقطع اهتمام ولي العهد بها. وبعدما رفضت عرضه للزواج مرتين نظراً لأن ذلك يعني تخليها عن مسيرتها المهنية في العمل الدبلوماسي، قبلت في المرة الثالثة، يوم عيد ميلادها الـ 29 عام 1992.

الإمبراطور ناروهيتو Emperor Naruhito والإمبراطورة ماساكو Empress Masako في حفل زفافهما
الإمبراطور ناروهيتو Emperor Naruhito والإمبراطورة ماساكو Empress Masako في حفل زفافهما

في بداية العام التالي 1993 أعلن رسمياً عن الخطوبة، وفي العام نفسه أقيم حفل زفاف تقليدي ياباني لولي العهد الأمير ناروهيتو وماساكو أوادا التي اكتسبت لقب صاحبة السمو الإمبراطوري ولية العهد.

الأميرة إيكو ابنة إمبراطور اليابان

الأميرة إيكو ابنة إمبراطور اليابان

وبهذا الزواج تخلت ماساكو عن مسيرتها الدبلوماسية للانضمام إلى الإمبراطورية اليابانية، وخضعت لضغوط كبيرة لإنجاب ذكر ليكون وريثًا للعرش، وزادت الضغوط عليها عندما أنجبت ابنتهما الأميرة إيكو عام 2001، لأنها لا تستطيع أن تتولي العرش، بسبب قانون الإمبراطورية في اليابان الذي لا يسمح للإناث باعتلاء العرش.

الإمبراطورة ماساكو Empress Masako بالتاج الملكي
الإمبراطورة ماساكو Empress Masako بالتاج الملكي

أصبحت ماساكو إمبراطورة اليابان بعد تتويج زوجها ناروهيتو Emperor Naruhito على عرش اليابان في شهر مايو 2019.

يٌذكر أن الإمبراطورة ماساكو، ولدت في 9 ديسمبر 1963 في مستشفى تورانومون Toranomon Hospital بمنطقة ميناتو في العاصمة اليابانية طوكيو.

الصور من AFP