يذوب حلاوةً في الفم والقلب.. ماذا نعرف عن الآيس كريم

يذوب حلاوةً في الفم والقلب.. ماذا نعرف عن الآيس كريم

جمانة الصباغ
24 يوليو 2023

لا يختلف إثنان، حتى الأشخاص الذين لا يحبون تناوله؛ على أن الآيس كريم هو العنوان الأبرز لفصل الصيف. كيف لا؟.. وهو يحمل إلينا الإنتعاش والبرودة، في ظل ارتفاع درجات الحرارة خلال الصيف كل عام؛ فنهرع لتذوق الآيس بمختلف نكهاته وأشكاله.

وفيما نتلذذ بقطعة أو مغرفة من الآيس كريم، لا يسعنا سوى التساؤل: متى بدأت هذه التحفة الرائعة بالظهور أول مرة؟ من فكر فيها، من اخترعها، ومن ساعد على نشرها وانتشارها حول العالم؟

هناك العديد من القصص الخيالية التي تتحدث عن إحضار "ماركو بولو" الآيس كريم من الصينوكاثرين دي ميديشي إلى فرنسا وامتلاك الملك تشارلز الأول صانع الآيس كريم الخاص به. كلهاقصصٌ رائعة؛ لكن لا توجد قصاصة من الأدلة التاريخية لدعمَ أي من هذه الأساطير.

الايس كريم من الذ الحلويات الصيفية على الاطلاق
الايس كريم من الذ الحلويات الصيفية على الاطلاق

متى بدأ الآيس كريم بالظهور

يشير موقع Ice-cream.org إلى أن الدليل الأول على صناعة الآيس كريم، يقترب من الصين في فترة حكم سلالة"تانغ" (618-907 م). حيث عمل الطهاة لديهم على تسخين حليب الجاموس والأبقار والماعز والسماح لها بالتخمر؛ ثم قاموابخلط هذا "الزبادي" بالدقيق لتكثيفه، واستخدموا الكافور لإضفاء النكهة و"تبريده" قبل تقديمه. وقد كان لدى الملك "تانغ" طاقم من 2271 شخصًا، من بينهم 94 رجال يعملون بالثلج.

مصادر أخرى على الإنترنت، تتحدث عن ظهور أول آيس كريم في بلاد فارس القديمة قبل 2500 عام تقريبًا، وكانت صناعته مقصورةً على الملوك. واعتمدت صناعة الآيس كريم آنذاك، على الماء المُحلَى المُثلَج والمُقطَع لقطع صغيرة، ثم يُزيَن بنكهات وفواكه مختلفة.

لينتقل منها بالتدريج إلى الإمبراطوريات اليونانية والرومانية القديمة؛ وهناك استقبل الناس الآيس كريم بترحاب كبير، وكان أكثر من تناوله النبلاء والملوك الرومانيين لوجود المال لديهم لتمويل كلفة الإنتاج الباهظة التي احتاجها تحضير الآيس كريم وقتها. وبعد سقوط الإمبراطورية الرومانية، توقفت عملية نقل الثلج المُنظَمة التى كانت تتم من الجبال إلى المدن أدناه، وظلت تكلفة انتاج الآيس كريم فيارتفاع مستمر. وخلال الألف عام التي تلت سقوط روما، لم يتغير شيء؛ إلى أن ظهر الآيس كريم من جديد في عصر النهضة في إيطاليا، بعد أن بدأت أوروبا في الخروج من العصور المظلمة.

من إيطاليا.. إلى العالم

يقول المثل: إن أردتَ لشيئ أن ينتشر، أعطه للطليان.. وهذا ما حدث بالفعل ما الآيس كريم، خصوصًا أن إيطاليا في ذلك الوقت كانت مركزًا تجاريًا هامًا مع قارة آسيا. وقد ساعد توصل الإيطاليين لوصفات جديدة ومُبتكرة من الآيس كريم، في انتشار هذه الحلوى الصيفية في جميع أنحاء أوروبا؛ إلا أن انتشاره لم يكن بالسهل، وقد حدث بعد ذهاب الدوقة الإيطالية كاثرين ديميديسي إلى فرنسا للزواج من دوق أورليانز (ملك فرنسا المستقبلي) في عام 1533. وهناك قدمت الدوقة لنبلاء القارة الأوروبية،عجائب الشرق من أواني الأكل ، والأحذية ذات الكعب العالي، والآيس كريم بطبيعة الحال. وساهم تبرَع النبلاء بتمويل عملية إنتاج الآيس كريم وقيام المبتكرين والفنيين والطهاة ببذل قصارى جهدهم لتطويره،في ارتفاع شعبية الآيس كريم وتوافره في جميع أنحاء العالم. وبعدما كان حكرًا بصورة خاصة على النبلاء والملوك، بدأ عامة الناس بالتمتع بمذاق الآيس كريم الذي قامالباعة في شوارع أمريكا الشمالية ببيعه بعد عقود قليلة فقط من انتشاره فى فرنسا وإنجلترا.

نكهات عديدة من الايس كريم تلائم اذواق الجميع
نكهات عديدة من الايس كريم تلائم اذواق الجميع

ساعدت الثورة الصناعية على حل مشاكل التبريد المستمر؛ لكن الحل النهائي لهذه المشكلة لم يتحقق سوى في العام 1926، عندما أصبح التبريد المستمر واقعًا مع أجهزة التبريد الكهربائية المُخترعة وقتها. ما ساهم في إنتاج كميات كبيرة من هذه الحلوى المثلجة، وخفض سعرها إلى مستويات مقبولة للجميع. وقد تحولت شعبية الآيس كريم الهائلة من الولايات المتحدة إلى أوروبا بعد بداية الحرب العالمية الثانية؛ لتتوسع بعدها ويبدأ ابتكار نكهات جديدة لا حصر لها من الآيس كريم مع إضافة المكونات الصناعية وبأسعار مناسبة.

واليوم تحقق صناعة الآيس كريم مكاسب تقدر بعشرات المليارات من الدولارات كل عام ، فيما تأتي الولايات المتحدة في صدارةالدول المستهلكة لهذا الحلوى الصيفية الرائعة.

نكهات مألوفة وغريبة للآيس كريم

يُعتبر آيس كريم الفانيلا، النكهة الأكثر انتشارًا واستهلاكًا حول العالم؛ لكن ذلك لا ينفي أهمية النكهات الأخرى التي يعشقها الناس أيضًا، والتي تتفاوت بين العادية وغير المألوفة.

وفيما يلي أفضل نكهات آيس كريم يُحبَذها الناس حول العالم:

  1. آيس كريم الفانيلا: كريمي ولذيذ، ويُضفي المزيد من النكهة والجمال لمختلف أنواع الحلويات مثل الفطائر وغيرها.
  2. آيس كريم الشوكولاته: الذي يدخل فيه الشوكولاته الداكنة أو الشوكولاته بالحليب أو الشوكولاته البيضاء، إضافة إلى مكونات أخرى مثل المُكسرات والفواكه وسواها من المكونات المتجانسة.
  3. آيس كريم الشوكولاتة والفانيليا: مزيجٌ فريد يجمع بين الفانيلا الكريمية والشوكولاته القوية، ويتكامل هذا الصنف مع المكسرات وقطع الفواكه الطازجة.
  4. رقائق الشوكولاتة بالنعناع: نوعٌ غريب لكنه مرغوب من قبل الناس؛ يجمع بين نكهة النعناع القوية ورقائق الشوكولاته الحلوة.
  5. آيس كريم الفراولة: نكهة كلاسيكية بطعم الفراولة، يمكن تناوله بمفرده أو مع الكريمة المخفوقة والمكسرات أو صلصة الكراميل مثلًأ.
  6. آيس كريم نابولي: يحمل نكهات الفانيلا والشوكولاته والفراولة، ويمكن إضافة حلوى الفادج الساخنة أو زبدة الفول السوداني إليه.
  7. الآيس كريم الأحمر والأبيض والتوت الأزرق: مزيجٌ جميل من آيس كريم الفانيلا مع قطع الفراولة وحبات التوت الأزرق الطازجة.
  8. آيس كريم القهوة والدونات: وجبةٌ ملائمة للصباح الباكر في الصيف، ويتم تحضيرها بمزج نصف ملعقة كبيرة من بودرة الإسبريسو الفوري، مع ملعقتين كبيرتين من الكريمة الثقيلة، ربع كوب من الآيس كريم بالفانيليا، ونصف كوب من قطع الدونات المُقطَعة.
  9. آيس كريم الفستق بالعسل: وصفةٌ مستوحاة من اليونان، تجمع بين آيس كريم الفانيلا مع العسل والفستق الحلبي المفروم ناعم؛ لتحصلي على مذاق ولا أروع.
  10. آيس كريم الزنجبيل والأناناس: نكهةٌ إستوائية، نحصل عليها عند مزج كوبين من الأناناس المُعلب مع ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج المبشور،ولتر من آيس كريم الفانيلا.
    يعشق معظم الناس تناول الايس كريم المنعش
    يعشق معظم الناس تناول الايس كريم المنعش

إضافة لأصناف أخرى قد تبدو غير مألوفة؛ مثل آيس كريم التمر بالعسل، عجينة الكوكيز برقائق الشوكولاتة، آيس كريم ليمون الكاسترد، آيس كريم الماتشا أو الشاي الأخضر الآسيوي، آيس كريم المانجو وإسكيمو آيس كريم؛ وهو نوعٌ فريد من الآيس كريم بدأ في ألاسكا ويمزج بين الدهون المخفوقة والتوت البري والتوت الأزرق. يتم تصنيعه اليوم بإضافة الكريمة والسكر لإضفاء طعم أكثر حلاوة. ولا ننسى بالطبع آيس كريم سوبر مان، وهو نوعٌ غامض بعض الشيء نسبةً لإسمه وشكله ويتألف من مزيج الكرز والليمون أو الفانيلا، وآيس كريم الشوكولاته الداكنة الملُفضَل بصورة خاصة لمن يتَبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن.

أسرع طريقة لتحضير آيس كريم الفانيلا الكريمي في المنزل

إليك هذه الطريقة الفعالة لتحضير أشهى آيس كريم بنكهة الفانيلا منزليًا..

المكونات:

½ كوب سكر

2 ملعقة كبيرة نشا الذرة

2 كوب كريمة ثقيلة

1 و ½ كوب حليب كامل الدسم

القليل من الجبن الكريمي

4 ملعقة صغيرة خلاصة الفانيلا

طريقة التحضير:

  • في قدر متوسط الحجم، اخلطي السكر ونشا الذرة ثم أضيفي الكريمة والحليب والجبن
  • اخفقي على نار متوسطة حتى يذوب الجبن تمامًأ، ويصبح المزيج ناعمًا ويبدأ في الغليان
  • اتركي المزيج على النار حوالي 8 دقائق، ثم خفَفي النار واتركيه لمدة دقيقتين
  • أضيفي الفانيلا، ثم صفَي المزيج باستخدام منخل ناعم
  • ضعي الخليط فوق حمام مثلج حتى يبرد جدًا أو ضعيه في الثلاجة طوال الليل
  • ضع الخليط في ماكينة صنع الآيس كريم، ثم احفظيه مُجمَدًا في علبة محكمة الإغلاق لمدة تصل إلى شهر في الفريزر.