المزيد من بودكاست

0:00
/

بالحديث عن شراء الأزياء

نستضيف في هذهِ الحلقة نهار المرزوقي، وهو من أوائل مسؤولي المشتريات السعوديين في قطاع الأزياء، بدأ مسيرته المهنيّة في 2007 حيث وجد نفسه مُهتمًا في الموضة من الناحية التجارية، درس تخصّصه في كلية لندن للأزياء ومن ثمّ انطلق للتدرّب والعمل في أكبر متاجر البيع بالتجزئة المحليّة والعالمية حتى أسس شركته الخاصّة 4 Chapter للبيع بالتجزئة.

وخلال الحديث عن شراء الأزياء، نتناقش مع نهار المرزوقي عن مفهوم مهنة شراء الأزياء وكيف تتم العمليّة، حيث يكشف المرزوقي عن سبب اختلاف منتجات علامات الأزياء من فرع لآخر ومن مدينة لأخرى، وكيف يتم إختيار المنتجات ونقلها من باريس أو ميلانو مثلًا إلى السعودية، وما هي المهارات اللي تتطلّبها الوظيفة ومدى المسؤوليّة التي تتحمّلها، وكيفية رصد احتياجات العملاء وأذواقهم.

يقول المرزوقي عن عملية الشراء إنها تعتمد على فِهم مسؤول المشتريات للمجتمع والفئة التي يستهدفها، كما أنه بحاجة إلى مهارة عرض المنتجات بالطريقة المناسبة للعميل. وفي حديثه، يتطرّق إلى اختلاف السلوك الشرائي بين الرجل والمرأة في السوق ويكشف أن فاتورة الرجال أعلى. وأشار إلى أن السبب وراء ذلك يعود لطريقة التسوّق.

وعن أسابيع الموضة، يتحدّث المرزوقي عن أهمية وجود مسؤول المشتريات بين عروض الأزياء وصالات العرض، ويذكر أن دعوة علامات الأزياء لمسؤولي المشتريات هي بمثابة تكريم كما أن وجودهم من الممكن أن يكون أكثر تأثيرًا من وجود المشاهير بسبب خبرتهم وأهميتهم التي تنعكس على مكانة علامات الأزياء في السوق.

يُقدم هذهِ الحلقة من بودكاست "بالحديث عن الموضة "من مجلة "هي" محمد يوسف كاتب وصانع محتوى في الموضة، وهديل حسين كاتبة محتوى متخصص في تحليل ونقد عروض الأزياء". لا تنسَ زر الإشتراك لتصلك الحلقات الجديدة.