سارة فيرغسون... الدوقة المنبوذة

سارة فيرغسون دوقة يورك، هي سارة مارغريت واللقب فيرغسون من مواليد 15 أكتوبر 1959 هي الأبنة الثانية للرائد رونالد فيرغسون وزوجته الأولى سوزان ماري رايت، وهي الزوجة السابقة للأمير أندرو دوق يورك والإبن الثاني للملكة إليزابيث الثانية والأمير فيليب دوق أدنبرة.
 
بعد طلاق والدي سارة في عام 1974 تزوجت والدتها لاعب البولو هيكتور بارانتيس وانتقلت إلى الأرجنتين وظلت سارة في منزل والدها في هامبشاير حتى وصلت الى عامها الثامن فتزوج والدها وأنجب ثلاثة أطفال.
 
تعليمها:
حضرت سارة مدرسة Daneshill ثم مدرسة Stratfield Turgis وبعدها دخلت إلى مدرسة Hurst Lodge بأسكوت وبعد أن أنهت كورس في كلية Queen's Secretarial College في سن الثامنة عشر ذهبت سارة للعمل في شركة علاقات عامة بلندن ثم عملت في معرض فني ومن ثم شركة نشر.
 
زواجها وحياتها الخاصة:
في يوم 17 مارس عام 1986 أعلن الأمير أندرو خطبته على سارة فيرغسون الذي يعرفها منذ الطفولة وكانا يتقابلان أحيانا في مباريات البولو، وقد قام بتصميم خاتم الخطوبة مكون من عشر ماسات محاطة بياقوت بورمي. واختار أندرو الياقوت البورمي ليشبه لون شعرها الأحمر الناري، وبعد الحصول على إذن الملكة تزوج أندرو وسارة في كنيسة وستمنستر في 23 يوليو 1986 ومنحت الملكة الأمير أندرو لقب دوق يورك وزوجته دوقة يورك.
 
في 8 أغسطس 1988 أصبح الزوجان والدين للطفلة الأولى لهما الأميرة بياتريس وولدت الأميرة أوجيني إبنتهما الثانية في 23 مارس 1990. وخلال زواج سارة كانت تسخر منها الصحافة الشعبية بسبب زيادة وزنها، وبحلول عام 1991 كان زواجهما يعاني من مشاكل كثيرة وانفصل الثنائي، وشوهدت سارة برفقة العديد من الرجال الآخرين خلال سفر زوجها وأعلن انفصالهما في 19 مارس 1992 ولكنهما تطلقا في عام 1996، ومنذ طلاقها مازالت سارة تعيش مع بناتها وتحضر معهما بعض المناسبات الرسمية.
 
أصبحت دوقة يورك منبوذة من قبل العائلة البريطانية بسبب سمعتها السيئة وتناول الصحف البريطانية لها بالنقد والسخرية، ومن أشهر المشاكل التي قامت بها زيارتها لدولة تركيا وتصويرها دور الأيتام بالسر للتشهير بتركيا، حيث قامت الدولة برفع دعوى قضائية والحكم عليها بالسجن.
 
قامت فيرغسون بتألف العديد من الكتب مثل 1989, Budgie the Little Helicopter ,1989, Budgie at Bendick's Point ,1991, Budgie and the Blizzard ,1992, The Adventures of Budgie
 
1993, Budgie Goes to Sea ,1996, Budgie's Book of Colors و1996, Budgie and Pippa Count to Ten! و1995, Travels with Queen Victoria و1996, My Story.