يحيى الفخراني

يحيى الفخراني
الإسم الكامل: محمد يحيى الفخراني
تاريخ الميلاد: 7 أبريل 1945
البرج :
الجنسية : مصر

بدأ الفنان يحيى الفخراني حياته كطبيب متخصص في الامراض العصبية والنفسية بعد تخرجه عام 1971، ولكنه قرر التحول إلى فنان محترف في تلك الفترة بعد ان كان ممثلاً هاوياً بفريق التمثيل في الجامعة، واشترك بعدة أدوار في المسرح والتلفزيون في ذلك الوقت مثل مسرحية "أخر كرم" ومسلسل "ايام المرح" وغيرها، قبل ان يلمع نجمه في فترة الثمانينات.

أعمال يحيى الفخراني في السينما:

قدم يحيى الفخراني في مسيرته الفنية العشرات من الأفلام السينمائية البارزة والتي جعلته نجماً وبطلاً للمسلسلات فيما بعد، وبدأ بأدوار صغيرة في بداية السبعينيات بأفلام "اه يا ليل يا زمن" و"قاهر الظلام" و "الغيرة القاتلة" وغيرها، إلى ان قدم أبرز أعماله في فترة الثمانينات في أفلام "إعدام ميت" و "الكيف" و "خرج ولم يعد"، و"دعوة للزواج" و "البركان" وغيرها، وكانت آخر اعماله في السينما عام 1998 بفيلم "مبروك وبلبل"، وشارك بصوته فقط في فيلم "عمارة يعقوبيان" في 2006.

أعمال يحيى الفخراني في المسرح والتلفزيون:

وحقق يحيى الفخراني شعبية كبيرة ونجاحاً مستمراً في التلفزيون من خلال عدة مسلسلات لا تزال باقية في ذاكرة الجمهور مثل أجزاء مسلسلات "ليالي الحلمية" و "زيزينيا"، ومسلسلات :" اوبرا عايدة"، "للعدالة وجوه كثيرة"، "عباس الأبيض"، "ابن الارندلي"، "يتربى في عزو"، " الليل وآخره"، وأحدثها "شيخ العرب همام" و "الخواجة عبد القادر" و"دهشة" و "ونوس" في العام قبل الماضي، ويقدم العام الجاري مسلسل "بالحجم العائلي".

وقدم أيضاُ في المسرح عدة أعمال مميزة مثل مسرحية "الملك لير" و مسرحيته الأخيرة "ليلة من ألف ليلة" والتي قدمها في عام 2015.

حياته الخاصة:
تزوج يحيى الفخراني من الكاتبة والطبيبة لميس جابر والتي كانت زميلته في الجامعة، وأنجب منها ابنيه شادي طارق الفخراني، ويعمل الأول مخرجاً وتولى اخراج عدة اعمال تلفزيونية لوالده.

مواقع التواصل الإجتماعي: