عبد الرحمن العقل

عبد الرحمن العقل

عبد الرحمن العقل

السيرة الذاتية

الاسم الكامل:
عبد الرحمن صالح العقل
تاريخ الميلاد:
مكان الولادة:
الكويت
الجنس:
ذكر
البرج:
القوس
Social media

عبدالرحمن العقل، ممثل ومخرج ومؤلف كويتي، كانت بدايته مع فرقة مسرح الخليج العربي في نهاية الستينات، حيث قام حينها بأدوار صغيرة في بعض المسرحيات قبل أن يقدم عشرات الأعمال المميزة في المسرح والدراما بعد ذلك.

نشأة وبدايات عبد الرحمن العقل

ولد عبد الرحمن عقل في الكويت في 1953، حيث بدأت مسيرته الفنية في سن مبكرة بعمر الرابعة عشر مع فرقة مسرح الخليج العربي، وشارك بأدوار صغيرة في عدة مسرحيات مثل "نعجة في المحكمة"، كما شارك في مسرحية "الدرجة الرابعة"، وكان له ظهور تلفزيوني في مسلسل "الشاطر حسن"، وفي عام 1972 شارك في مسرحية "رجال وبنات"، ومسلسل "حجا وحجاج وبنت السلطان".

واستمرت أعمال عبد الرحمن العقل في فترة السبعينيات مثل مسلسل "الشاطر حسن ج2"، و مسرحيات "ياغافلين"، و"بحمدون المحطة"، و"ضعنا بالطوشة"، ومسلسل "أسطورة الصحراء"، ومسرحية "عريس لبنت السلطتن"، ومسلسل "الإبريق المكسور"، ومسلسل "إلى أبي وأمي مع التحية"، ومسلسل "أصوات للحب"، ومسرحية "البساط السحري"، وفي عام 1980 ظهر بدور الكابتن في مسرحية "ألف باء تاء"، ومسلسل "بيت أبو خالد"، و"أوبريت ميلاد أمة" وغيرها من الأعمال.

عبد الرحمن العقل
عبد الرحمن العقل

مسيرة عبد الرحمن العقل الفنية

تنوعت أعمال عبد الرحمن العقل بالتلفزيونية والمسرحية وبرع في الأدوار التراجيدية والكوميدية، كما خاض عدة تجارب في السينما والدبلجة والتأليف والإنتاج، ومن أبرز أعماله في فترة الثمانينات مسلسلات "أحلام صغيرة"، و"بدر الزمان" و"كامل الأوصاف" و"إليكم مع التحية"، كما شارك في عدة مسرحيات مثل "الحلاق" بدور يوسف، ومسرحية "الزرزور" بدور زرزور، ومسرحية "طرزان" زمسرحية "فرحة الأمة"، و"القرقور"، و"الشاطر حسن"، ومسرحية "محاكمة علي بابا" وغيرها.

واستمرت أعمال عبد الرحمن العقل في التسعينيات ومن أبرزها مسرحيات "ولعها شعللها"، و"انتخبوا أم علي"، و"روان والحرامية"، و"كينج وكونج والسلاحف" ومسلسلي "أبو متيح يوش متيح يطش"، و "قاصد خير"، ومسلسل "حكايات من التراث الشعبي"، ومسلسل "زارع البشر"، و"عندما تشتعل الثلوج"، و"طير الخير"، و"الناس أجناس"، ومسرحية "جنون البشر" وغيرها.

واستمر عبد الرحمن إلى الآن في تقديم الأعمال المميزة في الدراما والمسرح، ومن أبرز أعماله أيضاً مسلسل "الديرفة" في 2019، ومسلسل "بيت الذل" في 2021، ومسلسل "الوصية الغائبة" في 2021، وفيلم "أوسكار" في نفس العام، ومسرحية "أبطال السلاحف" في 2015 وغيرها.

عبد الرحمن العقل
عبد الرحمن العقل

حياة عبد الرحمن العقل العائلية وجوائزه

تزوج عبد الرحمن العقل مرتين في حياته، المرة الأولى كانت عام 1975 من الممثلة ​البحرينية ​أحلام محمد​، وأنجب منها إبنه جاسم، لكنهما إنفصلا بعد ذلم، وتزوج في المرة الثانية عام 1979 من سيدة كويتية، وأنجبا 5 أولاد، هم "خالد"، "سالم"، "عبد الله"، "فيصل"، "غالية".

وحاز عبد الرحمن العقل على عدة جوائز خلال مسيرته أهمها جائزة أفضل ممثل من مهرجان القاهرة بدورته الأولى، ودرع تقدير من حفل تكريم رواد الفن الكويتي، وجائزة التميز الرمضاني من مهرجان المميزون أفضل مسلسل متكامل عن مسلسل "الديرفة" عام 2019.

الصور من حساب عبد الرحمن العقل على انستقرام.