باسم ياخور

باسم ياخور

السيرة الذاتية

  • الاسم الكامل باسم إبراهيم ياخور
  • مكان الولادة سوريا
  • الجنسية ذكر
  • البرج الأسد
السوشال ميديا

مسيرة فنية طويلة تخطت الـ 25 عامًا، كان فيها الممثل السورى باسم ياخور حاضرًا فى الوسط الفنى بموهبة استثنائية ما بين التمثيل والإخراج وتقديم البرامج، عرفته الجماهير العربية بقوة بنيته وقامته الفارعة  ونفذ إلى قلوب المشاهدين باختياراته الفنية الذكية، وأداءه القوي وشخصياته التي لا يمكن أن ينساها جمهوره.

ولد"ياخور" بحى اللاذقية بسوريا ، وتخرج في المعهد العالى للفنون المسرحية فى عام 1993 ، وكانت أولى تجاربه فى الإخراج من خلال مسرحية "الرجل المتفجر" فى عام 2002 ، ثم بدأت تتوالى أعماله فى مجال التمثيل من خلال مسلسل "الثريا" فى عام 1998 .

تميز"ياخور" بحسه الكوميدى العالى، هذا ما جعله من أهم نجوم الكوميديا فى العالم العربي، ومن ضمن أعماله المرحة مسلسل "يوميات جميل وهناء" فى عام 1997، ثم مسلسل"ألو جميل ألو هناء"،كذلك دوره فى مسلسل "بقعة ضوء" بأجزائه التسعة حيث قدم اسكتشات لا يستطيع الجمهور الكف عن الضحك كلما شاهدها، كما شكل ثنائيًا ناجحًا مع الممثل الراحل نضال سنجرى فى المسلسل الكوميدى "ضيعة ضايعة"  بموسميه فى عامى 2008 ، 2010 .

 ذاع صيت باسم ياخور فى الوسط الفنى كفنان كوميدى ، إلا أن المخرج الراحل حاتم على استطاع أن يعيد إكتشافه ويعطى أبعادًا جديدة لمسيرته الفنية لم تكن ستكتشف لولا إيمانه بموهبة "ياخور"، فأعطاه دورًا فى مسلسل "الفصول الأربعة" ثم كانت نقطة انطلاقه من خلال أداء دور نورالدين محمود فى مسلسل صلاح الدين الأيوبى الذى تم إنتاجه فى عام 2001 ، ثم توالت أدواره فى المسلسلات التاريخية التى منحها له حاتم على بثقة كبيرة من خلال مسلسل "صقر قريش" ثم "ربيع قرطبة"، ثم بطولته المطلقة في مسلسل " خالد بن الوليد " فى عام 2006 .

عرفه الجمهور المصري أيضا من خلال مسلسل "ظل المحار" مع هشام سليم عام 2008 و"حرب الجواسيس"عام 2009 مع منة شلبي، وقبلها من خلال دوره فى فيلم "خليج نعمة" فى عام 2007 وشاركته البطولة غادة عادل وأحمد فهمى، أيضًا دوره فى فى مسلسل "الإخوة" فى عام 2014 وهو من بطولة كوكبة من نجوم الوطن العربى، حيث يعتبر من أبرز نجوم جيله وأكثرهم تميزا، ودوما الجمهور ينتظر أعماله مثلما حدث في مسلسله "على صفيح ساخن" رمضان 2021 .

نال "ياخور" ذهبية مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون كأفضل ممثل عن دوره فى أيام الولدنة فى عام 2008 كما نال أيضًا ذهبية مهرجان الفنك الذهبى الجزائرية كأفضل ممثل عن دوره فى مسلسل "عندما تتمرد الأخلاق" فى عام 2008 .

اشتهر"ياخور" بأدائه المتميز فى تقديم البرامج التلفزيونية كبرنامج أمير الشعراء على قناة أبو ظبى، وبرنامج "مساكم باسم"، وبرنامج "كاش مع باسم" فى عام 2018 وفى عام 2020 قدم برنامج "أكلناها" واستطاع أن يحصل على مشاهدات عالية بسبب أداءه المرح بصحبه ضيوفه من الوسط الفني.

×