الصيام يحمي مرضى القلب من الأزمات

قال الدكتور جمال شعبان رئيس وحدة الحالات الحرجة بمعهد القلب إن الصوم يخفض كمية الدم التي يدفع بها القلب إلى الجهاز الهضمي ويعمل على إراحته مشيراً إلى أن أزمات القلب تقل فى الصيام فضلاً عن انضباط ضغط الدم والسكر.

وأوضح شعبان أن تحديد مواعيد الوجبات فى الصيام يريح الجهاز الهضمى ويقلل من نشاط القلب ناصحاً بتناول الزبادي منزوع الدسم للتخلص من الدهون الزائدة ومشدداً على ضرورة تناول السحور لأهميته.

ونصح الطبيب المصرى مرضى السكر الذين يعانون من زيادة مادة الكيتون في الدم ومرضى الكلى بتناول كميات كبيرة من السوائل واستشارة الطبيب المختص لتحديد هل حالتهم تسمح بالصيام أم لا مضيفا أنه يجري معالجة البدانة بالصيام حيث إن السمنة المفرطة وازدياد تراكم الدهون بالجسم تشكل خطراً حقيقياً وتؤدى إلى تصلب الشرايين، وارتفاع الضغط الدموي، وتشمع الكبد وغيرها.

وتابع أن فوائد الصيام متعددة وبفضله تستعيد أجهزة الجسم نشاطها وقوتها ويتحسن أداؤها الوظيفي في تنقية الجسم مما يؤدي إلى ضبط الثوابت الحيوية في الدم فضلاً عن أنه يوقف عملية امتصاص المواد المتبقية في الأمعاء ويعمل على إخراجها كما يطرد السموم المتراكمة في الجسم.

وأضاف أنه من المتعارف أن المعدة بيت الداء ولابد من الاهتمام بنوعية الطعام نظراً لأن عدم الاعتدال فى الطعام يؤدى إلى الأزمات القلبية مشيراً إلى أن شهر رمضان يعتبر فرصة جيدة لضبط الطعام.

ونوه على أهمية التمر بالنسبة للشرايين والأوعية الدموية لاحتوائه على مضادات للأكسدة ناصحاً بتناول سبع تمرات يومياً محذراً من تناول الحلويات بكثرة لأنها تعتبر سموم و يجب استبدالها بالفاكهة.

وحذر استاذ القلب من الإكثار من الملح بالطعام لأنه يؤدى إلى قصورالقلب الاحتقانى ونصح بعدم التعرض لأشعة الشمس أثناء الصيام والإكثار من السوائل وبخاصة الماء فى فترة الإفطار والأطعمة التى تحتفظ بالماء مثل الخيار وغيرها.