النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

خاتم الخطوبة حلم كل عروس.. تعرفوا إلى حكايته

اختيار خاتم خطوبة من الماس يجذب كل العرائس
1 / 6
اختيار خاتم خطوبة من الماس يجذب كل العرائس
اختيار خاتم خطوبة من الماس يجذب كل العرائس
2 / 6
اختيار خاتم خطوبة من الماس يجذب كل العرائس
اشتري خاتم الزفاف الذي يتلاءم مع شخصيتك
3 / 6
اشتري خاتم الزفاف الذي يتلاءم مع شخصيتك
حفر الكلمات على خواتم الخطوبة
4 / 6
حفر الكلمات على خواتم الخطوبة
خاتم الخطوبة بات عادة منتشرة في كل اصقاع الارض
5 / 6
خاتم الخطوبة بات عادة منتشرة في كل اصقاع الارض
خاتم خطوبة بحجرين من الصيحات الرائجة حاليا
6 / 6
خاتم خطوبة بحجرين من الصيحات الرائجة حاليا

لخاتم الخطوبة حكايته الممتدة عبر التاريخ تعود إلى عصر الفراعنة وما قبلها. فهذا الخاتم الذي تحلم بارتدائه كل عروس في مختلف أرجاء المعمورة لإعلان ارتباطها بالشريك تمتد جذوره إلى آلاف السنين وتحديداً إلى المصريين القدماء الذين كانوا أول من بدأ بارتدائها.

ارتداء خاتم الخطوبة حلم يراود كل الفتيات

المصريين القدماء إذاً كانوا الرياديين في ابتكار فكرة ارتداء خاتم الخطوبة واستلهموا الفكرة من اعتقادهم بأن الدائرة ترمز إلى الحب الأبدي فصنعوا أولا خواتم الخطوبة من القصب المجدول أو من مواد أخرى، وكان يتم ارتدائها في الإصبع البنصر لاعتقادهم بأن هناك شريان يصل بين هذا الأصبع والقلب. كما أن بعض التقاليد الفرعونية القديمة استوحت خاتم الخطوبة من النقود التي كانوا يتعاملون بها والتي كانت على هيئة حلقات ذهبية واعتبروا أن وضع إحدى هذه الحلقات في إصبع العروس يدل على أن العريس قد وضع كل أمواله، وكل ما يملك تحت تصرفها.

 

خاتم الخطوبة من العصور الأخرى حتى اليوم

لم يقتصر خاتم الخطوبة على الحضارة الفرعونية وحدها بل امتد ليشمل حضارات أخرى على مر العصور فمثلاً بعد أن كان الرومان يلجأون إلى عادة ارتداء طوق الورود على الرأس كتعبير عن الارتباط المقدس، استبدلوا هذه العادة بخيط ملون يتم لفه حول إصبع الخنصر.

ثم تطورت هذه العادة عندهم في القرن الثاني الميلادي وصار خاتم الخطوبة يتم تصنيعه من معادن مختلفة مثل النحاس والفضة والذهب ويدل على عقد المحبة والطاعة بين الزوجين.

أما في القرن الثالث فاتخذ خاتم الخطوبة منحى آخر عند الرومان وابتكروا تصميم جديد للخاتم والذي يسمى بالـ "Fede" وراج كثيراً في ذلك العصر، وهو عبارة عن يدين تلتقيان تجسيداً للثقة والوفاء بالوعود. استمرت صيحة هذا الخاتم حتى عصر النهضة في أوروبا مع إضافة بعض التفاصيل عليه في القرن الخامس، مثل القلب أو الأحجار الكريمة أو النقوش وغيرها.

أما الإغريق فاستوحوا خاتم الخطوبة من خلال عادة راجت عندهم عند الزواج إذ يضم العروسان قيد من الحديد عند خروجها من منزل أبيها ثم يركب العريس جواده وهي سائرة خلفه حتى تصل إلى بيتها الجديد. ومع مرور السنين أصبحت عادة ارتداء خاتم الخطوبة تقليداً مرعياً في مختلف أرجاء المعمورة يلبسه كِلا العروسين ولكن بالنسبة للمسلمين فإنه يحرم على الرجل ارتداء دبلة خطوبة من الذهب إنما يجب أن تكون من الفضة بينما يحل للعروس المسلمة ارتداء خاتم الخطوبة من الذهب.  

خاتم الخطوبة بات عادة منتشرة في كل اصقاع الارض

متى ظهر أول خاتم ماسي؟

ترغب معظم العرائس في عصرنا الحالي بتزيين إصبعها بخاتم خطوبة مصنوع من الماس كون هذا الحجر الكريم يُعتبر أفضل صديق للمرأة ومن أكثر المجوهرات سحراً وبريقاً ويوحي بالفخامة والترف. ولكن هل تساءلتي عزيزتي العروس عن أول خاتم ماسي في التاريخ؟

ظهر هذا الخاتم لأول مرة عام 1477 عندما تقدم الأرشيدوق ماكسيميليان بخطبة ماري دوقة بورغونيا فقدّم لها خاتم اتخذ حرف "M" مرصع بالألماس وكان باهظ الثمن كون هذا الحجر لم يكن متوفر بكميات كبيرة.

اختيار خاتم خطوبة من الماس يجذب كل العرائس

حفر الإسم والتاريخ على خاتم الخطوبة

صيحة حفر التاريخ والأسماء على خواتم الخطوبة ليست وليدة اليوم إنما تعود هذه العادة إلى القرن السادس عشر عندما كان يتم حفر كلمات على هذه الخواتم مثل كلمة "بحبك" و"معاً إلى الأبد" أو الأحرف الأولى من اسمي العروسين. تطورت المفردات المحفورة على هذه الخواتم في عصرنا الحالي ولكن تبقى معناها واحدة في كل العصور وهي تعني الحب والعلاقة المستمرة. لذلك ننصحك عزيزتي العروس أن لا تفوتي عليك فرصة حفر عبارة خاصة بك وبعريسك على الخاتم الذي سيكون الشاهد على ارتباطكما أمام الملأ.

حفر الكلمات على خواتم الخطوبة

أخطاء تجنبيها عند اختيار خاتم الخطوبة

وبعد أن تعرفنا عزيزتي العروس على تاريخ خاتم الخطوبة الممتد عبر التاريخ فلا بد من أن نقدم لك بعض النصائح عند اختيار هذا الخاتم لمناسبتك المميزة لتجنب الأخطاء عند اختياره فيكون الخاتم الأمثل والأنسب لك فتتفادين بذلك الندم على سوء الاختيار.

فمثلاً ننصحك عزيزتي العروس عند اختيار الخاتم أن لا تلجأي إليه لمجرد أن ارتدته إحدى الصديقات او المقربات، لأن الخاتم الذي يليق بيدها قد لا يكون كذلك على اصبعك. من هنا يجب ان تختاري عزيزتي الخاتم الأجمل في اصبعك بعيداً عن التأثر بالمقربات حولك.

كذلك يجب أن تنتبهي إلى مقاس الخاتم جيداً فلا تختاريه أثناء تورم أصابعك مثلاً أو تعرضها للحساسية لأن بعد زوال العارض الصحي سيصبح مقاس الخاتم أكبر على إصبعك ويُصبح أكثر عرضة لفقده. كذلك لا تشتريه ضيقاً لأنه لن يريحك.

واحرصي عزيزتي أن لا تلهثي وراء الموضة عند اختيار الخاتم بل اختاري التصميم الذي يحاكي ذوقك حتى ولو كان كلاسيكيا وبعيدا كل البعد عن الخواتم العصرية. وتذكري ان هناك خواتم كلاسيكية ما زالت تحافظ حتى اليوم على قيمتها وجمالها مع تطعيمها ببعض اللمسات العصرية ولو لم تكن مطلوبة من العرائس لما وجدتيها أصلاً معروضة في المحال. المهم ان تختاري خاتما يتناسب مع ذوقك وشخصيتك.

اشتري خاتم الزفاف الذي يتلاءم مع شخصيتك

وننصحك أيضاً بأن تقفي على رأي عريسك عند اختيار الخاتم الذي سيوثق إحدى أجمل عهود الحب بينكما فهذه المناسبة تتعلق بكما الاثنين ولا يمكن أن تشتري خاتما لا ينال إعجابه.

واحرصي عزيزتي على أن لا تختاري خاتم الخطوبة تحت ضغط الوقت حتى لا تضطري إلى شراء خاتم لا يناسبك بل اختاريه قبل أسابيع من الحفل ليكون لديك الوقت الكافي للبحث عن التصميم الذي يناسبك.

وفي حال أردت شراء خاتم خطوبة مرصع بالماس فاحرصي على أن يتم تقييمه من قبل مختبر شهير للأحجار الكريمة لأن بعض المحال التجارية تستخدم قطع ماسية تحتوي على شوائب يمكن رؤيتها بسهولة عند فحصها.

أكثر خواتم الخطوبة رواجا في 2022

وبما أن صيحات خواتم الخطوبة في تجدد مستمر فإن بعض الاتجاهات في تصميم هذه الخواتم برزت في عام 2022 وراجت بين العرائس أبرزها كان خواتم خطوبة بأشكال بيضوية وهي الأكثر طلباً خصوصا المصمم من السوليتير، كذلك راجت الخواتم المصممة بحجرين خصوصا بين أوساط المشاهير إذ تألقت به على سبيل المثال لا الحصر المغنية Ariana Grande وعارضة الأزياء Emily Ratajkowski وميغان فوكس.

كذلك وجدت أشكال خواتم الخطوبة الممدودة مكاناً لها وسط صيحات خواتم الخطوبة في 2022 منها أحجار مستطيلة ذات اتجاه مزدوج. ومن المتوقع أن تروج أيضا صيحة خواتم الخطوبة المكتنزة وهي تتشابه مع تصاميم الثمانينات من القرن الماضي. أما صيحة خواتم الخطوبة بأحجار ملونة فما زالت مستمرة منذ سنوات عدة حتى اليوم ومن أبرز تلك الأحجار التي تزين الخواتم نذكر الياقوت والزمرد والياقوت الأزرق وتألقت بها عدد من المشاهير مثل إليزابيث أولسن وليدي غاغا وغيرهن.

خاتم خطوبة بحجرين من الصيحات الرائجة حاليا

×