النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

أبرز القواعد المفروضة على العرسان في العائلة الملكية البريطانية

الطرحة الملكية يجب أن تكون طويلة جداً
1 / 5
الطرحة الملكية يجب أن تكون طويلة جداً
تفرض العائلة الملكية البريطانية قواعد على أي زفاف ملكي
2 / 5
تفرض العائلة الملكية البريطانية قواعد على أي زفاف ملكي
وجود الاطفال ضروري في الزفاف الملكي البريطاني
3 / 5
وجود الاطفال ضروري في الزفاف الملكي البريطاني
يجب أن ترتدي العروس التاج الملكي حتى ولو كانت من عامة الشعب
4 / 5
يجب أن ترتدي العروس التاج الملكي حتى ولو كانت من عامة الشعب
يستقل العروسان عربة تجرها الخيول بعد إتمام مراسم الزفاف في الكنيسة
5 / 5
يستقل العروسان عربة تجرها الخيول بعد إتمام مراسم الزفاف في الكنيسة

تتميز حفلات الزفاف الملكية البريطانية بعادات صارمة لا بد أن يتبعها جميع أفراد العائلة الملكية عند زواجهم وتبدأ عادة منذ لحظة اختيار الشريك الى حين الانتهاء بمراسم الزفاف وكل تفاصيلها.

فما هي أبرز القواعد المفروضة على مراسم زواج أحد أفراد العائلة الملكية البريطانية والتي ما زالت تتوارث هذه القواعد منذ أول زفاف للملكة فيكتوريا عام 1840؟

موافقة الملكة على الشريك

أولاً يتطلب زواج أي وريث للعرش البريطاني من الأول إلى السادس، الحصول على إذن الملكة كما حصل مع الأمير تشارلز عند زواجه بالأميرة ديانا ثم الدوقة كاميلا، أو كما حصل مع ولديه عند زواجهما الأميرين ويليام وهاري.

اين تجلس العائلة المالكة في الكنيسة؟

بالنسبة لمراسم الزفاف في الكنيسة فإنها تفرض بأن يجلس أفراد الأسرة المالكة على يسار العروسين ان لم تكن العروس من العائلة المالكة.

عربة تجرها الخيول

بعد إتمام مراسم الزفاف في الكنيسة يستقل العروسان عربة تجرها الخيول ويمران بأهم الاماكن التاريخية في لندن مثل ساحة البرلمان والطريق الرئيسي المؤدي إلي "قصر باكنغهام"، والساحة البيضاء وسط تهليل الشعب لهما.

زي الضيوف

تفرض المراسم الملكية البريطانية على المدعوين إلى حفل الزفاف بأن يلتزموا بارتداء زي رسمي أو معطف صباحي أو حلة رسمية. فعلى الرجال بحسب البروتوكول الملكي ارتداء معطف صباحي رماديا أو أسود، مع صدرية رمادية أو صفراء وقبعة رسمية رمادية، يرتديها الضيف في الأماكن المفتوحة، أو يتأبطها في الأماكن المغطاة. كما يمنع البروتوكول الملكي ارتداء القبعة الرسمية أثناء التقاط الصور التذكارية. يتوجب على الضيف ايضا حمل قفازين من لون يماثل لون الصديرية. وينصح بعدم ارتداء صديرية بدون ظهر، حتى لا تمنع مرتديها من خلع المعطف. ومن شروط الزي الرجالي ايضا ارتداء رباط عنق وقميص من لون واحد. ويتعين أن تكون الأحذية سوداء وذات أربطة معقودة.

وبالنسبة الى السيدات فيتوجب عليهن ارتداء ثوب مع معطف وقفازين وقبعة في حال كان الحفل نهاريا ويمكن الاستغناء عن القبعة في الاحتفال المسائي. وعليهن ايضا انتعال حذاء عالي الكعب وحقيبة يد ملائمة.

إطلالة العروس

من القواعد التي تفرضها العائلة الملكية البريطانية ضرورة أن تكون طرحة العروس طويلة جداً وطويلة ومطرزة، مع ضرورة ارتداء التاج الملكي أيضا في يوم الزفاف حتى لو كانت العروس من عامة الشعب.

الاطلالة من قصر باكنغهام

البروتوكول الملكي البريطاني يفرض على العروسين الإطلالة على الشعب من شرفة في قصر باكنجهام بعد الزواج، وقبل الانضمام لبدء حفل الاستقبال، ويقومان بتقبيل بعضهما.

حفل الاستقبال والفطور والحفل المسائي

بعد الاطلالة من قصر باكنغهام يتم تنظيم حفل الاستقبال ويكون على شكل مائدة طعام مفتوحة (بوفيه). ويسبق هذا الحفل، تنظيم فطور رسمي لاستقبال الزوار الذين لا يريدون الانضمام الى الحفل المسائي. وفي المساء يُقام حفل راقص يصحبه عشاء رسمي.

من هم المدعوين الى الحفل؟

يشارك في الاحتفال بالزفاف الملكي قادة دول ودبلوماسيين ومشاهير يتم توجيه دعوات لهم. كذلك يشارك عددا من أفراد العائلة الملكية بالإضافة إلى أصدقاء العروسين وأفراد الأسرتين. ويتم توجيه الدعوات كذلك الى المئات من عامة الشعب من اشخاص محليين، وعاملين في مؤسسات خيرية، وطلاب مدارس، وعائلات الخدم الملكي.

وجود الأطفال

وجود الأطفال في حفل الزفاف الملكي البريطاني من إحدى الأمور الثابتة لأن الأطفال بالنسبة لهم يُعتبرون مصدر فرح وسعادة.

كعكتي زفاف

تفرض القواعد الملكية البريطانية ضرورة تحضير كعكتي زفاف في أي زفاف ملكي ويجب أن يكون أحدهما بنكهة الفاكهة.

×