للعروس .... تخلصي من التوتر والاجهاد بهذه الاطعمة

للعروس، تخلصي من التوتروالاجهاد بهذه الاطعمة، كونك الأكثرعرضة لزيادة إفرازهرون التوتر بجسمك، خصوصا شعورك المتفاوت بالمرحلة الانتقالية المستقبلية أوالتخوف منها، فضلا عن ذلك قلقك المستمر خلال إعداد منزلك  وعرسك لتجسيدهما في أفضل صورة.

تخلص العروس من التوتر والاجهاد

وبحسب ما قالته اختصاصية التغذية شيماء محمد من القاهرة،" تتعرض العروس بصفة مستمرة خلال تجهيز مستلزماتها المستقبلية لزواجها السعيد، إلى الكثير من القلق والاجهاد، ما يشترط التزامها بالابتعاد عن بعض الاطعمة التي تزيد من هرمون القلق لديها، تزامنا مع الإكثار من تناول أطعمة أخرى تساعد على شعورها الدائم بالاستقرارالنفسي والهدوء العصبي خلال هذه المرحلة الانتقالية من حياتها.

هرمون الكورتيزول عند العروس

وضحت الدكتورشيماء، أن هرمون الكورتيزول عند العروس، هو المسؤول عن مستويات التوتر والاجهاد، ما يتسبب زيادته شعورها الدائم بالضغوط النفسية وحدوث نتائج عكسية على الصحة في المجمل العام.

اطعمة تخلص العروس من التوتر والاجهاد

نصحت الدكتورشيماء، كل عروس باختيار ما يتناسب معها حسب طبيعة جسمها وحالتها الصحية، من الاطعمة التالية للتخلص من التوتر والاجهاد، على النحو التالي:

  • الشوكولاتة الداكنة: غنية بمضادات الأكسدة التي تحد من شعورالعروس بالتوتر والاجهاد.
  • الكربوهيدرات المعقدة: المتوافرة في" الخبز الكامل ، المكرونة، الشوفان"، كونها تعمل على زيادة مستويات السيروتونين للتقليق من التوتر والاجهاد.
  • الأسماك الدهنية: المتوافرة في" التونة، الهلبوت، السلمون، الرنجة، السردين" كونها غنية بأوميغا 3 المحارب لأعراض الإكتئاب.
  • الأفوكادو: مصدر جيد للأحماض الدهنية التي تساعد على تقليل التوتر وتعزيز تحسن الحالة المزاجية.
  • الفواكة الحمضية: غنية بفيتامين C الذي يحد من مستويات هرمون التوتر ويقوي المناعة، خصوصا" الغريب فروت، البرتقال".
  • السبانخ: مصدرجيد للحفاظ على معدل الماغنيسيوم بالجسم، الذي يؤدي انخفاضه إلى الشعور الدائم بالتوتروالاجهاد.
  • المكسرات النيئة: خصوصا "الفستق، الجوز، اللوز"، غنية بالفيتامينات التي تحمي العروس من التوتر والاجهاد.
  • الحليب الدافئ الخالي من الدسم: غني بالفيتامينات التي تساعد على استرخاء العضلات وتحسين الحالة المزاجية للعروس على الدوام.

وأخيرا تخلصي أيتها العروس من التوتر والاجهاد، بإضافة الاطعمة المقدمة إلى قائمة وجباتك الصحية، كذلك تناول المشروبات التي تحد من الشعور بهما مثل" البابونج، النعناع، نبتة سانت جون، الخزامي".

مع مراعاة التقليل من تناول" السكر المكرر، الكافيين، الوجبات السريعة، الاطعمة المنخفضة الألياف، الملح، البيض، اللحوم، اللبن الكامل الدسم".

فضلا عن ذلك ممارسة اليوغا، تمارين الاسترخاء المتنوعة، كذلك تناول كميات كبيرة من الماء للحد من التوتر والاجهاد على الدوام.