أضرار مستحضرات التجميل على الصحة الإنجابية للعروس بعد الزواج

أضرار مستحضرات التجميل على الصحة الإنجابية للعروس بعد الزواج، شملتها العديد من الدراسات المتنوعة، ما جعلنا نرصد لك أيتها العروس أهم الأضرار، لوقاية صحتك الإنجابية على المدى البعيد.

مستحضرات التجميل

وبحسب ما قاله مدير مستشفى كونسيف للنساء والتوليد والخصوبة الدكتور بانكاج شريفاستاف،" أن معظم الأبحاث العلمية الحديثة، تشير إلى أن جميع مستحضرات التجميل على مختلف أنواعها، تحوي نسبة عالية من الكيماويات التالية:

الفثالات

هى مجموعة من المواد الكيمائية غير الثابتة مثل " دي بوتيل فثالات (DBP) ودي إيثيل الفثالات (DEP)"، ذات الوزن الجزيئي المنخفض، تستخدم كمذيبات في منتجات العناية الشخصية والاستهلاكية لتثبيت اللون والرائحة، لها تأثير خطير على الصحة الإنجابية للعروس.

 إذ أثبتت الدراسات العلاقة بين الناتج الأيضى لسيليكات الفثالات والتركيز المتناقض والحركة البسيطة للحيوانات المنوية، كذلك تضرر الحمض الجيني للخلية وموتها.

 من ناحية أخرى أكدت الدراسات أن التعرض أثناء العمل لمركبات الفثالات، تؤدي إلى تراجع فرص الحمل، إرتفاع نسب الإجهاض ومضاعفات الحمل الأخرى، نتيجة تأثيرها الشديد على الأندروجين أو الأستروجين، ما يجعلها مواد سامة قوية تؤثر على الصحة الإنجابية للعروس بعد الزواج 

مواد كيميائية تؤثر على الصحة الإنجابية للعروس

  • أثبتت دراسة حديثة من جامعة فيرجينيا الأمريكية، أن المواد الكيميائية المستخدمة في مستحضرات التجميل" ثنائي الفينولA، الكلوروفينول، البينزوفينون، البارابين" تؤثر على الهرمونات التناسلية وخصوبة العروس بعد الزواج، كذلك أكدت أن هذه المواد تتسبب في زيادة نسبة هرمون الأستروجين، ما ينتج عنه أمراض خطيرة على المدى البعيد" سرطان الثدي، إضطراب الغدد الصماء".
  • الرصاص: يتواجد في العديد من مستحضرات التجميل، خصوصا الكحل وأحمر الشفاه، مع مواد ضارة " الألومنيوم، الحديد، الزنك، الكربون، الأنتيمون"، لتثبيت اللون بصفة عامة، ما يجعله يشكل خطر على الصحة الإنجابية للعروس عن طريق إمتصاص الجلد  والتفاعلات غير المباشرمع خلايا الدم.
  • الزئبق: أثبتت الدراسة التي تمت من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودي، أن هناك بعض مستحضرات التجميل" كريمات تبيض" تحوي نسبة عالية من الزئبق، الذي يشكل خطورة على الصحة الإنجابية للعروس، خصوصا إذا تعرض له الجنين في الرحم، فسيؤدي ذلك إلى أضرار على المخ ومشكلات في السمع والبصر.
  • الأمونيا: تحتوى صبغات الشعر على نسبة عالية من الأمونيا، ذات الأثر السلبي على الصحة الإنجابية للعروس، رغم أنه يتم إمتصاصها عن طريق فروة الرأس!.
  • الفورمالدهايد: من منتجات فرد الشعر أو مواد حافظة يتم وضعها في مستحضرات التجميل" طلاء الأظافر، ظل العيون، الماسكرا، الشامبو، أحمر الخدود" لمنع نمو الميكروبات، إلا أن تجاوز بعض المنتجات في استخدام تركيز عالي من الفورمالدهايد، يشكل خطورة على الصحة الإنجابية للعروس بعد الزواج.
  • الريتيناليات: من المواد الكيميائية المشتقة من فيتامين A،التي تتسبب في تشوه الجنين، المتوافرة في مستحضرات التجميل" كريمات مقاومة التجاعيد، حب الشباب".
  • تريكلوسان: هي مادة مضادة للميكروبات، تضاف إلى مستحضرات التجميل" الصابون، الغسول، مزيل العرق"، إلا أنها تسبب خلل للغدة الصماء والخلايا الحيوية، ما يؤثر على الصحة الإنجابية للعروس بعد الزواج.
  • البوتكس: لا توجد دراسات كافية عن مأمونية حقن البوتكس على الجنين والرضع، لذا يمنع استخدامه بدون إشراف طبي، لتفادى أضراره على الصحة الإنجابية بعد الزواج.

نصائح لحماية العروس من أضرار مستحضرات التجميل

  • تجنبي شراء مستحضرات التجميل التي تحوي المواد الكيميائية سالفة الذكر قبل وبعد الزواج.
  • لا تشاركي مستحضرات التجميل الخاصة بك شخص أخر.
  • تخلصي أيتها العروس من مستحضرات التجميل في حالة تغير لونها أو رائحتها.
  • تجنبي إضافة السوائل إلى مستحضرات التجميل.
  • لا تستخدمي مستحضرات التجميل رديئة الثمن، كذلك إعتمدي دائما على شرائها من مصادر موثوقة.

وأخيرا ما هو قرارك بعد أن تعرفتي معنا أيتها العروس على أضرار مستحضرات التجميل على الصحة الإنجابية بعد الزواج؟