أخطاء غذائية تجنبيها قبل الزواج

أخطاء غذائية تجنبيها قبل الزواج، فقد تصاحب هذه الأخطاء النظام الغذائي الذي تقومين به بهدف توزيع الوجبات الغذائية على أجزاء عدة من اليوم.

اتجاه معاكس للتوقعات

تكثر في الفترة الأخيرة الحميات التي ترتكز على توزيع الوجبات الغذائية، وبالطبع هي صحية، لكن الكثيرات من الصبايا يعتقدن أن موعد وجبة المساء ضمن هذا التوزيع، هو قبل النوم مباشرة أو قبله بدقائق أو حتى بساعة، ما يجعل النتيجة المتوقعة للحمية في اتجاه معاكس للتوقعات المنتظرة قبل الزواج.

جمعنا لك أيتها العروس أخطاء غذائية تقومين بها دون أن تشعري، كي تتجنبيها قبل الزواج من خلال إختصاصي التغذية الدكتور باسم شوقي من جدة.

الشعور بالكسل والإمتلاء

بحسب ما قاله د. باسم شوقي،" هناك بعض الأخطاء التي قد تصاحب النظام الغذائي وتؤدي أحيانا إفساد الحميات المتبعة قبل الزواج، أهمها الأكل المباشر قبل النوم، الذي يساعد على كسل عملية الهضم، تخزين نواتجها من دون فقدان الطاقة، ما يتسبب في زيادة الوزن خصوصا إذا كان الطعام يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون" القلويات، الحلويات، النشويات"، لذا يجب أن تكون الوجبة الأخيرة التي تتناولها الصبايا خلال اليوم خفيفة، كي تساعدهن على النوم الهادئ بدون أن تسبب حموضة المعدة، وبكميات قليلة حتى لا تنتج مشكلات الحجاب الحاجز أو تضغط على القفص الصدري والقلب".

أخطاء غذائية تجنبيها قبل الزواج

حدد د. باسم شوقي بعض الأخطاء الغذائية الأخرى التي غالبا ما تحصل في وجبات المساء في النقاط التالية:

  • تعتقد الكثيرات من الصبايا أن استخدام الزيوت وخصوصا زيت الزيتون في المساء بدل السمن أو الزبدة لا يؤثر على زيادة الوزن ، هذا معتقد خاطئ، لأن الزيوت  تحتوي على سعرات حرارية أعلى من الزبدة" ملعقة الزيت النباتي تحتوي على 125 سعرة، في حين تحتوي ملعقة الزبدة على 100 سعرة، أما زيت الزيتون فهو يحتوي على 135سعرة حرارية !
  • تناول الغريب فروت، الأناناس، خل التفاح بصورة مستمرة وخصوصا قبل النوم أو في الصباح الباكر، يؤدي إلى إذابة الشحوم المتراكمة في الجسم، هذا خطأ فادح، لأن عصير هذه الأنواع يزيد من الوزن إذا تم الإكثار منه، أما حل التفاح فيسبب حموضة المعدة.
  • الاعتقاد أن تناول الماء على مدار اليوم أو قبل النوم يسبب الكرش، إعتقاد خاطئ، فالماء غير مسؤول نهائيا عن ذلك ، بل طرق الجلوس الخاطئة وعدم ممارسة الرياضة، يؤدي إلى إرتخاء عضلات الجسم والبطن وتراكم الشحوم عليها.
  • ثمة معتقدات خاطئة تحوط بالخبز، أهمها، أن الخبر الأسمر لا يحتوي على الدقيق" غير صحيح"، تحميص الخبز يقضي على سعراته الحرارية" غير صحيح".
  • اللجوء إلى اللحوم بأنواعها كافة في وجبة العشاء، هذا أمر خاطئ، لأن الوجبة الغنية بالبروتين" لحوم، دجاج، سمك، فول، عدس، بقوليات"، تؤثر على النوم!

نصيحة هامة

عليك أيتها العروس تجنب الأخطاء السابقة قبل الزواج، لنجاح النظام الغذائي الصحي الذي تتبعينه، والأهم تناول وجبة المساء قبل النوم بساعتين، لأن هذا سوف يساهم في الحد من إفراز " الميلاتونين، السيروتونين"، وإلا قد يزيد وزنك دون أن تشعري رغم إتباع الحميات الصحية قبل الزواج.