افضل نظام غذائي حسب الفئة الهرمونية للعروس قبل الزفاف

اكتشفي ايتها العروس افضل نظام غذائي حسب الفئة الهرمونية قبل الزفاف، ربما يكون هذا النظام الغذائي جديدا على أذهان الكثيرات، إلا أن الدراسات الصادرة من مراكزالتحكم والوقاية من الأمراض في الولايات المتحدة الأمريكية "CDC" صنفت الفئات الهرمونية والبرامج الغذائية المناسبة لها.

الفئات الهرمونية

تتدخل بعض الهرمونات في عملية تنظيم الوزن والتحكم في الشهية، كالأنسولين الذي يفرزه البنكرياس، اللبتين الذي تنتجه الخلايا الدهنية في الجسم، الهرمونات العصبية التي يضطلع بها الدماغ، الهرمونات التي تولدها كل من الغدة الدرقية والغدتين الكظريتين.

تفسير علمي

توضح" CDC" أن رد فعل الجسم على الغذاء يختلف من شخص إلى آخر، فالبعض معتاد على الإفراط في الطعام بدون أن يزيد وزنه غرام واحد، فيما البعض الآخر يعاني من زيادة في الوزن إثر تناول حبة إضافية من الشوكولاته، يرجع ذلك إلى سببين:

  • ارتباط الزيادة في الوزن بالعامل الوراثي.
  • الفئات الهرمونية التي تتحكم في العادات الغذائية وأسلوب الحياة.

افضل نظام غذائي حسب الفئة الهرمونية حسب " CDC"

فئة الأنسولين:

  • صفاتهم: تشعرهذه الفئة بالجوع ما بين الوجبات، يتمتعون بشهية جيدة، يفرطون في تناول المأكولات المختلفة، يميلون إلى تناول الأطعمة المحلاة بإفراط بين الوجبات الرئيسية، رغم أنهم لا يأكلون كميات كبيرة من طعام الوجبات الأساسية.
  • النظام الغذائي المناسب لهذه الفئة:
  1.  اللحوم " منزوعة الدسم"، الدواجن" باستثناء الإوز والبط الدسم"، الأسماك وثمار البحر.
  2. الفاكهة: جميع أنواعها غذاء مثالي لهذه الفئة، خصوصا الأنواع المحتوية على نسبة عالية من السكر كالتين، المانغا، التمر والعنب، من أجل تعويض نقص السكر المفاجئ الناتج عن الإفراط في تناول المواد الكربوهيدارتية" الكيك و الكعك والبسكويت".
  3. الخضروات: جميع الأنواع الورقية، كذلك الخرشوف، الشمندر، الجزر، اللفت، البازيلاء، البصل، الخيار.
  4.  البقول والحبوب الكاملة: ينصح بتناول جميع أنواع النشويات، كذلك البقول" العدس، الفول، الحمص".
  5. الألبان: الامتناع عن اللبن الرائب المعزز بنكهات سكرية، تناول منتجات الألبان قليلة الدسم.
  6. المشروبات: يحذر من الإفراط في تناول " الشاي، القهوة، المشروبات الغازية"، ينصح من الإكثار من تناول النعناع، اليانسون، الشاي الأخضر، الكركديه في حالة عدم الإصابة بإرتفاع ضغط الدم.
  7. الامتناع عن الأطعمة الغنية بالسكر، كذلك المأكولات الغنية بالدهون.

فئة اللبتين

  • صفاتهم: لا ينتظمون في تناول وجباتهم الرئيسية في الأوقات المحددة، يبذل أصحاب هذه الفئة جهدا دون فائدة لانقاص الكيلوغرامات الزائدة، لا يميلون إلى تناول اللحوم أو البروتينات النباتية، نقص هرمون اللبتين يدخل في صلب مشكلة السمنة لدى هذه الفئة.
  • النظام الغذائي المناسب لهذه الفئة:
  1.  تنظيم تناول الوجبات والالتزام بمواعيدها.
  2.  تناول البروتينات النباتية والحيوانية، لتعزيزالشبع وتسريع عملية الأيض.
  3.  الحرص على تناول أطعمة تولد الطاقة مثل المتوافرة في الفاكهة، الخضروات، الحبوب الكاملة بشكل منتظم.
  4.  تجنب الأطعمة المنخفضة في قيمتها الغذائية والمرتفعة في سعراتها كالحلويات والمواد الدهنية.

ملحوظة هامة

فئة الضغط النفسي الهرمونية تعاني من اضطرابات في جهاز الهضم والقولون نتيجة الضغط العصبي المتواصل، لذلك عليك أيتها العروس مراجعة الطبيب على الفور إذا كنت تعانين من هذه الاضطرابات لتحديد البرنامج الغذائي المناسب لك قبل الزفاف.