النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

أخصائية التغذية آية المصري لعروس "هي": هكذا تتخلصين من دهون البطن والأرداف

shutterstock_بعض النصائح الغذائية بالاضافة الى ممارسة الرياضة تخلصك من دهون البطن والارداف
1 / 4
shutterstock_بعض النصائح الغذائية بالاضافة الى ممارسة الرياضة تخلصك من دهون البطن والارداف
shutterstock_تجنبي تناول بعض الاطعمة التي تتراكم دهوناً حول الخصر
2 / 4
shutterstock_تجنبي تناول بعض الاطعمة التي تتراكم دهوناً حول الخصر
اخصائية التغذية آية المصري
3 / 4
اخصائية التغذية آية المصري
هكذا تتخلصين من دهون البطن والأرداف
4 / 4
هكذا تتخلصين من دهون البطن والأرداف

إذا كنت تعانين عزيزتي العروس من الدهون المتراكمة حول خصرك وفي منطقتي البطن والأرداف فإنك بالتأكيد تحتاجين إلى علاج هذه المشكلة قبل الزفاف، لتحصلي على جسم متناسق قبل يومك الكبير.

فما هي أبرز الأطعمة التي تساعد في عملية انتشار الدهون في هذين المنطقتين وكيف يمكن التخلص منها وما هي العوامل المساعدة في ذلك، كل هذه الأسئلة وغيرها تُجيبنا عليها أخصائية التغذية آية المصري في حديث خاص لـ "هي":

shutterstock_تجنبي تناول بعض الاطعمة التي تتراكم دهوناً حول الخصر
_تجنبي تناول بعض الاطعمة التي تتراكم دهوناً حول الخصر

ما هي أبرز الأطعمة التي تخزن الدهون في منطقتي البطن والأرداف؟

الأطعمة التي تسبب زيادة الدهون في البطن هي السكريات والمعجنات والمشروبات الغنية بالسكر إذ أن الأخير يتحول إلى دهون تتخزن حول البطن.

أما الأطعمة التي تسبب زيادة الدهون في منطقة الارداف فهي الدهون خاصة المشبع منها  كالبطاطس المقلية والشوكولا والأجبان الغنية بالدهون إضافة لمنتجات المصنوعة من الطحين الابيض والغنية بالكربوهيدرات كالمعكرونة والخبز الأبيض.

هل التخلص من الدهون في هذين المنطقتين يتم في وقت واحد؟

أبداً، إن الدهون المخزنة في الأرداف تعتبر أصعب من الدهون عند البطن من حيث إمكانية وسهولة التخلص منها.

هل يوجد مشروبات تساعد في التخلص من هذه الدهون؟

نعم تلعب بعض المشروبات دوراً مساعداً جداً في عملية التخلص من دهون البطن والأرداف، مثل البابونج والشاي الأخضر والزنجبيل والقرفة ومشروب الهندباء والنعناع والبقدونس والخيار والليمون الحامض بالاضافة الى الحليب مع العقدة الصفراء اي الكركم. فهذه المشروبات تساعد في تنشيط عملية الأيض ولكن يجب أن تترافق مع نظام غذائي صحي متوازن والمواظبة على ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

هل من طريقة معينة في تناول هذه المشروبات لتعزيز عملية حرق الدهون أكثر؟

أنصح العروس بتناول هذه المشروبات ساخنة مرتين إلى ثلاث في اليوم من دون إضافة السكر مع ضرورة تجنب شربها على معدة فارغة. كما يجب أن تحذر من المواظبة عليها لمدة أطول من ٣ أشهر بشكل متواصل لتجنب مشاكل في الجهاز الهضمي كالإسهال المفرط ومشاكل في امتصاص الأغذية.

كما أنصح العروس بإضافة بعض التوابل المحفزة لزيادة عملية الحرق بالجسم فوق الأطعمة كالفلفل الأسود والأحمر والقرفة والزنجبيل والكركم.

البعض يؤكد أهمية دور بعض الفيتامينات في تراكم الدهون حول منطقة الخصر أو التخلص منها؟؟ ماذا تقولين؟

يعد نقص الفيتامين د من الأسباب المساعدة في تراكم الدهون وخاصة في منطقة البطن بحسب العديد من الدراسات الحديثة.

أما بالنسبة للفيتامين سي فهو يساعد في حرق الدهون من الجسم ككل ويعد النظام الغذائي الغني بهذا الفيتامين نظام صحي يحفز من حرق الدهون من الجسم ككل وخاصة الدهون الثلاثية والكولسترول والتي تتركز في منطقة البطن. وأنصح العروس بالمواظبة على تناول الفليفلة الخضراء بمعدل ثمرة كاملة كل يوم لأنها من أغنى الخضار بالفيتامين سي.

shutterstock_بعض النصائح الغذائية بالاضافة الى ممارسة الرياضة تخلصك من دهون البطن والارداف
بعض النصائح الغذائية بالاضافة الى ممارسة الرياضة تخلصك من دهون البطن والارداف

أين تكمن أهمية شرب المياه في تذويب الدهون؟

يعد شرب الماء من العوامل الصحية التي تساعد في تنشيط عمل كافة أجهزة الجسم ونقص الماء يؤدي إلى العديد من المشاكل من ضمنها المتعلق بزيادة الوزن.

ننصح العروس بشرب الماء على الريق لأنه يزيد من عملية حرق الدهون في البطن والارداف وكافة أجزاء الجسم ويساعد في تنقية الجسم من السموم والفضلات وخاصة خلال عملية فقدان الوزن ولكن يجب الحرص على شرب كوبين من الماء الفاتر على الريق ويفضل المشي بعدها ساعة على الأقل وذلك للتخلص من دهون البطن.

كم تحتاج العروس من وقت لتتخلص من هذه الدهون قبل الزفاف؟

باستطاعة العروس التخلص من الدهون الزائدة والتي قد تكون مركزة في بعض أنحاء الجسم كالبطن والأرداف ولكن ليس هناك فترة محددة فالموضوع يتعلق بجسم كل فتاة وكمية الدهون الموجودة ونسبة الحرق وكيفية ممارسة الرياضة إضافة للأنظمة الغذائية التي تتبعها.

هل النظام الغذائي هو السبب الرئيسي في تراكم الدهون في منطقة الخصر والبطن أم هناك اسباب اخرى مثل عدم ممارسة الرياضة وغيرها؟

يلعب النظام الغذائي دورا كبيرا في إذابة الدهون ولكن هناك العديد من الأسباب التي تؤثر في عملية التخلص من الدهون الزائدة كالعوامل الوراثية حيث ان هناك بعض الأشخاص تتجمع  عندهم الدهون في أماكن محددة بالجسم كالأرداف مثلا.

 كما توجد بعض المشاكل الصحية التي تعيق من عملية حرق الدهون كمشاكل الغدة الدرقية وبعض الإضطرابات في الهرمونات المتعلقة بالشهية وإمتصاص السكر في الدم كالليبتين والغريلن والإنسولين التي يعيق من تنظيم عملها الأنظمة الغذائية الخاطئة، ومحاولات غير مدروسة لخسارة الوزن بطرق مختلفة وشخصية من دون الرجوع لإستشارة أصحاب الخبرة.

وللنشاط البدني دور كبير ليس فقط في تكسير الدهون بل ببناء العضلات مما يساعد في الحصول على الشكل الجميل والجسم المشدود وغير المترهل.

ويجب أن تنتبه العروس لنوعية التمارين الرياضية حيث أن كل منها تعمل على تحريك مجموعة من العضلات فمثلا حركات المعدة تعمل على دهون البطن بالمقابل يساعد ركوب الدراجة على تخفيف دهون الفخدين والأرداف وشد عضلات هذه المنطقة الخ فيجب اختيار التمرين الصحيح للتخلص من الدهون بحسب موقعها.

هناك عوامل أخرى تساعد في ظهور الدهون في الجسم كله كالضغط النفسي والتوتر وعدم أخذ قسط وافر من الراحة والنوم. 

هناك بعض الأخطاء في الأنظمة الغذائية التي تعيق من خسارة الوزن والتخلص من دهون البطن بشكل كبير أيضا كالإكثار من الأطعمة الغنية بالملح والأطعمة الجاهزة والمصنعة والمشروبات الغازية وغيرها.

×