للعروس.. أفضل طرق التعامل مع حب الشباب على الجسم

تجنب لمس الجلد

تجنب لمس الجلد

قومي بتغيير حميتك الغذائية

قومي بتغيير حميتك الغذائية

تجنب تناول الأطعمة السكرية

تجنب تناول الأطعمة السكرية

التقشير للبشرة

التقشير للبشرة

احرص على ممارسة الرياضة

احرص على ممارسة الرياضة

احصل على قدر كاف من النوم والراحة

احصل على قدر كاف من النوم والراحة

احرص على شرب كمية إضافية من الماء

احرص على شرب كمية إضافية من الماء

الجلد هو أكبر عضو من أعضاء الجسم، ومن أهم وظائف الجلد إبقاء الجسم دافئ، الحفاظ على الرطوبة داخل الجسم وحماية الجسم من العدوى، الحقيقة أن الجلد يقوم بوظائف رائعة من أجل جسم الإنسان، ولكنه قد يكون مصدر للإحراج والانزعاج عندما يكون مغطى بالحبوب، ولتجنب حدوث ذلك إليك مجموعة من الطرق الرائعة لمساعدتك على التغلب على مشكلة ظهور حب الشباب على الجسم:

احصل على قدر كاف من النوم والراحة :

مستويات هرمون الإجهاد تزيد بنسبة 14٪ عن كل ساعة تفقدها من النوم في الليل، مجموعة "جلوكوكورتيكويد" هي مجموعة من هرمونات التوتر والتي يعرف عنها تأثيرها على بنية الجلد ووظائفه، وبزيادة مستويات مجموعة "جلوكوكورتيكويد" في الجسم تزداد مشكلة حب الشباب سوء وتقل قدرة الجلد على الشفاء، لذلك يوصي الباحثون بالنوم لمدة 8 ساعات يوميا في كل ليلة وأن تحافظ على درجة حرارة الغرفة بين 65 و70 درجة فهرنهايت لتزيد من قدرتك على الاستغراق في النوم.

احرص على ممارسة الرياضة:

لأن ممارسة الرياضية يعمل على خفض مستويات مجموعة هرمونات "جلوكوكورتيكويد" وتساعد أيضا على الحفاظ على مستويات الهرمونات الأخرى في داخل الجسم، وتحسن من كفاءة عملية الهضم وتنشط الجهاز المناعي وتزيد من معدل تدفق الدم والأكسجين إلى كافة أعضاء الجسم بما في ذلك الجلد، وذلك فإن ممارسة الرياضة بشكل عام تعمل على التقليل من مشكلة حب الشباب ولكن ضع في الاعتبار أن التعرق أثناء ممارسة الرياضة، قد يزيد من مشكلة حب الشباب سوء ولذلك احرص على الاستحمام مباشرة بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة واحرص على ارتداء الملابس القطنية التي تمتص العرق وليس الملابس التي تقوم بحجز العرق وإبقائه عالقا على سطح الجلد.

التقشير:

المسبب الرئيسي لمشكلة حب الشباب ليس معروفا ولكن من المعروف أن انسداد المسام يلعب دور كبير في ظهور حبوب الوجه على سطح الجلد، وغالبا ما يحدث انسداد المسام وتكون الحبوب على سطح الجسم نتيجة لتجمع الإفرازات الدهنية والخلايا الميتة وبقايا المستحضرات التجميلية المستخدمة والأتربة داخل المسام ولذلك ينصح باستخدام مقشر طبيعي جيد للبشرة لتنظيف المسام مثل حبيبات الملح أو السكر. احرص على استخدام مستحضر مرطب للبشرة بعد الانتهاء من عملية تقشير البشرة لتجنب جفاف البشرة وإصابتها بالالتهابات. معظم أطباء الأمراض الجلدية ينصحون أيضا باستخدام منظف جيد للبشرة مرتين يوميا.

تجنب تناول الأطعمة السكرية:

هناك الكثير من الجدل المثار حول تأثير الحمية الغذائية وما نتناوله من الطعام على ظهور الحبوب على سطح الجلد ولأن الجميع تقريبا اتفقوا على الأطعمة السكرية تعمل على زيادة مستويات هرمون الأنسولين وهرمونات أخرى داخل الجسم ومن المعروف أن اختلال التوازن الهرموني داخل الجسم يعد أحد أهم أسباب ظهور حبوب الجسم ولذلك تجنبي تناول الأطعمة السكرية واستبدليها بالفاكهة وخاصة الفاكهة مثل التوت والتي تحتوي على نسب أقل من الفركتوز (سكر الفاكهة) مقارنة بالتفاح والموز.

تجنب لمس الجلد:

لأن أصابع اليد لا تحتوي فقط على مواد دهنية وإنما محملة أيضا بالكثير من البكتريا وكلاهما قد يتسبب بشكل مباشر في الإصابة بحبوب الوجه أو يتسبب في الإصابة بالالتهابات التي تشجع على تكون حبوب الوجه أو تزيد من تفاقمها.

احرص على شرب كمية إضافية من الماء:

تحدثت الدراسات عن أن شرب كوبين إضافيين من الماء يوميا يزيد من معدل تدفق الدم إلى الجلد مما يساعد على نقل المواد المغذية التي يحتاجها الجلد كما يحفز الجلد على تنظيف نفسه من المواد العالقة في داخله، والتخلص من المواد العالقة في داخل الجلد من أتربة وبقايا مستحضرات تجميل يعمل على تقليل التهاب الجلد ويزيد من قدرة الجلد على التعافي والتعامل مع العوامل الأخرى التي قد تسبب أضرار له مثل (التعرق الزائد، تناول الأطعمة السكرية). احرص على شرب كوب واحد من الماء في الصباح الباكر وآخر بعد الظهر ولاحظ كيف سيصنع ذلك فارقا كبيرا في صفاء وجمال بشرتك.

استخدم مستحضر واقي من الشمس:

بعض الأشخاص الذين يعانون من مشكلة حب الشباب يتوقفون عن استخدام المستحضرات الواقية من الشمس خوفا من أن تتسبب المواد الكيميائية في داخلها من تفاقم مشكلة حب الشباب، ولكن الحقيقة أن الأشعة فوق البنفسجية التي توجد في أشعة الشمس هي أحد المسببات الرئيسية لالتهابات وبثور البشرة، لذلك فإن أفضل خيار لديك هو استخدام مستحضر واقي من الشمس لا يحتوي على مواد كيميائية ضارة مثل المستحضرات التي يكتب عليها أنها من نوع "نونكوميدوغينيك"، تجنب أيضا استخدام المستحضرات التي تحتوي على أكسيد الزنك أو أكسيد التيتانيوم لأنها تشجع على انسداد المسام.

قومي بتغيير حميتك الغذائية:

بحيث تتضمن تناول أطعمة لا تشجع ظهور حب الشباب على الجلد وتقلل من نسبة التهابات البشرة، على سبيل المثال الأحماض الدهنية من نوع أوميغا 3، والتي تتواجد بكثرة في المكسرات وبعض أنواع الأسماك، ثبت أنها تقلل الالتهابات في جميع أنحاء الجسم. لذلك احرص على تناولها لحماية بشرتك من الالتهابات وتحسين صحتك بشكل عام لأنها تعمل أيضا علة حماية القلب والمخ.