5  اشياء يجب عليك القيام بها في السنة الاولي من الزواج

عقب انتهاء حفل الزفاف يتنفس العروسين الصعداء ليستقبلوا السنة الأولى من الزواج و يبدأون عيش الحياة المشتركة. و تعد هذه السنة الأولى بحسب الأخصائيين في العلاقات الاجتماعية و الأسرية، من أهم المراحل التي تمر بها الحياة الزوجية ما يعني أنها تحتاج إلى تركيز و اهتمام من قبل العروسين.

صحيح أن السنة الأولى تمر سريعا و لكنها بمثابة اللبنة و الأساس الذي تنبني عليه الحياة الزوجية، و على الازواج الجدد استغلال كل وقت فيه لتحقيق الاستفادة القصوى من خلال نسج أواصر المحبة و المودة و تعزيز التواصل الايجاب مع شريك الحياة.

و إذا كنت من العرسان الجدد إليك من "هي" 5 أشياء عليك القيام بها في السنة الاولى من الزواج، و هي اشياء ستساعدك في إنجاح العلاقة الزوجية و العبور بها إلى بر الاستقرار و النجاح.

الرضا بالقسمة و النصيب:

اشياء يجب عليك القيام بها في السنة الاولي من الزواج - الرضا بالقسمة و النصيب

من اهم 5 اشياء عليك القيام بها في السنة الاولى من الزواج هي الرضا بالقسمة و النصيب والاستمتاع مع شريك الحياة بما لديك وفي حدود الامكانيات المتاحة دون إبداء أي شكل من أشكال التذمر. القناعة كنز لايفنى و هي مصدر سعادة لاينضب أبدا. عليك التعامل مع حياتك بأسلوب واقعي و عملي بعيدا عن قصص الافلام و المنازل و السيارات الفارهة للتمكن من الاستمتاع مع شريك الحياة و قضاء اجمل اللحظات سويا حتى في أبسط الاماكن وبأبسط الامكانيات. الرضا و القناعة من الاشياء التي تقرب بين الزوجين و تذلل المصاعب أمامهما لاسيما في السنة الأولى من الزواج.

عدم المقارنة مع الغير :

اشياء يجب عليك القيام بها في السنة الاولي من الزواج - عدم المقارنة مع الغير

و كذلك من اهم الاشياء التي عليك القيام بها في السنة الأولى من الزواج عدم إجراء المقارنات بين حياتك و حياة غيرك لأن ذلك يدعو إلى التذمر و الشكوى و هو أمر يضر بالحياة الزوجية لاسيما في السنة الأولى من الزواج. عليك تجنب المقارنات والمنافسات مع الغير، و عليك التركيز على حياتك و شريك حياتك والتحلي بالصبر و الاستمتاع بالحياة دون السماح لأي شيء أو يعيق سعادتكما.

التحلي بالمرونة و التسامح:

اشياء يجب عليك القيام بها في السنة الاولي من الزواج - التحلي بالمرونة و التسامح

يعد التحلي بالمرونة و التسامح من أهم خمسة أشياء عليك القيام بها في السنة الاولي من الزواج لإنجاح علاقتك الزوجية. عليك تجنب التركيز على الجوانب السلبية من شخصية الشريك و ترصد أخطائه فالكمال لله وحده، و ليس من البشر من هو خال من بعض العيوب و النواقص. و عن حديث النبي محمد (صلى الله عليه و سلم) قال :" لا يَفرَكْ (لايبغض) مؤمن مؤمنة، إن كره منها خُلقًا رضي منها آخر"، و هذه نصيحة نبوية ثمينة على كلا الطرفين العمل بها في السنة الأولى من الزواج لتجنب فشل العلاقة الزوجية. عندما يكون التسامح أسلوبك في التعامل مع الشريك، فإن هذا الأسلوب يصبح متبادلا بحيث يغفر لك شريكك زلاتك أنت أيضا عند الوقوع في أي خطأ.

التعبير عن الرأي:

اشياء يجب عليك القيام بها في السنة الاولي من الزواج - التعبير عن الرأي

من الاشياء الهامة التي يجب عليك القيام بها في السنة الاولى من الزواج التعبير عن رأيك بكل أريحية دون الخوف من الاختلاف أو الاصطدام. الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضية، كل ما في الأمر هو تبني أسلوب مناسب ومتزن في التعبير عن الرأي دون اللجوء إلى العنف أو التجريح. الكتمان وتجنب التعبير عن الرأي أمر غير صحي في السنة الأولى من الزواج، لأن الكتمان يولد الضغط و الضغط قد يؤدي إلى الانفجار في أي وقت. عليك المصارحة بكل مايزعجك بطريقة لطيفة حتى تكون مشاعرك واضحة للشريك و يكون كل طرف على بينة من مشاعر و مواقف الطرف الآخر.

الحفاظ على الخصوصية:

اشياء يجب عليك القيام بها في السنة الاولي من الزواج - الحفاظ على الخصوصية

ومن اهم الاشياء التي عليك القيام بها في السنة الاولى من الزواج الحفاظ على الخصوصية و عدم اقحام الآخرين في أمورك الزوجية حتى وإن كانت من باب الثرثرة للترويح عن النفس. المشاكل الزوجية يجب حلها داخل بيت الزوجية دون اللجوء إلى الآخرين. التحدث عن المشاكل الزوجية مع الوالدة أو الاقارب والأصدقاء يتسبب في إثارة مزيد من المشاكل و يزيد الطين بلة. لذا فإن إبقاء مشاكل الزواج والشجارات محصورة بينك و بين شريكك، هي من اهم الاشياء التي عليك القيام بها في السنة الاولى من الزواج لأن ذلك سيجعلك أكثر قدرة على حل المشاكل و مواجهة المصاعب الزوجية أيا كان حجمها.

كانت تلك خمسة  اشياء يجب عليك القيام بها في السنة الاولي من الزواج و هي من اهم الاشياء التي ستساعدك في تجاوز صعوبات هذه الفترة الحاسمة من العلاقة الزوجية، وبالتالي النجاح في التأقلم مع الشريك و ربط أواصر متينة للتواصل و المودة. و هي اشياء اساسية عليك القيام بها لبناء الاساس المتين للعلاقة الزوجية حتى تكون قادرة على النجاح و الاستمرار