الدانتيل.. قصة عشق مع العرائس من الفستان الى الديكور

الدانتيل، يستحق بجدارة لقب: "ملك الأقمشة"..استخدمه الملوك قديماً في أزيائهم ولا يزال الدانتيل متربعاً على عرش الأناقة إلى اليوم. لذا لا تكاد تخلو ممرات عروض الأزياء ومجموعات أزياء المصممين المحليين والعالميين من الدانتيل، إذ لا تبطل موضة هذا النوع من القماش ويعد مثالياً لإطلالتك في جميع المناسبات الكبيرة أو الصغيرة، حتى أنه يدخل في إطلالاتك اليومية فيزيدك تألقاً وجمالاً وأنوثة.

لنتذكر المحطات التي مرّ بها الدانتيل الذي أصبح أكثر الأقمشة استخداماً في تصميم ثيم الزفاف، حيث تتميز بأناقتها وفخامتها، وهو ما يجعلها اختياراً مثالياً في حفلات الزفاف.

أصل وتاريخ الدانتيل

في أواخر القرن الخامس عشر، ظهر الدانتيل. كان الدانتيل آنذاك يصنع باستخدام الإبرة أو البكرة، ما كان يستهلك الكثير من الوقت ويتطلّب مهاراتٍ عالية، وهذا ما جعل منه قماشاً باهظ الثمن، وكان مصنوعاً من الكتان أو الحرير أو الذهب أو الفضة، كما أنّه قماش منقوش مع ثقوب مفتوحة في معظم الحالات؛ إذ تتشكل هذه الثقوب بإزالة الخيوط أو القماش من القماش المنسوج قديماً. فبات حكراً على الطبقة الحاكمة، من نساءٍ ورجال، إلى أن تمّ اختراع آلة تصنيع الدانتيل في القرن التاسع عشر خصوصاً بعد الثورة الفرنسية والثورة الصناعية.

بعد القرن التاسع عشر، انتشر الدانتيل أكثر فأكثر، وأصبح في متناول الجميع. اتخذ الدانتيل أشكالاً أكثر بساطة ويعبّر عن أنوثةٍ مطلقة ورومأنسيّة حالمة. في القرن العشرين، أصبحت صناعة الدانتيل تُدرّس في بلدانٍ عدّة، كالنمسا، ألمانيا، الدنمارك، كما غزا هذا القماش الراقي عالم الموضة بخطى واثقة.

تطوّرت آلات تصنيع الدانتيل في حقبتيّ العشرينيات والثلاثينيات، ما سهّل على مصمّمي الأزياء استخدامه في مجموعاتهم، وزادت شعبيّته في الخمسينيات، ثم في الثمانينيات.في العام 1940 بدأ تصنيع الدانتيل عن طريق آلات الحياكة الخشبية وكانت مازلت تقتصر على الألوان الكلاسيكية السائدة فى هذا الوقت من "الأبيض، الأوف وايت، الاسود، الكحلى، الأحمر" وكانت صباغة الألوان تتم بطريقة يدوية. أما في عام 1958 كان لدار ازياء "ديور" دور كبير فى تصنيع أقمشة الدانتيل المثقوبة بواسطة الماكينات الحديثة وأحدث ذلك طفرة في عالم الموضة وجعل أغلب السيدات يتمتعن بأناقة الدانتيل الرومانسية. وهكذا، موسم تلو الآخر، بات الدانتيل لا يفارق منصّات العروض وإطلالات النجمات على السجادة الحمراء وفي مناسبات مختلفة.

 أصبح الدانتيل في العصر الحالي يعتمد على خيوط القطن والخيوط الصناعية كالبوليستر والرايون لصناعته، ليجعله أقل تكلفة وأكثر متانة. وتعد عملية صنع نقوش الدانتيل عملية فنية تَبرُز براعة المطرِّز أو الآلة فيها، لذلك يؤدي اختلاف تقنيات التطريز المستخدمة في صناعة الدانتيل إلى إنتاج العديد من الأشكال الرقيقة والمميزة منه.

أبرز فساتين الزفاف من الدانتيل على مر التاريخ

ظهر الدانتيل في تفاصيل فستان زفاف الملكة فيكتوريا عند زواجها من الامير ألبرت العام 1840
ظهر الدانتيل في تفاصيل فستان زفاف الملكة فيكتوريا عند زواجها من الامير ألبرت العام 1840

لا توجد فتاة تستطيع أن تقاوم سحر الأنوثة التي يقدمها فستان العروس المصنوع من الدانتيل، حيث تعطي هذه الفساتين مظهراً جذاباً مليء بالرقي.

ظهر الدانتيل في تفاصيل فستان زفاف الملكة فيكتوريا عند زواجها من الامير ألبرت العام 1840 لدعم الصناعة المحلية. اختارت فيكتوريا لفستانها الحرير من بلدة سبتفيلدز شرق لندن والدانتيل من ديفون.

فستان كيت ميدلتون الذي أبدعته ساره بورتون لدار ألكسندر مكوين البريطانية تم ابتكاره من الدانتيل الإنجليزي المصنوع يدويًا، والرقبة على شكل V، وتميز الفستان بالخصر المحكم وكان مزودا بـ 58 زرًا مغطاة بحرير الجازار مع الأورجانزا.

فستان زفاف كيت ميدلتون تم ابتكاره من الدانتيل الإنجليزي المصنوع يدويًا
فستان زفاف كيت ميدلتون تم ابتكاره من الدانتيل الإنجليزي المصنوع يدويًا

زفّت الأميرة غريس إلى أمير موناكو رينيه الثالث بفستان ساحر صممته هيلين روز، ولا يزال فستانها هذا يلهم العديد من الإطلالات حتى يومنا الحالي. تزود فستان الزفاف بآلاف اللآلئ المصنوعة يدوياً، والدانتيل البالغ من العمر 125 عاماً من بروكسل.

فستان زفاف غريس كيلي الاسطوري بالدانتيل
فستان زفاف غريس كيلي الاسطوري بالدانتيل

فستان زفاف الأميرة ديانا الراحلة صممه دافيد أيمانويل وزوجته السابقة اليزابيث، والذي صُنع من قماش "التفتا دو سوا" Taffetas de Soie  ، وزيّن بكشاكش عريضة من الدانتيلا ومن "التافتا سوا" على مستوى  الرقبة، توسطتها ربطة الفراشة من القماش نفسه، كما جاءت الأكمام  منتفخة زُيّنت حوافها بكشاكش من الدانتيل.

فستان زفاف الأميرة ديانا التاريخي
فستان زفاف الأميرة ديانا التاريخي

أنواع شائعة من أقمشة الدانتيل

مهما ظهرت أنواع جديدة من أقمشة الدانتيل، ومهما اختفت أنواع يظل هو النوع الثابت في كل موضة وكل عصر. ففي ظل وجود كم هائل من الأقمشة تصل إلى مئات الأنواع المختلفة، يظل الدانتيل هو القماش الأقرب لجميع النساء في مختلف المراحل العمرية، فلا تخلو حفلات الزفاف باختلاف أنواعها من موديلات فساتين زفاف بتصميمات الدانتيل الأبيض. إليك أهم الأنواع المختلفة من أقمشة الدانتيل والتي تستخدم في صنع فساتين الزفاف.

قماش الدانتيل الشانتيلي Chantilly Lace

قماش الدانتيل الشانتيلي Chantilly Lace
قماش الدانتيل الشانتيلي Chantilly Lace

وسمي نسبة إلى مدينة شانتيلي بفرنسا وهي المكان الذي صنع فيه قماش الدانتيل الشانتيلي للمرة الأولى وقدم فيها للعالم منذ مئات السنين وهو النسيج المفضل لدى الملكة ماري أنطوانيت. قماش الدانتيل الشانتيلي هو قماش دانتيل مصنوع يدوياً ويعد من بين أفخم وأغلى أنواع قماش الدانتيل ومن بين أكثرها أناقة، ويتميز قماش الدانتيل الشانتيلي بمظهره الجذاب الذي يتضمن خلفية شبكية بسيطة يتخللها أشكال شريطية وزخارف زهرية، ويصلح هذا النوع من القماش للاستخدام في صنع فستان الزفاف بالكامل بوضعه كطبقة قماشية تغطي الفستان، ولكن عادة ما يفضل استخدامه فقط في تزيين حواف الفستان أو في صنع أكمام الفستان فقط نظراً لارتفاع تكلفته، يمكن أيضاً استخدامه في صنع طرحة الزفاف والتي توفر فرصة ممتازة لعرض جمال وروعة التفاصيل الدقيقة المميزة لقماش الدانتيل الشانتيلي.

قماش الدانتيل جبر Guipure Lace

ويعرف أيضاً باسم الدانتيل الفينيسي ويتميز بتصميمه الذي يتضمن خلفية من الخطوط المنحنية أو الملتوية وأشكال الضفائر، بدلا من الخلفية الشبكية، ويتضمن أيضاً أشكال زخارف كبيرة الحجم، وهو من أنواع الأقمشة الباهظة ويفضل استخدامه في فساتين الزفاف الكلاسيكية الباهظة، مثله في ذلك مثل قماش الدانتيل الشانتيلي ولكنه أقل منه من حيث التكلفة لذلك يمكن استخدامه على نطاق أوسع في فساتين الزفاف ولكنه عادة ما يستخدم في صنع التنورة أو ذيل فستان الزفاف، ويفضل أيضا استخدامه في صنع ياقة فستان زفاف العروس، وغالبا ما يستخدم قماش الدانتيل جبر في فساتين الزفاف جنبا إلى جنب مع أقمشة الساتان أو الشيفون أو الكريب.

قماش الدانتيل المطرز أبليكيه  Embroidered Lace Appliques

وهو قماش الدانتيل المطرز على قماش آخر، غالباً ما يكون قماش التول، ويسمح هذا النوع من أقمشة الدانتيل بالاستفادة إلى أقصى حد من الأقمشة المتاحة مع الحصول جمال وأناقة قماش الدانتيل بأقل تكلفة ممكنة، ويصنع هذا النوع من الأقمشة يدوياً، وآلياً، ويعد خيار مفضل لمن يرغبون في استخدام الدانتيل كزينة لفستان الزفاف وليس أحد الأقمشة الرئيسية في صنع فساتين الزفاف، وعاد ما يستخدم في صنع الحواف وأكمام فساتين الزفاف.

قماش الدانتيل "أبليكيه" المعاد تطريزه Re-Embroidered Lace Appliques

واشتهر هذا النوع من الأقمشة في الستينيات ويعد خيار مثالي لفساتين الزفاف ذات التصميمات الكلاسيكية أو العتيقة، هذا النوع من الأقمشة يشبه كثيراً قماش الدانتيل المطرز "أبليكيه" إلا أن زخارفه غالبا ما تتضمن أبعاد أكثر وتفاصيل أكثر تعقيداً وتداخلا، لتشكيل مظهر فريد ومعقد.

قماش دانتيل ألونسون Alençon

وهو واحد من أفخم أنواع أقمشة الدانتيل ومن بين أكثرها تعقيداً في صنعه حيث يتطلب صنعه درجة عالية من الحرفية التي يمكن القول ودقة شديدة حتى أنه يتجاوز في صعوبة صنعه أقمشة دانتيل فاخرة مثل قماش الدانتيل جبر، قماش الدانتيل الشانتيلي، بل ويقال إن إنتاج سنتيمتر مربع واحد فقط من هذا النوع من قماش الدانتيل قد يستغرق ما يصل إلى سبع ساعات، ولذلك كان يقتصر استخدامه في الماضي على صنع الملابس المستخدمة في المراسم الدينية وكذلك ملابس النبلاء وأفراد العائلات الملكية، إلا أنه أصبح حالياً يستخدم في فساتين الزفاف بعد توفر نسخ مصنوعة آلياً من هذا القماش، وغالباًس ما يستخدم في صنع الأكمام أو ذيل فساتين الزفاف، ومنطقة الصدر في الفستان.

قماش دانتيل ألونسون Alençon
قماش دانتيل ألونسون Alençon

قماش الدانتيل العيني Eyelet Lace

وهو واحد من أكثر أنواع أقمشة الدانتيل متانة ومن بين أكثرها بساطة من حيث التصميم، وتعتمد طريقة صنعه على إنشاء ثقوب دقيقة متقاربة، ومرتبة بشكل محدد، داخل نوع القماش المفضل، وغالباً ما يستخدم في صنع الفساتين ذات التصميم البسيطة والفساتين الصيفية.

الدانتيل القطني Cotton

غالباً ما يفاجأ الكثيرين بمعرفة أن قماش الدانتيل يمكن صنعه من القطن، ويعرف هذا النوع من الأقمشة بالدانتيل القطني، ويتميز هذا النوع من الأقمشة بتصميمه الشبكي الأنيق، ويلائم مجموعة واسعة تصميمات وأنواع فساتين الزفاف إلا أنه أكثر ملائمة لفساتين الزفاف الصيفية وفساتين الزفاف الضيقة مثل فساتين الزفاف بتصميم حورية البحر الشهير.

الدانتيل ثلاثي الأبعاد 3D Lace

يعرف قماش الدانتيل ثلاثي الأبعاد أيضاً باسم دانتيل الليزر، وهو أحد الأنواع الحديثة من أقمشة الدانتيل ويعتمد صنعها على استخدام التكنولوجيا الحديثة في قطع وتطريز أقمشة مثل الشيفون أو الساتان لصنع الزخارف والأشكال المميزة لأقمشة الدانتيل، ويتميز هذا النوع من الأقمشة بزخارفه المجسمة الأنيقة وتصميماته العصرية الجريئة، ويعد خيار ملائم لفساتين الزفاف العصرية.

الدانتيل ثلاثي الأبعاد 3D Lace
الدانتيل ثلاثي الأبعاد 3D Lace

الدانتيل في ديكور حفل الزفاف

يمكنك استخدام الدانتيل في معظم تفاصيل حفل الزفاف تقريباً، ابتداءً من دعوات الزفاف التي ستمنح ضيوفك فكرة أولية عن ثيم وأجواء الحفل، لذا ننصحك باستخدام الدانتيل في دعوات الزفاف، إما بلفها بالدانتيل أو باستخدام قماش المفارش (قماش الدويلي) كبديل أقل ثمناً.

الدانتيل في ديكور حفل الزفاف
الدانتيل في ديكور حفل الزفاف

أما عندما يتعلق الأمر في مسكة العروس يمكنك لف باقة الورد بقطعة من الدانتيل، مما سيمنحها لمسة ناعمة وأنثوية، أما إن كنت لا ترغبين في المبالغة في استخدام الدانتيل، فإن اختيار حذاء الدانتيل يعد مثالياً لإطلالة عروس رومانسية. وبالنسبة لديكور الزفاف ننصحك باستخدام الدانتيل في مفارش الطاولة، والسنتربيس، وحتى لتزيين مدخل القاعة وكيكة الزفاف.