حكاية فستان زفاف الملكة اليزابيث

احتفلت الملكة اليزابيث الثانية والأمير فيليب في 20 نوفمبر من العام 1947، بحفل زفاف ملكي شهده العالم أجمع، وذلك في كنيسة وستمنستر أبي العريقة، وكان يُعد أول احتفال كبير في حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية.

"هي" تعرض حكاية فستان زفاف الملكة اليزابيث، وقصة الحب التي جمعت بينها وبين الأمير فيليب.


فستان زفاف الملكة اليزابيث

كانت إليزابيث بمثابة عروس اللحظة الأخيرة بالمعايير الحديثة. فقد بدأ المصمم البريطاني نورمان هارتنيل  Norman Hartnell، العمل مع 350 سيدة قبل 3 أشهر فقط من حفل الزفاف،  وأراد أن يكون أجمل فستان زفاف صممه.

تميّز الفستان بخامته الفخمة من الساتان الحريري باللون العاجي المستورد من الصين، مع ذيل طويل بلغ طوله 15 قدمًا مستوحى من لوحة بوتييلي بريمافيرا من عام 1482 ، والتي تُعبر عن استقبال الربيع، وكأن إطلالة الملكة في حفل الزفاف تبث البهجة والأمل. وفقًا لـ Royal Collection Trust ، كان من المفترض أن يرمز إلى "النهضة والنمو" في بريطانيا بعد الحرب.

وزيّن بـ 10000 حبة  من أحجار اللؤلؤ المستوردة من الولايات المتحدة الأميركية ، وطُرز بالأزهار الدقيقة بما في ذلك "الياسمين" ، و smilax ، و seringa ، وأزهار شبيهة بالورد.

جاءت قصته الطويلة  مع ياقة على شكل قلب عند الصدر، وأكمام طويلة، وخصر منخفض، وتنورة بطول الأرض مع ذيل من التول الحريري الأثيري.في اليوم الكبير، وعندما كانت الأميرة تستعد لحفل زواجها، انكسر إطار التاج فجأة، ولكن قد تمكنت دار Garrard الشهيرة للمجوهرات من إصلاحه.

الملكة اليزابيث في حفل زفافها

سرية تامة أحاطت بتصميم الفستان

ظل التصميم النهائي للفستان سراً ، رغم الكثير من التكهنات التي أحاطت به. قيل أن الملكة تخشى أنه إذا تم نشر التفاصيل ،  فقد يُصبح من المستحيل  إجراء تعديلات في التصميم في اللحظة الأخيرة ، نُقل الفستان إلى القصر يوم  الزفاف،  في صندوق بطول 4 أقدام (1.2 متر).

خياطة فستان زفاف الملكة اليزابيث

جولة الفستان وعرضه في قصر باكينغهام


وبعد الزفاف، تمّ عرض الفستان في قصر سانت جيمس ثم ذهب في جولة عبر المملكة المتحدة، حيث قام بزيارة غلاسكو وليفربول وبريستون وبريستون وليستر ونوتنغهام ومانشستر وبرادفورد ولييدز وهيدرسفيلد، كتقليد ملكي شهير، ويعرض حاليا في المتحف الملكي بقصر باكينغهام.

فستان زفاف الملكة اليزابيث في حفل الزفاف

دفع كوبونات ثمن الفستان

والجدير بالذكر، أنه بسبب تداعيات الحرب الثانية وما أعقبها من خسائر مالية، اضطرت الأميرة إليزابيث إلى استخدام كوبونات حصص الملابس "كوبونات الحصص التموينية" لدفع ثمن فستانها. حيث أعطتها الحكومة البريطانية 200 قسيمة حصص إضافية ، لكل مدينة وبلد ، لكن النساء في جميع أنحاء المملكة المتحدة كن سعداء لرؤيتها تتزوج لدرجة أنهن أرسلن لها قسائم خاصة بها للمساعدة في تغطية الفستان.

الملكة اليزابيث الثانية

قصة حب الأمير فيليب والملكة اليزابيث

تُعتبر قصة حب وزواج الملكة إليزابيث الثانية بالأمير فيليب من أشهر قصص الحب والزواج على مستوى العالم وذلك لطول مدة زواجهما التي وصلت إلى 73 عامًا، وانتهت بوفاة فيليب في 9 أبريل 2021، قبل شهرين فقط من عيد ميلاده المائة، وفقًا لما ذكره موقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

كان أول لقاء بين إليزابيث وفيليب عندما كانت في الثالثة عشرة من عمرها أثناء زيارتها هي ووالديها لكلية دارتموث البحرية، وقيامهما بجولة  رسمية، و كان فيليب المنتدب للترفيه عنها وعن أختها الصغيرة الأميرة مارجريت، ومن أول نظرة وقع الأثنين في حب بعضهما البعض.

تخلى الأمير فيليب عن حلمه في العمل بالبحرية الملكية من أجل إليزابيث بعد تتويجها ملكة، حتى يتمكن من تقديم المشورة والدعم لها طوال فترة حكمها، ومن جانبها، تمكنت الملكة من إظهار امتنانها الأبدي له للتضحية بمهنته التي أحبها من أجل دعمها، وفي عيد ميلاده التسعين في عام 2011، منحته أحد ألقابها الخاصة ، وهو  اللورد الأدميرال الأعلى للأسطول.

الامير فيليب والملكة اليزابيث الثانية