المصمّمة اللبنانية عايدة قوّاص لـ"هي": عباءة رجوة آل سيف تعكس شخصيتها

من "رسالة حبّ إلى لبنان وبيروت"، أخرجت المصمّمة اللبنانية عايدة قوّاص خصوصية الفنون الحرفية اللبنانية، لتصنع منها مركزاً لجذب أنظار العرب والعالم. ابنة العاصمة التي تشاركت حلم إحياء الفنون الحرفية واليدوية مع فرانك لوكا، فأنشأت محترف "الشرق 499  Orient" في 2006، وهي التي صمّمت عباءة خطوبة رجوة ال سيف خطيبة ولي العهد الأردني الأمير حسين بن عبد الله الثاني.

انشأت المبادرة من قلب محاولة لبنانية لإحياء الحرف اليدوية اللبنانية، والشرقية، التي هي حفر في الذاكرة والتاريخ، لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من جمال وتقنية وحرفية عالية الجودة في الإنتاج الفنيّ الراقي للملابس والقطع الجميلة من خشبيات ونحاس وزجاج وصابون، وما شابهها من قطع جميلة كانت بدأت تموت في العقود الأخيرة، هي والمهن الحرفية واليدوية واليد العاملة التي تتقن هذه الصناعات النادرة.

وتعمل هذه المبادرة منذ 16 عاماً مع أكثر من 100 حرفي، يتوزعون بين النحاس والزجاج المنفوخ والخشبيات والصابون... وصولاً إلى الحياكة والتطريز في سعي يومي ودؤوب لإبقاء هذه الفنون الجميلة على قيد الحياة. يشترون الأقمشة من إيطاليا وفرنسا وبلجيكا والهند وتركيا وغيرها.

وتقول قواص لـ"هي "إنّها تحاول نقل الحكايات مع الفنون، وإخراج الخصوصية المحلية إلى الجمهور العالمي".  ومن هنا كانت حكاية "العصفوران المتّحدَيان"، على ظهر عباءة رجوة آل سيف.

تألقت خطيبة ولي عهد الأردن رجوة آل سيف بعباءة من تصميمكم.. أخبرينا عنها:

صممتُ العباءة التي ارتدتها خطيبة ولي العهد الأردني الأمير حسين بن عبد الله الثاني، السعودية رجوة آل سيف، بمشاركة أحد مؤسسي Orient 499 .

طرز الجزء الأمامي والخلفي من العباءة يدويًا بالترتر والخرز في مشغلنا على أيدي حرفيين محترفين، واستغرق التطريز حوالي ثلاثة أسابيع. وقد قمنا بإعادة إنتاج هده العباءة حسب الطلب وعلى دفعات محدودة فقط.

تمثل الطيور علامتنا التجارية، وهي فكرة توجد غالبًا في تصاميمنا، سواء كانت أدوات أو ملابس. ويمثل العصفوران الموجودان على ظهر العباءة عاشقين متّحدَيْن.

 

العصفوران المتّحدَيان، على ظهر عباءة رجوة آل سيف
العصفوران المتّحدَيان، على ظهر عباءة رجوة آل سيف

ما هي صيحات العباءات الخاصة بالعروس لهذا الموسم؟

عباءاتنا متنوّعة وتتماشى مع جميع المناسبات والاحتفالات.ونحرص على تحديث تصاميمنا واحتفاظها برونق وجمال التراث الشرقي فنمزج فيه محاكاة صيحات الموضة العامة، مع الخصوصية المحلية، أي أنّ ألهامنا يأتي من تاريخنا ومن تراثنا، وينفتح على العالمية.

ما هي نصائحك للعروس عند اختيار عباءة؟

بما اننا نفخر بالانتماء إلى هذه المنطقة من العالم، أحبّ أن تظهر النساء أكثر انتمائها بلبسها خصوصاً عندما تكون محط الأنظار. أنا سعيدة جداً أنّ خطيبة ولي عهد الاردن رجوى السيف أظهرت جزءا كبير من شخصيتها بانتقاء احدى عباءاتنا.

ما هي أبرز الألوان والأقمشة الرائجة؟

نحن لا نلتزم بألوان أو أقمشة محددة، بل نرى أنّ اختلافها يجعل من كل قطعة تصميماً رائجاً بتفاصيله، وهذا يعطي من يشاء الحرية المطلقة بالاختيار بين الألوان. بالنسبة لنا لا يوجد ما هو رائج، بل ما هو جميل.

رجوى السيف بعباءة في حفل خطوبتها انستقرام@orient499
رجوى السيف بعباءة في حفل خطوبتها انستقرام@orient499

 كيف تختلف عباءة العروس عن العبايات الأخرى في التصميم والخامات؟

الاختلاف بين العباءات الموجودة في معرضنا يتوقف على نوع وكمية التطريز اليدوي وعلى فخامة الأقمشة المختارة لكل تصميم.

ما هي التصاميم الأكثر طلبا للرجال والنساء؟

التصاميم الأكثر طلباً في عالمنا العربي متنوّعة، من عباءات مريحة، واسعة، مطرّزة، الى القفاطين التراثية التي تحاكي العصر.

نظرة سريعة الى أزياء خطيبة ولي العهد الأردني رجوة آل سيف

أزياء رجوى السيف انستقرام@rajwa.khaled.al.saif
أزياء رجوى السيف انستقرام@rajwa.khaled.al.saif

وفي جولة على أزياء خطيبة ولي العهد الأردني ، ارتدت السيف فستانًا أزرق اللون بكسرات من ماركة كوستاريلوس Costarellos اليونانية، مع قلادة من اللؤلؤ. وكما تبيّن الصورة المرفقة، في المجموعة الأخيرة الأكثر رسمية، شوهد العروسان يسيران في مسار تصطف على جانبيه الأشجار. ارتدى الأمير حسين  قميصًا أزرق مع بدلة كحلية، بينما ارتدت العروس تنورة متعددة الألوان وقميصًا أبيض من المصممة الإيطالية سارة روكا، مع حزام أرجواني مجمع وحذاء فالنتينو أزرق فاتح.