كيف تختارين خاتم الزواج؟

خاتم الزواج من أهم المشتريات التي ستبتاعينها قبل حفل الزفاف إن لم يكن الأهم على الإطلاق، لذلك عليك التأكد من اختياره بعناية، فاحرصي على اختيار خاتم زواج يناسب ميزانيتك ويناسب ذوقك مع الأخذ في الاعتبار الأمور التالية:
 
مواصفات خاتم الزواج للعروسين: 
قبل كل شيء عليك أن تقرري: هل ارتداء خاتم زواج يشبه خاتم زواج زوجك المستقبلي، وهل سترتدين خاتم الزواج مع خاتم الخطبة؟ إذا كانت الإجابة نعم عليك شراء خاتم زواج ذي انحناءات في تصميمه (Curved rings) حتى يتناسب مع خاتم الخطبة على أن تتأكدي من أن خاتم الزواج يتناسب مع خاتم الخطبة الذي سترتديه معه، وربما من الأفضل أن تشتري خاتم مصمم خصيصا ليتناسب مع خاتم خطبتك (عن طريق شراء مجموعة خاتم الزواج والخطبة معا أو طلب تصميم خاتم زواج بمواصفات معينة ليتناسب مع خاتم الخطبة) وهذا سيوفر الكثير من الوقت والمال.
 
عنصر الراحة: 
عليك اختيار خاتم الزواج الذي لا يسبب لك الإزعاج وعدم الراحة عند ارتدائه، على سبيل المثال إذا كنت وزوجك المستقبلي تعملان في مهنة يدوية أو مهنة تطلب منك نزع الخاتم من حين لآخر عليك اختيار خاتم زواج مريح ومحكم على أصابع اليد حتى لا يفقد بسهولة، ننصحك باختيار خاتم زواج بسيط (دبلة زواج بسيطة مصنوعة من الذهب أو البلاتين) لأن خواتم الزواج الماسية قد تخدش المواد التي تستخدمينها في العمل وقد تعلق في الملابس والأنسجة وقد تضيع منك أيضا إذا كنت تنزعينها من أصابعك بشكل متكرر لذلك خاتم الزواج البسيط هو الخيار الأفضل بالنسبة لك في هذه الحالة فهو يمكن تعويضه وشراء بديل لع على العكس من الخواتم الماسية.
 
قاعدة الخاتم (Setting): 
إذا قررت شراء خاتم من الماس كخاتم زواج عليك اختيار القاعدة المناسبة للخاتم، والقاعدة المناسبة للماس تعرف باسم " Channel setting" وفيها يتم تأمين الأحجار الماسية في الخاتم عن طريق وضعها بين طبقتين من المعدن وبهذه الطريقة لن تعلق الأحجار الماسية في الخاتم بالملابس أو الأنسجة.
 
نوع المعدن: 
المعدن المستخدم في خاتم الزواج يجب أن يكون من نفس نوع المعدن المستخدم في خاتم الخطبة، الخيار المفضل لدى الأزواج غالبا ما يكون الذهب سواء كان الذهب الأصفر أو الأبيض، وفي حالة اختيار خاتم زواج مصنوع من الذهب تأكد من شراء ذهب عيار 18 قيراط (18 قيراط: 75% ذهب و25% معادن أخرى) لأن الذهب إذا زادت نقاوته عن ذلك يصبح لينا (الذهب معدن لين بطبيعته) مما قد يجعل خاتم الزواج أقل تحملا وصلابة، الخواتم المصنوعة من الذهب الأبيض غالبا ما تغطى بطبقة من عنصر الروديوم (rhodium) حتى يصبح لون الخاتم لون أبيض لامع وجميل إلا أن هذه الطبقة تختفي مع مرور الوقت ويجب إعادة وضعها على الخاتم كل 12-18 شهر، البلاتين هو المعدن الأكثر قوة ومقاومة للتلف ويعتبر هو الخيار الأفضل.
 
التصميم: 
عليك اختيار التصميم الذي يعجبك بغض النظر عن الموضة الرائجة للخواتم حاليا، فالتصميم الذي قد يكون رائجا هذا العام على الأرجح سيصبح عكس ذلك بعد عدة سنوات لذلك ننصحك باختيار خاتم ذي تصميم راقي وجذاب والأهم من ذلك تصميم يناسب ذوقك العام.
 
فكرة اختيار تصميم خاتم الزواج بنفسك: 
هناك العديد من صناع المجوهرات حاليا يقومون بصناعة الخواتم بناء على طلب خاص من الزبائن لذلك يمكن تصميم خاتم الزواج وإعطاء التصميم لأحد صناع المجوهرات المحترفين ليقوم بصناعته وبذلك تحصلين على خاتم أحلامك دون الحاجة للكثير من البحث.
 
الماسات: 
عند شرائك خاتم ماسي (خاتم زواج أو خطبة أو غير ذلك) عليك التأكد من جودة الماسات المستخدمة في الخاتم والتي يقدر على أساسها سعر الماس والخاتم الماسي بالتبعية (الخصائص الأربعة التي يتم من خلالها تحديد سعر الماس هي: اللون، الوزن، الوضوح، القطع).
 
الكلمات المحفورة على خاتم الزواج:
أحيانا يفضل الأزواج وضع بعد الكلمات أو الرموز التي تحمل معنى خاصا بالنسبة لهم (كتابة اسم العروسين، كتابة الأحرف الأولى فقط من اسم العروسين، كتابة تاريخ الزواج وغيرها) وإن كنت ممن يفضلون ذلك يمكنك طلب هذه الخدمة الخاصة من الصائغ الذي قمت بالشراء منه (هناك بعض الصاغة وصناع المجوهرات المحترفين ممن يعرضون هذه الخدمة لزبائنهم).
 
قد يبدو التركيز على كل ما سبق ذكره عند شراء خاتم الزواج أمرا مبالغ فيه إلا أن ذلك غير صحيح فخاتم الزواج هو أهم إكسسوار ستحصلين عليه وسيبقى معك مدى الحياة.