المرأة السعودية تحلق عاليا.. مشاعل الشميمري مديرًا عامًا لمركز مستقبل الفضاء

المرأة السعودية تحلق عاليا.. مشاعل الشميمري مديرًا عامًا لمركز مستقبل الفضاء

محمد حسين
1 مايو 2024

يوم بعد يوم تثبت المرأة السعودية قدرتها على رفع راية المملكة عاليا في كافة المحافل والمؤسسات والهيئات حول العالم وفي مجال الفضاء خطت المرأة السعودية خطوة جديدة نحو العالمية.

حيث أعلن اليوم عن تعيين مشاعل الشميمري مديرًا عامًا لمركز مستقبل الفضاء، الذي يمثل تعاونًا قويا بين وكالة الفضاء السعودية والمنتدى الاقتصادي العالمي.

ريادة سعودية

المهندسة السعودية الواعدة في مجالات علوم الفضاء مشاعل الشميمري عبرت عن سعادتها عبر صفحتها الرسمية على منصة "إكس": "متحمسة لدوري الجديد كمدير عام لمركز مستقبل الفضاء الذي تستضيفه وكالة الفضاء السعودية وأتطلع إلى إنجازات كبيرة في المستقبل القريب محليًا وإقليميًا وعالميًا".

الجدير بالذكر أن مشاعل الشميمري هي أول مهندسة صواريخ ومراكب فضائية في الخليج العربي وأسست شركة "مشاعل أيروسبيس" لتحقيق حلمها في بناء الصواريخ.

سيرة مبهرة في الفضاء

وتشغل المهندسة السعودية مشاعل الشميمري منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية واستشارية للوكالة السعودية للفضاء.

ويعمل مركز مستقبل الفضاء على دفع عجلة الابتكار وتطوير البحث العلمي في مجالات بحوث وعلوم الفضاء بشتى أنواعها.

كما سيهدف المركز الجديد للعمل على صياغة السياسات والتشريعات التنظيمية في عالم الفضاء.

المهندسة السعودية الواعدة في مجالات علوم الفضاء مشاعل الشميمري
المهندسة السعودية الواعدة في مجالات علوم الفضاء مشاعل الشميمري

مستقبل واعد للمملكة

وكانت المملكة العربية السعودية ممثلةً بوكالة الفضاء السعودية قد وقَّعت مع المنتدى الاقتصادي العالمي اتفاقية لإنشاء "مركز مستقبل الفضاء" بالمملكة، حيث سيدعم المركز، والذي يعد الأول من نوعه؛ نمو مجالات الفضاء الاقتصادية والبحثية والابتكارية.

 وتسعى "وكالة الفضاء السعودية" من خلال "مركز مستقبل الفضاء" إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والمعرفة في مجال اقتصاد الفضاء العالمي، كما سيتيح المركز الوصول إلى مجتمع الثورة الصناعية الرابعة، في حين ستقوم الوكالة بإدارة وقيادة المركز بالتعاون مع "المنتدى الاقتصادي العالمي".

وسيعمل المركز على تحقيق العديد من الأهداف في مقدمتها إرساء منصة عالمية لتعظيم القيمة الاقتصادية والبيئية من قطاع الفضاء، وتطوير أفضل الممارسات والسياسات التنظيمية والتشريعية، إضافةً إلى تحفيز الابتكار التقني.

 يُذكر أن المركز سيعمل جنبًا إلى جنب مع مركز الثورة الصناعية الرابعة القائم في المملكة "C4IR" لتعزيز رؤية المملكة 2030، والتي تمثل خارطة طريق للتنويع الاقتصادي، وبناء مستقبل مميز على الأصعدة كافة، إلى جانب رفع جودة الحياة.