احتفالًا بيوم التأسيس.. كل ما تريدين معرفته عن أول موسوعة سعودية رقمية "سعوديبيديا"

احتفالًا بيوم التأسيس.. كل ما تريدين معرفته عن أول موسوعة سعودية رقمية "سعوديبيديا"

محمد حسين
21 فبراير 2024

أعلن اليوم في المملكة العربية السعودية عن تدشين المنصة الرقمية للموسوعة السعودية "سعوديبيديا" (saudipedia.com)، وذلك ضمن فعاليات معرض مستقبل الإعلام المصاحب لأعمال المنتدى السعودي للإعلام.

وشهد التدشين حضور معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله السواحه، وعدد من مسؤولي وسائل الإعلام العربية والدولية.

تعزيز ونشر المعلومة الموثوقة

وتعتبر الموسوعة السعودية ضمن مبادرات برنامج تنمية القدرات البشرية - أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030- وتهدف لأن تكون مرجعًا معرفيًا عن المملكة؛ يسهم في تعزيز ونشر المعلومة الموثوقة بنمط موسوعي، عبر منصة أنشئت وفق أفضل الممارسات لتصبح المرجع الأول للمعلومة السعودية بعدة لغات.

وللعلا سحر خاص
للعلا سحر خاص

وقال معالي وزير الإعلام بهذه المناسبة: "نضع اليوم أولى لبنات الموسوعة السعودية "سعوديبيديا"، لنحث الخطى نحو مرتكزات رؤية سمو سيدي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، لبناء مجتمع حيوي معتز بتاريخه وتراثه الممتد، وجذوره القوية الراسخة، وهويته الثقافية الفريدة".

وأضاف معاليه: "تنافس سعوديبيديا لأن تكون مصدر الرواية السعودية الأول للعالم، عن قيادة وشعب وتاريخ وجغرافيا وثقافة المملكة، من خلال منصة بعدة لغات تبدأ بالعربية".

محتوى موسوعي دقيق

وتقدم "سعوديبيديا" محتوى موسوعيًا يعكس واقع المملكة من جميع الجوانب الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والجغرافية والتاريخية، بما يجعل المنصة مصدرًا أصيلًا للمعرفة الموسوعية، تستمد منه المنصات الإعلامية والمعرفية الإقليمية والعربية والعالمية محتواها عن الشأن السعودي.

وتنشر الموسوعة السعودية محتواها النصي مدعمًا بالوسائط المتعددة، كما تُحدّثه بشكل دوري ليواكب الثراء الثقافي والحضاري والتاريخي والجغرافي الطبيعي للمملكة.

وتحضر "سعوديبيديا" عبر منصات التواصل الاجتماعي من خلال حساباتها الرسمية في منصة إكس (@SaudipediaAR) و (@Saudipediaar) على منصة إنستقرام.

سعوديبيا يسلط الضوء على مواطن الجمال بالمملكة ومنها الشعاب المرجانية في البحر الأحمر
سعوديبيا يسلط الضوء على مواطن الجمال بالمملكة ومنها الشعاب المرجانية في البحر الأحمر

مرجعيةً وطنية

سعوديبيديا، ويمكن الإشارة إليها بالموسوعة السعودية، هي موسوعة سعودية رقمية، تنشر كل ما يخص شأن المملكة العربية السعودية، محلّية المحتوى، ويستطيع أي شخص الاستفادة من محتواها، أطلقتها وزارة الإعلام؛ لتمثّل مرجعيةً وطنية، ومصدرًا للتوثيق، وتحتفظ بحقوق وملكية محتواها المكتوب والمرئي والمسموع، وهو محتوى يخضع للتحديث والتعديل.

موسوعة عالمية بأيدي سعودية

بوصفها مشروع موسوعة إنترنت، تمثّل سعوديبيديا في تسميتها امتدادًا لموسوعات عالمية على الإنترنت، حيث يحمل اسمها شقّين، الكلمة الأولى سعودي، والكلمة الثانية هي بيديا من كلمة Encyclopedia التي تعني بالعربية: موسوعة.

الآلاف من المقالات

تنشر سعوديبيديا الآلاف من المقالات، إلى جانب مجموعة واسعة من الوسائط المتعددة، وهي تُعنى بتوثيق الشأن المحلي لدولتها مكتوبًا ومرئيًّا ومسموعًا، ويرتكز محتوى سعوديبيديا على مراجع حكومية مثل: دارة الملك عبدالعزيز، وكالة الأنباء السعودية، الكتب، البحوث والدراسات المحكّمة، المواقع الإلكترونية الرسمية للجهات الحكومية، النشرات والتقارير الرسمية المنشورة.

بين الماضي الخالد والمستقبل المشرق.. سعوديبيديا تسلط الضوء على إنجازات المملكة
بين الماضي الخالد والمستقبل المشرق.. سعوديبيديا تسلط الضوء على إنجازات المملكة

وسائط وموضوعات ثرية

اختيرت موضوعات محتوى سعوديبيديا وفق الأولوية وخوارزميات البحث ووفرة المصادر، ووفق دورة عمل محكمة تشرف عليها لجنة علمية، وتعبّر معظمها عن جهات حكومية لها مواقع إلكترونية مستقلة، أو أن ترتبط برؤية السعودية 2030 أو أحد القطاعات التي تدعمها الرؤية، أو أن ترتبط بالشأن الوطني، أو أن تعبّر عن شخصيات لها منصب حالي أو سابق، وقدّمت أعمالًا وطنية أو شهيرة، أو حازت جوائز معروفة، أو أنها رائدة في مجالها.

تقدم الموسوعة، إلى جانب المقالات، وسائط تثري المحتوى، كعناصر داعمة للمقالات، وجاذبة للقراء، مثل: الصور، والرسومات، والخرائط، ومقاطع الفيديو، والمقاطع الموسيقية والصوتية المسجلة، وتصاميم الإنفوجرافيك.

بيت نصيف أحد أهم معالم المملكة
بيت نصيف أحد أهم معالم المملكة