السياسة الوطنية لتمكين المرأة

في يوم الاتحاد نظرة على توجهات السياسة الوطنية لتمكين المرأة في الإمارات

1 ديسمبر 2023

فيما كانت تواجه المرأة في دولة الإمارات العديد من التحديات، سعت الحكومة الإماراتية إلى تمكين المرأة في مختلف المجالات. وتوفير فرص متساوية في سوق العمل، وزيادة تمثيل المرأة في المناصب القيادية والإدارية. وتعزيز حقوقها القانونية والمساواة في القانون. كما شجعت الحكومة المرأة على تحقيق التميز والابتكار في المجالات العلمية والتكنولوجية والابتكارية، وتوفير فرص للتدريب والتطوير المستمر، وتعزيز قدراتها في هذه المجالات.

الشيخ محمد بن زايد وتمكين المرأة في الامارات
الشيخ محمد بن زايد وتمكين المرأة في الامارات

ومن بين تلك التحديات، تحديات في الحصول على فرص عمل متساوية مع الرجال. كذلك تحديات في الحصول على تمثيل كافي في المناصب القيادية والإدارية. أيضا تحديات في الحصول على تعليم عالي وفرص للتدريب والتطوير المستمر. وتحديات في مواجهة التحيز الاجتماعي والثقافي والديني. علاوة على تحديات في الحصول على حقوقها القانونية والمساواة في القانون. كذلك تحديات في الحصول على دعم المجتمع والحكومة لتحقيق النجاح والتميز في مختلف المجالات، بما في ذلك المجالات العلمية والتكنولوجية والابتكارية.

ومع ذلك، تسعى السياسة في الإمارات إلى تعزيز قدرات المرأة في المجالات العلمية والتكنولوجية والابتكارية، وتشجيعها على تحقيق التميز والابتكار، وتوفير فرص متساوية في سوق العمل، وزيادة تمثيل المرأة في المناصب القيادية والإدارية، وتعزيز حقوقها القانونية والمساواة في القانون.

السياسة الوطنية لتمكين المرأة

المرأة وأنشطة الأعمال والقانون 2021
المرأة وأنشطة الأعمال والقانون 2021

بالإضافة إلى ذلك، تم إطلاق السياسة الوطنية لتمكين المرأة في دولة الإمارات عام 2023. بهدف مشاركة المرأة العادلة والشاملة للتأثير في جميع المجالات. وتعزيز جودة الحياة في المجتمع، وتقديم إطار عام ومرجعي وإرشادي لمتخذي القرار في مؤسسات الحكومة الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص والمجتمع المدني بما يضمن تعزيز جهود تمكين وريادة المرأة في دولة الإمارات.

وتتضمن التوجهات الرئيسية للسياسة الوطنية لتمكين المرأة في دولة الإمارات السياسة ثلاثة توجهات رئيسية هي:

بناء أسرة مترابطة متماسكة وداعمة لتعزيز دور المرأة في المجتمع، ويتفرع منها منها 8 توجهات تشمل: وضع برامج لتعزيز التماسك الأسري ودعم قيام المرأة بدورها في الأسرة. وضمان توافر والوصول إلى شبكات دعم مجتمعية للمرأة للتعامل مع التحديات ومتطلبات الحياة. وضمان توافر الخدمات الخاصة بمتطلبات الحياة بصورة موثوقة وآمنة وسهلة وتراعي خصوصية المرأة والأسرة. ودعم دور ومسؤوليات أولياء الأمور لأصحاب الهمم من خلال تصميم مناهج وتجارب تعليمية مناسبة. وتعزيز الصحة النفسية للمرأة في مواجهة المتغيرات المجتمعية وتمكين حصولها على خدمات العلاجية والاستشارية والتأهيلية النفسية. واستمرارية وتطوير وتقديم برامج الصحة الوقائية والعلاجية الخاصة بالمرأة التي تتناسب مع احتياجاتها الحالية والمتوقعة، وتطوير مرافق عامة وخاصة.

أهم الانجازات التي حققتها المرأة في الإمارات:

جائزة الشيخة فاطمة بنت مبارك للشباب العربي
جائزة الشيخة فاطمة بنت مبارك للشباب العربي

من أهم الانجازات التي حققتها المرأة في الإمارات حصول الدولة على المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تقرير "المرأة وأنشطة الأعمال والقانون 2021" الصادر عن البنك الدولي. كذلك تمثيل المرأة الإماراتية في الحكومة الاتحادية وتوليها العديد من المناصب الإدارية والدبلوماسية الرفيعة. كما مثلت الدولة في هيئات ومؤتمرات عالمية متعددة.

كذلك هناك تفوق نسائي بمختلف المجالات في الإمارات، وحصولهن على جوائز وتكريمات عالمية. ومن بينها جائزة الشيخة فاطمة بنت مبارك للشباب العربي. كذلك وصول مسبار الأمل إلى مدار كوكب المريخ، وبداية التشغيل الناجح والأمن لأولى محطات براكة للطاقة النووية السلمية.ولم تكتف الإمارات بدعم تمكين المرأة وحماية حقوقها داخل الدولة فقط، بل أطلقت مبادرات عدة لدعم تمكين المرأة حول العالم.

مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين
مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين

ومن أبرز المبادرات والقرارات التاريخية التي أسهمت في تحقيق التمكين السياسي للمرأة في الإمارات قرار رفع نسبة تمثيل المرأة في المجلس الوطني الاتحادي إلى 50%. والذي أسهم في بلوغ المرأة الإماراتية في "انتخابات المجلس الوطني الاتحادي ذروة مسيرة التمكين بوصولها إلى تحقيق المناصفة الكاملة مع الرجل تحت قبة البرلمان، في واحدة من السوابق التاريخية على مستوى العالم.أيضاً ظهر التمكين السياسي للمرأة جلياً في تمثيلها في التشكيل الوزاري في دولة الإمارات الذي يتضمن 33 وزيراً بينهم 9 نساء.كما حرصت الإمارات على تعزيز مشاركة المرأة في مجالات العمل الدبلوماسي، إذ إن قرابة 49.5% من موظفي وزارة الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات من النساء.

المرأة في المجلس الوطني الاتحادي
المرأة في المجلس الوطني الاتحادي

يضاف إلى أيضاً من المبادرات المهمة في رحلة التمكين، إطلاق مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين.والذي أعلن عن تأسيسه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في فبراير/شباط 2015.وقد عمل المجلس منذ تأسيسه على تقليص الفجوة بين الجنسين بجميع قطاعات الإمارات والارتقاء بمكانة الدولة في التقارير والمؤشرات العالمية. وذلك من خلال إطلاق مبادرات نوعية وتكثيف التعاون مع الجهات الاتحادية المعنية والقطاع الخاص. فضلاً عن تعزيز الشراكات العالمية مع المنظمات والدول صاحبة الخبرة المميزة في التوازن بين الجنسين.

التمكين الاقتصادي

سيدات الأعمال في الإمارات
سيدات الأعمال في الإمارات

من أبرز مظاهر التمكين التي حظيت المرأة في المجال الاقتصادي وانخراطها الكامل في ريادة الأعمال وفي غيرها من الأنشطة الاقتصادية التجارية والصناعية والخدمية. حيث إن عدد الشركات المرخصة والمملوكة من نساء بلغت 80 ألفاً و25 شركة، فيما يزيد عدد سيدات الأعمال في الإمارات عن 32 ألف سيدة يدرن مشاريع تقدّر قيمتها بحوالي 45 إلى 50 مليار دولار.

لتصير الإمارات واحدة من أفضل الدول على مستوى العالم في التحسينات التي وثقها البنك الدولي في مجال تمكين المرأة اقتصادياً.كذلك استيفاءها شروط حماية وتمكين المرأة اقتصادياً، من خلال ثمانية محاور هي: حرية التنقل، مكان العمل، الأجر، الزواج، الوالدية، ريادة الأعمال، الممتلكات، والمعاش التقاعدي.