تأجيل وإلغاء فعاليات.. كيف أثرت الأحداث في غزة على المهرجانات الفنية بالمنطقة؟

تأجيل وإلغاء فعاليات.. كيف أثرت الأحداث في غزة على المهرجانات الفنية بالمنطقة؟

سما جابر
18 أكتوبر 2023

الأزمة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في الوقت الحالي، أثرت على عدد من الفعاليات الفنية التي كان من المقرر أن تقام بالشرق الأوسط خلال الفترة الحالية، سواء بإلغاء المظاهر الاحتفالية أو تأجيل تلك الفعاليات من الأساس لوقت لاحق.

ومن بين الفعاليات التي تأثرت بما يحدث في فلسطين، كان مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ومهرجان الجونة السينمائي ومهرجان الموسيقى العربية بمصر، ومهرجان قرطاج السينمائي بتونس.

تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لأجل غير مسمى ليلحق بمهرجان الجونة

أعلن القائمون على مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نسخته الـ45 عن تأجيل النسخة التي كان من المقرر إقامتها في منتصف شهر نوفمبر المقبل، وكتبت الحسابات الرسمية للمهرجان على مواقع التواصل الاجتماعي: "قررت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نسخته الخامسة والأربعين، والذي كان من المقرر أن يقام في الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر القادم، وسيتم تحديد موعد إقامة المهرجان في وقت لاحق".

ويبدو أن مهرجان القاهرة السينمائي يسير على خطى مهرجان السينمائي أيضًا الذي أعلن منذ بداية الأزمة الفلسطينية عن تأجيل دورته السادسة التي كان من المقرر انطلاقها من يوم 13 وحتى يوم 22 أكتوبر، وذلك بسبب الاضطرابات والأحداث المؤسفة التي تشهدها المنطقة مؤخرا، وأعلن المهرجان أيضًا عن موعد جديد لانطلاق دورته، إذ تُقام في الفترة من 27 أكتوبر الجاري وحتى 2 نوفمبر 2023، في حين تردد أن كافة الفعاليات الاحتفالية سوف يتم إلغائها، والاكتفاء فقط بالفعاليات التي تدعم الصناعة.

ع
فيلم إلى ابني أحد الأفلام المشاركة بمهرجان القاهرة السينمائي 2023

ويرى البعض أن فكرة تأجيل المهرجانين السينمائيين الأشهر بجمهورية مصر العربية حاليًا، هو بمثابة إلغاء لدوراتهما هذا العام، وليس تأجيل فقط، خاصة وأن الأحداث في فلسطين مازالت مشتعلة، وكل من المهرجانين من المفترض أنهما على وشك الإقامة قريبًا ومن المفترض أن يكونا قيد الاستعداد.. فهل يمكن أن تخرج دورتيهما للنور هذا العام أم سيتم إلغائها تمامًا وإقامتها في العام المقبل؟

مهرجان قرطاج السينمائي وإلغاء المظاهر الاحتفالية

إدارة مهرجان قرطاج السينمائي في تونس أعلنت خلال الساعات الماضية كذلك عن إلغاء المظاهر الاحتفالية للدورة الرابعة والثلاثين للمهرجان، وذلك تضامنًا مع الشعب الفلسطيني والأزمة الإنسانية التي يمر بها، حيث قالت الإدارة في بيان رسمي: "احتراما لنضالات شعب يعاني.. نعلن إلغاء كل المظاهر الاحتفالية".

ومن المقرر أن ينطلق المهرجان مباشرة بعروض المسابقة الرسمية، وكانت إدارة المهرجان قد أعلنت في وقت سابق أنها ستكرم المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، ومن المقر أن تقام فعاليات الدورة الرابعة والثلاثين لمهرجان أيام قرطاج السينمائية في الفترة من 28 أكتوبر إلى الرابع من نوفمبر.

ف
تكريم المخرج هاني أبو أسعد في مهرجان قرطاج هذا العام 

تأجيل مهرجان الموسيقى العربية 

وزارة الثقافة المصرية أيضًا أعلنت خلال الأيام الماضية عن تأجيل مهرجان الموسيقى العربية الذي كان من المقرر أن تنظمه دار الأوبرا المصرية خلال الأسبوع المقبل، ونشرت الوزارة بيان أيضًا عبر حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وكتبت فيه: "تأجيل إقامة فعاليات الدورة الـ32 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية على أن يُحدد الموعد الجديد لاحقا"، وكان من المقرر أن تنظم دار الأوبرا المصرية المهرجان خلال الفترة من 24 أكتوبر وحتى 2 نوفمبر.

الصور من حسابات المهرجانات المذكورة على انستجرام