Maison Margiela تشكيلة Co-Ed 2023

Maison Margiela تشكيلة Co-Ed 2023

6 يوليو 2023

ينشأ مفهوم الولادة والانبثاق من اندماج العناصر المختلفة، أي ربط الجينات والأفكار والخصائص في تعبير انطباعي جديد. وهذا ما تحاول دار Maison Margiela تقديمه من خلال تشكيلة Co-Ed للسيدات والرجال لعام 2023، والتي تصوّر فيها العلامة مشاهد وإسقاطات متعددة الأوجه بإلهام من المولود المنتظر للثنائي Count وHen، بطلا نسخة عام 2022 من العرض السينمائي المسرحي للدار بعنوان Cinema Inferno. ويصوّر المدير الإبداعي، John Galliano، نتاج العلاقة بين الحبيبين - اللذين تركهما مع نهاية العرض الماضي في يوليو 2022 هاربين ومحاصرين في حلقة سينمائية مفرغة- ليدمج طبيعتهما في قيمة جمالية تتمثّل في الجنين الموجود في رحم البطلة، بكل جيناته التي تحمل آثار المجتمع الأرستقراطي للأب والتربية المدّعية التي عانت منها الأم، ويمكن اعتباره نتيجة الروح المعاصرة لهذين الشابين المتمردين عن قناعة ووعي.

Maison Margiela تشكيلة Co-Ed 2023

ينطلق العرض داخل مقر الدار الجديد، والمكون من 16 طابقاً في شارع 12 ساحة الولايات المتحدة، لتتصاعد الأحداث بطريقة شيّقة تشبه البناء الهرمي للمقرّ، والذي تمتزج فيه تجارب الأزياء الراقية للتشكيلة الفنية مع مجموعة الأزياء الجاهزة بكل أنماطها في تشكيلة Co-Ed. ويجمع العرض في فقراته المتنوعة بين الأداء الواقعي المباشر والصور الرقمية، ليحوّل الدار إلى لوحات تصوّر مشاهد الحلقة السينمائية المفرغة من قصة Cinema Inferno، والتي أخذت مساراً جديداً داخل ورشة الدار، القلب النابض للعلامة، بأسلوب أكثر تطوراً عن عرض العام الفائت، لتتيح بوابةً رائعةً لاستمرار الحكاية وتقود المشاهدين إلى الطابق الخامس، حيث يتم الكشف عن تشكيلة Co-Ed 2023 على منصة العرض، بينما يتابع الجمهور الرقمي في الوقت ذاته بثاً مباشراً تم تصويره بعدسة تعكس منظور الممثل.

Maison Margiela تشكيلة Co-Ed 2023

أمّا التشكيلة الجديدة، فتتميز بلمسات عصرية ورؤية شبابية لمعاني التخصيص ورسم الذكريات ضمن سياق مختلف، حيث تتألّق فيها السترات بقصّات هندسية جديدة مفرّغة بشكل ثنائيات متناظرة، فتبدو القطع الزخرفية على هيئة قوسين متقابلين، كدلالة على الثقافة الأمريكية الغربية ووحدة المصير بين البطلين، وكأنها تشبه أذني ميكي ماوس، لتوقظ ذكريات الفرح الطفولية، وتعكس التعاون مع شركة Walt Disney، من خلال إبداعات مستوحاة من شخصية ميكي ماوس، والتي تظهر في قبعات البحارة وكنزات تي شيرت بشعار Recicla المستدام، كما تظهر بعضها مع سترات الكورسيه في تناغم بين العوالم الكاريكاتورية للفنان James Gillray واللمسات القادمة من المستقبل.

بينما تكشف الأساليب العبثية في ارتداء الملابس، خاصةً عند توظيف الفساتين المنسدلة على شكل أثواب رومبر متصلة بالأزياء الداخلية، عن تقنية رومبيج الجديدة، والتي تعكس أهمية توريث القطع- كدلالة على جينات المولود الجديد- والتفاصيل الرمزية في إضفاء الحيوية على الأزياء. وتتألق القمصان المقلّمة من Pendleton والتي يتم ارتداؤها بطريقة مقلوبة، في أسلوب يظهر أيضاً في المعاطف والسترات المزودة بأزرار، إضافة إلى الأزياء الراقية أو البدلات الرسمية الرجالية التي تم تغيير ملامحها من خلال التخصيص والتنسيق مع قطع أخرى. كما تبدو فساتين السهرة المصنوعة من أقمشة التول وكأنها في مشهد متحرك، تم توثيقه في لقطة ثابتة تشبه أسلوب التصوير الفوتوجرافي الذي اشتهر في منتصف القرن الماضي. أمّا النظارات الشمسية والطبية المستعملة في التشكيلة، فتكشف عن خط إنتاج جديد للدار بالتعاون مع Gentle Monster.

Maison Margiela تشكيلة Co-Ed 2023

الألوان

تقدّم التشكيلة توليفةً لونيةً بتدرجات الأسود والبني والرمادي والفضي، إضافة إلى الذهبي والبيج والعاجي والأبيض، لتتماشى مع الخلفية السينمائية لقصة Cinema Inferno، وتعبّر في ذات الوقت عن المشاهد الشاعرية المظلمة التي رافقت حكاية الثنائي Count وHen في قلب أمريكا. أمّا فكرة توريث قطع الأزياء، التي تدلّ على جينات الطفل المنتظر لبطلي القصة، فيتم تجسيدها من خلال التدرجات المشرقة للأحمر الياقوتي والأخضر الرمادي الفاتح والوردي الغامق، بينما تتجلّى ثقافة الحفلات الراقصة في لمسات الوردي والبرتقالي والفيروزي والأخضر الرمادي. وتتميز الإكسسوارات في التشكيلة بالألوان الهادئة التي تعود إلى منتصف القرن الماضي، وتضمّ الوردي والفيروزي والبرتقالي الهادئ والارجواني الفاتح.

Maison Margiela تشكيلة Co-Ed 2023

النظارات

تم تصميم تشكيلة النظارات كجزء من التعاون الجديد بين الدار وعلامة Gentle Monster، حيث تشمل هذه المجموعة المخصصة للرجال والسيدات على حدّ سواء، والمقرر طرحها يوم 28 فبراير 2023، 11 تصميماً بألوان متنوعة، تعكس في تفاصيلها الرؤية الفنية الخاصة بالمدير الإبداعي للدار John Galliano. وتتنوع التصاميم بين الإطارات كبيرة الحجم والأشكال البيضاوية وتصميم عين القطة وكلوب ماستر، إضافة إلى وايفارير، ولكنها تحمل لمسات فريدة تعكس البصمة الاستثنائية للدار. بينما تظهر فكرة تخصيص التصاميم وتحويلها إلى إطلالات أكثر جاذبية وفخامة من خلال توظيف النظارات ذات الإطار الواسع والمنحني حول الوجه، بحيث يتم ارتداؤها كعصابة رأس أو تاج. وبدورها، تبرز النظارات كبيرة الحجم لتعبّر عن الإحساس العفوي وتعكس الأجواء الكلاسيكية على الشاطئ. أمّا النظارات الرياضية المصنوعة من مواد فاخرة، فتشير إلى فكرة العبثية في الموضة.

Maison Margiela تشكيلة Co-Ed 2023

الأحذية

تعود أحذية بومب من نموذج Monster ضمن مجموعة Recicla، والتي تظهر في عرض Cinema Inferno، إلى الأحذية القديمة من توقيع دور الموضة الفرنسية والإيطالية في القرن العشرين، حيث تم تحويلها بدقة ومهارة عالية إلى قطع جاهزة للارتداء. وتضمّ المجموعة ستة إصدارات بكعب عالي وسبعة بكعب مسطّح، وقد تم إعادة إنتاجها خلال عملية شاقة أثمرت عن تصاميم فنية جذابة. بينما تحمل الأحذية المستوحاة من الموضة الراقية الخواص الأصلية للنماذج الأمريكية العريقة. أمّا أحذية تابي المزودة برباط، فتستمد تصميمها من مكان نشأتها الأصلية، ونقصد هنا أحذية ضباط الشرطة في الولايات المتحدة، والتي تتميز بمقدمة بارزة عند الإصبع على شكل حبة اللوز، وتظهر في التشكيلة ضمن إصدارات متنوعة، تشمل الجلد اللامع والساتان المرصّع بأحجار الراين مع ألوان هادئة مستوحاة من أجواء لاس فيغاس. في حين تبرز أحذية تابي Western بالهياكل العالية واللمسة الغربية ضمن تصاميم من الجلد اللامع والجلد السويدي الخشن والقماش المرصّع بأحجار الراين. وتتكامل القطع مع نماذج تابي ويلنغتون العالية بقوامها المطاطي. ومن جهته، يحوّل الكعب بارتفاع 10 سم أحذية تابي إلى نماذج بومب فريدة من نوعها، خاصةً مع قوامها الجلدي اللامع أو المرصّع بأحجار الراين.