بودكاست "بالحديث عن الموضة"

بودكاست "بالحديث عن الموضة" من "هي" مع المصممة كوثر الهريش: التصميم...الدراسة أولا أم الموهبة؟

26 يونيو 2023

لا شك أنكم تعرفون جيدا من هو جورجيو أرماني. واحد من أهم ملوك عالم تصميم الأزياء. لكن ما قد لا تعرفونه أنه لم يكن ليحفر اسمه في تاريخ الموضة لو لا قراره بتغيير مسار حياته. إذ التحق أرماني في بداية مشواره بقسم الطب في جامعة ميلانو قبل أن يترك دراسته الجامعية ويلتحق بالجيش. وليعين بعدها في مستشفى عسكري بسبب خلفيته الطبية. على غرار أرماني فالعديد من أشهر المصممين كتوم فورد و بيير بالمان وفيرجل أبلو كان لهم تكوين أكاديمي بعيد كليا عن مجال الأزياء، بين الهندسة المعمارية وتاريخ الفن والتسويق وحتى مجالات الصحافة والإعلام وغيرها. لكنهم تركوا كل ذلك وأبدعوا في مجال الأزياء. 

ومن إيطاليا وأمريكا سنأخذكم إلى السعودية وفي حلقة جديدة من بودكاست "بالحديث عن الموضة" من محلة "هي"، لنعرفكم على المهندسة المعمارية كوثر الهريش، التي ولجت عالم تصميم الأزياء من بابه الواسع. فكانت أول من قدم تصاميم "الأفان غارد" بالسعودية معتمدة على موهبتها على خطى أهم مشاهير تصميم الأزياء وبعيدا عن التكوين الأكاديمي في المجال. 

قبل ولوجها لعالم صناعة الأزياء تخصصت كوثر الهريش في مجال الهندسة المعمارية.  إذ تخرجت من جامعة اليمامة تخصص هندسة معمارية. لكن سرعان ما أسست علامتها التجارية الخاصة بالأزياء "كاف پاي كاف" التي ينشق منها خط "آرت پاي كاف" الذي تستعرض فيه رؤيتها الفنّية. وقد تميزت كوثر بأسلوب تصميم مختلف جعلها أول من يقدم تصاميم الأڤان غارد في السعودية. 

في هذا البودكاست، تحكي الهريش عن كيفية توظيفها لخلفيتها الأكاديمة في مجال الهندسة في تصميمها لقطع الأزياء. وهو ما يؤثر على طريقة استخدامها للمواد والتعامل مع الزوايا والأوزان وباقي الحسابات مؤكدة أن اختيار الشخص لمجال دراسة معين لا يمنعه من العمل في مجال آخر لأن الموهبة في نظرها هي الأساس. 

استمعي إلى الحلقة الكاملة من بودكاست "بالحديث عن الموضة":

أو على:

SPOTIFY

APPLE PODCASTS

GOOGLE PODCASTS


لماذا بودكاست "بالحديث عن الموضة"؟

مع انفتاحها الاجتماعي على مختلف المجالات، لم تفوت السعودية أن تدخل باب الموضة من بابه الواسع من خلال تأسيس هيئة خاصة للازياء تابعة لوزارة الثقافة. وذلك نهوضا بصناعة الأزياء في المملكة ودعما لتمكين المواهب والخبرات والكفاءات المحلية. ومن جانبنا سواء كمنصات إعلامية أوصانعي وصانعات محتوى مهتمين بالأزياء والموضة، كان لابد لنا من مواكبة هذا الانفتاح وتعزيزه بطريقتنا. 

ومن هذا المنطلق، تقدم لكم مجلة "هي" بودكاست جديد تحت عنوان: " بالحديث عن الموضة". والذي سيكون منصة لفتح النقاشات وتبادل الأفكار. سنطلعكم من خلالها على كواليس صناعة الأزياء. وسنستقبل فيها خبراء من عالم الموضة والأزياء. وبلسان سعودي سننقل لكم أجواء باريس وميلانو ولندن ونيويورك. والأهم من ذلك، ستكون فرصة لنقربكم من مواهب فريدة محلية تخطو بكل ثقة على أرض الموضة وتحلق في سماء الإبداع.  في كل حلقة، سيكون معكم كل من محمد يوسف كاتب وصانع محتوى في الموضة، وهديل حسين كاتبة محتوى متخصص في تحليل ونقد عروض الأزياء.