أكدت ريانة برناوي استمتاعها أثناء القيام بالتجارب العلمية في محطة الفضاء الدولية

دموع الفرح والإنجاز.. ختام رحلة "ريانة برناوي" نحو الفضاء

شروق هشام
31 مايو 2023

خلدت أول رائدة فضاء سعودية "ريانة برناوي" بداية قصّة نجاح تتسع في تفاصيلها آفاق المستقبل، من خلال آخر كلمات الوداع التي وجهتها من محطة الفضاء الدولية، قبيل عودتها وطاقم المهمة إلى الأرض بعد نجاح مهمتهم العلمية في محطة الفضاء الدولية.. حيث ظهرت "ريانة برناوي" متأثرة بهذه اللحظات التاريخية ولم تتمالك نفسها فإنهمرت دموعها.. مؤكدة بأن "دموع الفرح والإنجاز هي الختام فالحمدلله على التمام".

دموع الفرح والإنجاز.. ختام رحلة "ريانة برناوي" نحو الفضاء

أكدت ريانة برناوي استمتاعها أثناء القيام بالتجارب العلمية في محطة الفضاء الدولية
أكدت ريانة برناوي استمتاعها أثناء القيام بالتجارب العلمية في محطة الفضاء الدولية

ودّعت ريانة برناوي أول رائدة فضاء سعودية زملاءها مع اختتام مهمتها العلمية، وحمدت الله على إنجاز مهمتهم بنجاح، ووجهت رسالة شكر مؤثرة قطعتها لحظات من الدموع، إلى أفراد الطاقم على تعاونهم ودعمهم للمهمة.

وأشارت ريانة برناوي إلى استمتاعها وسعادتها بهذه الرحلة الجميلة والنجاحات التي تم إنجازها خلال هذه الرحلة، وكذلك طموحهم بأن يتمكن المزيد من رواد الفضاء السعوديين من أبناء الوطن من استكشاف الفضاء والعمل على خدمة البشرية وتحقيق إنجازات جديدة في هذا المجال.

وشكرت برناوي كل من ساعد في إنجاز هذه المهمة التاريخية، وأظهر مقطع الفيديو ريانة متأثرة حيث لم تتمالك نفسها ودموعها خلال توديع طاقم المحطة الدولية، وتوجيهها الشكر لرواد الفضاء المتواجدين على متن المحطة، وعلقت على مقطع الفيديو الذي نشرته عبر حسابها في "تويتر"، بتغريدة جاء فيها:

"كلمات الوداع في نهاية رحلتنا العلمية..  دموع الفرح والإنجاز هي الختام فالحمدلله على التمام".

الهيئة السعودية للفضاء تفتخر بروداها الأبطال

ومن جانبها أعربت "الهيئة السعودية للفضاء" عن فخرها برائدي الفضاء السعوديَّين "ريانة برناوي" و"علي القرني" بعد نجاح مهمتهم العلمية في محطة الفضاء الدولية وعودتهم إلى الأرض بنجاح، وأشارت الهيئة إلى أن عودة أبطال السعودية من محطة الفضاء الدولية .. تاريخ جديد يسجل بإنجازهم، وأعربت عن فخر الشعب السعودي بهم، وذلك تغريدة عبر حسابها في "تويتر"، جاء فيها:

(تزهو بكم أرض .. ويفخر بكم شعب..

روادنا الأبطال يعودون إلى الأرض بعد نجاح مهمتهم العلمية في محطة الفضاء الدولية).

وكانت الهيئة السعودية للفضاء قد فتحت بث مباشر لمراحل وصول رواد الفضاء الأبطال إلى الأرض، بلقطات مباشرة للمركبة التي تحمل على متنها رائدي الفضاء السعوديين، وكافة مراحل الهبوط الناجحة، ووصلوهما بسلام على سطح البحر على متن المركبة الفضائية التي استقرت في المحيط الأطلسي، وكذلك لقطات مباشرة لمغادرة رائدي الفضاء السعوديين للمركبة الفضائية، وكذلك وصولهما إلى مطار هيوستن في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد العودة بسلام إلى الأرض، لبدء مرحلة التأهيل بعد العودة من بيئة الجاذبية الصغرى.

نجاح مهمة رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني

الهيئة السعودية للفضاء تفتخر بروداها الأبطال
الهيئة السعودية للفضاء تفتخر بروداها الأبطال

وأعلنت الهيئة السعودية للفضاء، نجاح مهمة رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني بهبوط المركبة الفضائية التي تقلّهما وطاقم المهمة "Ax-2"، بعد رحلة علمية متميزة في محطة الفضاء الدولية (ISS)، حققت مساعي المملكة في الإسهام في الأبحاث العلمية التي تخدم البشرية، والاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالميًّا، وبناء القدرات الوطنية في مجال الرحلات المأهولة.

وأشارت الهيئة إلى أن هذه المهمة الرائدة تعد علامة فارقة للمملكة العربية السعودية، ولحظة فخر للإنجازات الوطنية والعلمية في قطاع الفضاء، منوهة إلى أن المملكة قد سجلت نفسها ضمن عدد قليل من الدول التي يمارس فريق منها مهمات علوم الفضاء والرحلات البحثية في المدار حول الأرض، وذلك ضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء.

ويتيح نجاح المهمة والهبوط الآمن لطاقم الرحلة السعودي إظهار تقدم المملكة ممثلة بالهيئة السعودية للفضاء من خلال التزامها بالابتكار وتحقيق مستهدفاتها في ريادة اقتصاد الفضاء، وذلك من خلال البحوث الرائدة والشراكات الإستراتيجية والتعليم المتقدم، الذي يتم تحقيقه من خلال رحلات الفضاء البشرية، علما بأن الهيئة السعودية للفضاء قد أشارت إلى نجاح الرائدان السعوديان بإجراء 14 تجربة علمية في الفضاء قبل عودتهما إلى الأرض وهبوطهما في المحيط الأطلسي قبالة سواحل ولاية فلوريدا الأمريكية.

ريانة برناوي فخر لـ 800 مليون امرأة مسلمة حول العالم

ريانة برناوي في محطة الفضاء الدولية
ريانة برناوي في محطة الفضاء الدولية

يعد هذا الإنجاز التاريخي الذي حققته رائدة الفضاء السعودية "ريانة برناوي" بمثابة خفر وتحفيز لـ 800 مليون امرأة مسلمة حول العالم، حيث سجلت ريانة برناوي أول مهمة لامرأة مسلمة في الفضاء.

وكانت "ريانة برناوي" قد نالت لقب أول رائدة فضاء سعودية تشارك في رحلات الفضاء المأهولة إلى محطة الفضاء الدولية، مع إعلان الهيئة العامة للفضاء عن عودة المملكة للفضاء "السعودية نحو الفضاء"، وإرسال أول رائدة فضاء سعودية "ريانة برناوي" ورائد فضاء سعودي "علي القرني" إلى محطة الفضاء الدولية، حيث تشاركا في هذه المهمة الفضائية كأول ثنائي سعودي يشارك في رحلات الفضاء المأهولة إلى محطة الفضاء الدولية.

وتمتلك أخصائية الأبحاث والمختبرات "ريانة برناوي" الحاصلة على درجة البكالوريوس في علم الإنجاب والهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاجو الواقعة في نيوزلندا، ودرجة الماجستير في العلوم الطبية الحيوية من جامعة الملك فيصل، خبرة تصل لتسع سنوات في مجال الخلايا الجذعية السرطانية.

علما بأن رائدة الفضاء ورائد الفضاء السعوديان ريانة برناوي وعلي القرني التحقا بطاقم مهمة AX-2 الفضائية بهدف بناء القدرات الوطنية في مجال الرحلات المأهولة لأجل البشرية، والاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالميًّا، والإسهام في الأبحاث العلمية التي تصب في صالح خدمة البشرية في عدد من المجالات ذات الأولوية مثل الصحة والاستدامة وتقنية الفضاء.

رائدا الفضاء وجانب من التجارب العلمية
رائدا الفضاء وجانب من التجارب العلمية

الصور من حساب "الهيئة السعودية للفضاء" وحساب "ريانة برناوي".