من تصاميم المصممة منى الشبل

الرياض تحتضن فعالية "أيام فرنسا والموضة"  France & Fashion Days

شروق هشام
25 مايو 2023

لا شك وأن للفنون بأنواعها دور كبير في مد جسور الثقافات وتعميق العلاقات بين الشعوب، حيث تُعتبر وسيلة عالمية للناس للتعبير عن أنفسهم ومشاركة مشاعرهم مع العالم، وفي إطار المكانة التي تحتلها المملكة العربية السعودية كونها وجهة للفن والإبداع، وما تشهده من نهضة كبرى شاملة على جميع الأصعدة وخاصة مجال الثقافة والفنون، والنمو والازدهار اللامحدود، والذي جعلها وجهة جاذبة للعالم في كافة أنواع الفنون .  

ولأن الموضة والأزياء إحدى أبرز الفنون التي أكدت حضورها في المملكة، وفي إطار مجهودات هيئة الأزياء الجهة المعنية بتكامل قطاع الأزياء والنهوض بمقوماته وتمكين ودعم تنمية المواهب السعودية في الاتجاهات والتقنيات الحديثة لمواكبة رؤية السعودية 2030 ، سيحظى عشاق الموضة والأزياء بمبادرة جديدة متميزة ورائدة تحمل عنوان "أيام فرنسا والموضة"  France & Fashion Days.

المصمم محمد خوجة
المصمم محمد خوجة

الرياض تحتضن فعالية "أيام فرنسا والموضة"  France & Fashion Days

ستحتضن مؤسسة الفن النقي للثقافة والفنون  Lart Pur Foundationفي الرياض، مبادرة جديدة رائدة بإطلاق هيئة الأزياء السعودية بالشراكة مع السفارة الفرنسية والأليانس فرانسيز في المملكة، لفعالية "أيام فرنسا والموضة" France & Fashion Days ، وهو الحدث الذي يستمر لمدة يومين والمقرر إقامته يومي 27 و 28 مايو الجاري.

وتهدف هذه المبادرة إلى زيادة تعزيز العلاقات بين السعودية وفرنسا من خلال الموضة، وسعيا لتوحيد عشاق الموضة الفرنسيين والسعوديين للاحتفال بالبلدين، حيث كلاهما مرادف للأناقة والرفاهية، وفي إطار استمرار التعاون المثمر بين المملكة العربية السعودية وفرنسا معًا في قطاع الموضة، واغتنام فرص التعاون وتبادل الخبرات مع بناء مستقبل أفضل للأزياء من خلال المبادرات المستدامة.

وتأتي مبادرة "أيام فرنسا والموضة" كجزء من مهرجان شهر أوروبا 2023 ، والذي احتضن الكثير من الفعاليات الثقافية والفنية في كل من جدة والرياض، والذي تنظمه السفارات والمعاهد الثقافية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي للاحتفال بالثقافة الأوروبية.

أبرز فعاليات "أيام فرنسا والموضة" France & Fashion Days

فعااية أيام فرنسا والموضة
فعااية أيام فرنسا والموضة 

تعد هذه المبادرة حدث فريد من نوعه في قطاع الموضة والأزياء، خاصة وأنها ستتيح لعشاق الموضة فرصة الاستفادة من المؤتمرات وورش العمل والمعارض والتدريب المفتوحة للجميع، والمُصاحبة لفعالية "أيام فرنسا والموضة"  France & Fashion Days .

وستجمع هذه الفعالية نخبة من المصممين والمصممات السعوديين والفرنسيين ليتشاركوا مع الحضور خبراتهم في قطاع الأزياء، والذين سيعرضون أعمالهم في معرض منظم، حيث تمت دعوة 7 شخصيات فرنسية من مصممي الأزياء و 6 مبدعين سعوديين من قبل السفارة الفرنسية و Alliance Française وهيئة الأزياء للحضور والمشاركة في هذا الحدث المتميز في مؤسسة معرض الفن النقي في الرياض.

وستحتضن فعالية France & Fashion Days مجموعة من الأعمال الرائدة لخبراء سعوديين وفرنسيين في قطاع الأزياء، واكتشاف رؤيتهم نحو القطاع مستقبلاً، وكذلك سيقدم المصممين والمصممات السعوديين والفرنسيين إنطلاقا من كونهم نخبة من خبراء صناعة الأزياء خلال الفعالية مجموعة من أعمالهم في معرض منظم، وسيتبادلون الخبرات المتنوعة ووجهات النظر حول تأثير النظام البيئي للأزياء في عالم اليوم، كما سيناقش المتحدثون أهم القضايا التي تواجه الصناعة، من التنمية المستدامة – خاصة وأن هيئة الأزياء السعودية تركز على الاستدامة في جميع فعالياتها - إلى الحرف اليدوية والاتصال بالعلامة التجارية، وكذلك الجوانب العملية لإنشاء وتطوير علامة تجارية.

المصممين والمصممات المشاركون في فعالية "أيام فرنسا والموضة" France & Fashion Days

يشارك في فعالية "أيام فرنسا والموضة" France & Fashion Days 6 مبدعين سعوديين من نخبة من  المصممين والمصممات السعوديين المتميزين، وهم:

مصممة الأزياء أروى العماري
مصممة الأزياء أروى العماري 

- أروى العماري  Arwa ALAMMARI .

- هيفاء حميد Haifa HUMAID .

- محمد خوجة Mohammad KHOJA .

- منى الشبل Mona ALSHEBIL .

- دنى السياري Douna ALSAYYARI .

- بندر هوساوي Bandar HAWSAWI .

وسيشارك في فعالية "أيام فرنسا والموضة" France & Fashion Days شخصيات فرنسية من أبرز مصممي ومصممات الأزياء في فرنسا، وهم:

- Sean KILBRIDE .

-  Marie-Pierre GENDARME .

- Barbara JEAUFFROY .

- Armine OHANYAN .

Nadia ALBERTINI .

- Franck DELPAL .

- Jean-Marc CHAUVE .
الصور من حسابات مصممي الأزياء وموقع فعالية "أيام فرنسا والموضة"  France & Fashion Days .