وفاة المخرج هشام شربتجي

وفاة المخرج هشام شربتجي.. شيخ الكار الذي أحدث نقلة نوعية في الدراما السورية

إحسان علّوه
16 مايو 2023

وفاة المخرج هشام شربتجي ضاعفت اليوم من أحزان الوسط الفني بعد العديد من الوفيات التي طالت الساحة الدرامية في سوريا مؤخراً. وتم الإعلان اليوم عن وفاة المخرج السوري هشام شربتجي عن عمر ناهز الـ 75 عاماً، بعد صراع مع المرض، فيما سارع العديد من الفنانين الى رثائه بكلمات مبكية وهو الصديق الذي رافقهم في اشهر اعمالهم الفنية، ويلقبه زملائه بـ "شيخ الكار" بسبب براعته في مهنته كما أنه من رواد الاخراج في سوريا حيث احدث نقلة نوعية كبيرة على صعيد الدراما السورية، وله أعمال درامية تركت بصمة كبيرة في ذاكرة الجمهور العربي.

تفاصيل وفاة المخرج هشام شربتجي

توفي ظهر اليوم المخرج هشام شربتجي بعد معاناة مع المرض، وجاءت وفاته بعد أشهر من انتكاسات عانى منها الراحل إثر جلطة دماغية كان تعرض لها قبل عامين تقريباً.

وفاة المخرج هشام شربتجي

وكانت ابنته المخرجة رشا شربتجي تخرج كل فترة وتنفي شائعات وفاته وتطمئن جمهوره عن حالته الصحية.

وكان آخر ظهور لهشام شربتجي مع ابنته المخرجة رشا شربتجي قبل نحو عام ونصف على انستغرام حيث نشرت حينها لهما صورة معا وعلقت قائلة :" اكثر من عشر سنين شيخ الكار ما زارني ب لوكيش التصوير، نورتني وفرحتني بزيارتك يا عمري وحبيبي قلبي واستاذي".

وفاة المخرج هشام شربتجي
 المخرج هشام شربتجي مع ابنته رشار

هشام شربتجي .."شيخ الكار"

المخرج هشام شربتجي، من مواليد دمشق عام 1948،  يعتبر من أحد أهم مؤسسي الدراما السورية بعصرها الذهبي، وهو والد المخرجة الشهيرة رشا شربتجي.

وتميز هشام شربتجي بأعماله المستمدة من الواقع بأسلوب متميز، واشتهر  في الأعمال الكوميدية خاصة وأشهرها سلسلة "مرايا" و"عيلة خمس نجوم" (كتابة حكم البابا) الذي جمع أهم النجوم السوريين من بينهم أمل عرفة، وسامية الجزائري، واندريه سكاف وغيرهم، ومسلسل "يوميات جميل وهناء" الذي لعب بطولته الثنائي أيمن زيدان ونورمان أسعد.

وفاة المخرج هشام شربتجي

ويلقب الراحل بـ "شيخ الكار"، واشتهر ايضا بالعديد من المسلسلات التي لا تزال محفورة في ذاكرة الجمهور أهمها جميل وهناء، وعيلة 5 نجوم، وغيرها الكثير.

النجوم يرثون المخرج الكبير هشام شربتجي

تحولت حسابات النجوم على السوشيال ميديا الى دفتر عزاء بوفاة زميلهم المخرج هشام شربتجي حيث عبروا عن حزنهم العميق بوفاته وودعوه بكلمات مؤثرة.

الفنانة أمل عرفة كانت من أوائل المعزين بزميلها الراحل المخرج هشام شربتجي فرثته على حسابها على تويتر قائلة :" شيخ الكار صاحب الفضل على الكثيرين من الممثلين والممثلات (وأنا منهم) والفنيين وعلى الدراما السورية ، اليوم يرحل … اليوم ترتاح روحه من عناء مرض طويلتاريخك باقٍ معنا حتى نرحل نحن أيضاً، إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون".

الفنانة شكران مرتجى
الفنانة شكران مرتجى ترثي المخرج هشام شربتجي

الفنانة شكران مرتجى نشرت صورة مؤثرة لها مع الراحل ورثته بكلمات مبكية قائلة :" أستاذي صانع الفرح …نساج الحكايات الماهر، يا من صنعت للكثيرين ذكريات وللجميع أنت في الذاكرة ، أنا اليوم أفقد أحد أفراد عائلتي والله والله والله، ذهبت يا أستاذ أيامنا الحلوة …كان الأستاذ يحب إقتناء الساعات والآن توقف الزمن يا حبيبي، أرقد بسلام ، إنا لله وإنا إليه راجعون، #هشام_شربتجي".

الفنانة مها المصري نعت المخرج الراحل وكتبت على الفيسبوك :"شيخ الكار المخرج الكبير #هشام_شربتجي في ذمة الله ، الرحمة لروحه والصبر والسلوان لذويه". وأضافت في تدوينتها :" جمعتنا ذكريات وأعمال أعتز وأفتخر بها مشوار من الإذاعة إلى قصاقيص وسلسلة مرايا وأسرار المدينة ورجال تحت الطربوش وبنات أكريكوز وشوفو الناس. وداعا ياغالي عزائي للمخرجة ولأخت رشا شربتجي  والغالي يزن شربتجي والغالي أيمن شربتجي ولجميع العائلة والوسط الفني والمحبين ستبقى في قلب محبيك مشوارا من العطاء والإبداع بحبك كتير، ا من العطاء والإبداع بحبك كتير مع الراحل ورثته قائلة ي ذاكرة الجمهوره عن حالته الصحية الهم الفنية ابعتو ربنا انت اختر لي انا ماالفاتحة لروحك، إنا لله وإنا إليه راجعون الله يتغمدك برحمته".

النجم باسم ياخور
النجم باسم ياخور مع الراحل هشام شربتجي

النجم قصي خولي كتب رسالة طويلة محزنة في وداع المخرج هشام شربتجي، وجاء فيها :" شيخ الكار. لم تطلق مجانا ابدا على هشام شربتجي. لكل شيء يسأل في هذه المهنة، لكل تفصيل. ابتداء من الكاميرا ،الصوت ،الصورة ،العدسات ،المونتاج التقنيات الاحدث والاقدم. عن ادارة الممثل، النص واخيرا الاخراج كان جوابه عندك. كل التفاصيل كانت تلقي تحت هذا الحاجب الشامخ ونظرة الصقر التي لن ننساها جميعا. الكل تعلم منك محبين كانوا ام غير محبين لا احد يستطيع ان ينكر شيخ الكار وما ترك في درامانا السورية والعربية. سنفتقد كثيرا ولكن الكبار امثالك ارثهم حاضر دائما. وداعا استاذي وداعا يا شيخ الكار وداعا هشام شربتجي. انا لله وانا اليه راجعون، عزائي للسيدة رشا شربتجي والسيد يزن شربتجي والسيد ايمن شربتجي وكل الاهل والاقارب".

وفاة المخرج هشام شربتجي
وفاة المخرج هشام شربتجي

النجم باسم ياخور نشر صورة له من ارشيف ذكرياته مع الراحل هشام شربتجي، ورثاه على الفيسبوك قائلاً :"وداعاً ياصانع الضحكة، وداعاً يا صانع الدراما، وداعاً يا معلم المهنة وشيخ كارها، وداعاً هشام شربتجي.  كل العزاء للسيدة رشا شربتجي والصديق يزن شربتجي والأستاذ أيمن شربتجي ولعائلة الفقيد  رحمه الله واسكنه فسيح جناته  الصبر والسلوان انا لله وانا إليه راجعون".

الفنانة جيني اسبر رثت مواطنها الراحل على حسابها على فيسبوك وكتبت قائلة :" المخرج القدير شيخ الكار ((هشام شربتجي)) الرحمة لروحك والصبر والسلوان لعائلتك ومحبيك".

النجمة سلاف فواخرجي عبرت عن حزنها العميق برحيل مواطنها المخرج الكبير هشام شربتجي، ورثته بكلمات محزنة فكتبت على حسابها على فيسبوك :"رحل الكبير وترك لنا إرثاً فنياً عظيماً ودروساً يعرفها كل من حظي بالعمل معه. قد تبدو صغيرة في البدء ولكنها تبقى معنا طول العمر  #هشام_شربتجي، السلام والرحمة لروحك ،أحرّ التعازي للحبيبة رشا والغالي يزن، ولكل أفراد العائلة والأصدقاء والمحبين ".

الفنانة ديما قندلفت ودعت الراحل على تويتر قائلة :" يا خسارة …! هشام_شربتجي، ستفتقدك الابتسامة .. و تخلدك ذاكرة الأجيال..شيخ_الكار  وداعاً أيها العتيقوليكن ذكرك مؤبداً".

مصدر الصور من حسابات النجوم المذكورة اسمائهم في التقرير، ومن انستغرام رشا شربتجي.