وفاة الفنان عبد الكريم عبد القادر ..رحيل محزن لـ "الصوت الجريح" صاحب الرصيد الغنائي الهائل

وفاة الفنان عبد الكريم عبد القادر ..رحيل محزن لـ "الصوت الجريح" صاحب الرصيد الغنائي الهائل

إحسان علّوه
12 مايو 2023

وفاة الفنان الكويتي عبدالكريم عبدالقادر بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز الـ 82 عاماً، خبر أفجع جمهوره في الوطن العربي وعشاق صوته مساء اليوم الجمعة، حيث تم الإعلان عن وفاة المطرب الكويتي الكبير الفنان القدير عبدالكريم عبدالقادر قبل قليل، بعد مسيرة فنية حافلة بالعطاءات والإرث الغنائي الخالد في تاريخ الأغنية الكويتية والخليجية.

تفاصيل وفاة الفنان عبد الكريم عبد القادر

غيّب الموت الفنان الكويتي عبد الكريم عبد القادر مساء يوم الجمعة الواقع في 12 مايو عن عمر ناهز الـ 82 عاماً حيث توفي في مستشفى جابر في الكويت بعد صراع مع المرض. 

ويعتبر الفنان الكويتي عبد الكريم واحدا من أبرز الفنانين في الخليج والوطن العربي في السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، ويلقب بالصوت الجريح.

وفاة الفنان الكويتي عبدالكريم عبدالقادر
وفاة الفنان الكويتي عبدالكريم عبدالقادر

ولد الراحل عام  1941، واشتهر بلقب بالصوت الجريح عام 1988 بعد أغنيته المشهورة "أجر الصوت". من أشهر أغنياته "تكون ظالم"، كلمات محمد محروس وعبد الرحمن البعيجان، و”سرى الليل ياقمرنا”، كلمات الدكتور عبد الله محمد العتيبي وألحان أحمد باقر.

امتدت رحلة عطاء الفنان الراحل لحوالي 60 عاماً قدم فيها العشرات من الأعمال الغنائية التي ستظل راسخة في ذاكرة الجمهور الخليجي والعربي. من أشهر ألبوماته: ألبوم الزوار، أن يكون الألبوم غير عادل، ألبوم غريب، ألبوم متأخر، الألبوم باختصار، أغنية الوداع، الله معي البوم، ألبوم مستحيل، ألبوم صوت الجرحى، روائع الفنان عبد الكريم عبد القادر، أسمع صوتك، ساعة سعيدة، ألبوم قصتك.

تزوج في عام 1967، ولديه 5 أولاد هم: خلود، إيمان، خالد، محمد، فيصل.

وكان الفنان الكويتي عبد الكريم عبد القادر أقلق جمهوره على حالته الصحية في أواخر 2022، حيث أصيب بوعكة صحية خطيرة، دخل على أثرها أحد مستشفيات دولة الإمارات، وبعد العلاج خرج في مقطع فيديو على كرسي متحرك داخل غرفته وطمأن جمهوره عن صحته، الى ان تدهورت حالته الصحية في الفترة الأخيرة.

النجوم ينعون زميلهم الفنان الكويتي عبد الكريم عبد القادر

مشاري العوضي
مشاري العوضي يرثي مواطنه الراحل الفنان الكويتي عبد الكريم عبد القادر

بالكثير من الحزن، سارع العديد من النجوم على نعي زميلهم ومواطنهم الفنان الكويتي عبد الكريم عبد القادر، فنعى مشاري العوضي الراحل عبر حسابه على انستغرام ونشر صورة من ارشيف أعماله وعلق قائلاً :"لاحول ولا قوة الا بالله ، ان لله وان اليه راجعون، ورحل الصوت الجريح وصوت الكويت والخليج.. وفاة الفنان الكبير عبدالكريم عبدالقادر ".

مشاري العوضي
مشاري العوضي يرثي مواطنه الراحل الفنان الكويتي عبد الكريم عبد القادر

الفنان الكويتي حبيب غلوم نعى الراحل على حسابه على انستغرام ورثاه قائلاً :" نعزي أنفسنا بوفاة الفنان الكبير والصوت الشجي #عبدالكريم_عبدالقادر ونسأل المولى القدير أن يرحمه ويغفر له ويسكنه الفردوس الأعلى ويصبر أهله وذويه ومحبيه إنا لله وإنا إليه راجعون".

الفنان الكويتي بشار الشطي كتب رثاءً مبكياً وطويلاً للراحل عبر حسابه على انستغرام جاء فيه :" لا شيء اصعب من ان نرثيك يا (صوت بلادي) اللي تربينا و شنا وحبينا الفن منه واللي تعلمنا منه ان الخلق يأتي قبل كل شيء، و ان الفنان مهما كبر نجاحه وحب الناس له يبقى اكبر واعلى بتواضعه وتقديره لنفسه قبل الاخرين..فعلا يهتز التفكير وتعجز الكلمات عن التعبير في هذه الاوقات الحزينه..لا يسعني الا ان اتقدم بخالص العزاء لنفسي ولأسرتك الكريمة و للكويت كافة وللخليج و لكل محبينك في الوطن العربي الكبير على هذا المصاب الجلل وستبقى دائما و ابدا خالد فالقلب والبال و الوجدان يا بوخالد و سنشتاق لك ايها الصوت الجريح وبرحيلك عنا اعلم بأن قلوبنا و اصواتنا جرحت يشهد الله..وداعا ايها الكبير وداعا عبدالكريم عبدالقادر..الى جنات الخلد بأذن الله..ان لله و ان اليه راجعون".

وفاة الفنان الكويتي عبدالكريم عبدالقادر
وفاة الفنان الكويتي عبدالكريم عبدالقادر

الفنانة هدى الخطيب ودعت الراحل بكلمات مبكية على انستغرام قائلة :" (الوداعية) الأصعب، الصوت الجريح ودع عالمنا لكننا لن ننساك يا صوت افراحنا وجروحنا وذكرياتنا، عظم الله اجرك يا وطن، رحمك الله يا اغلى الغاليين رحمك الله وجعل مثواك الجنة، انا لله وانا اليه راجعون".

الفنانة القديرة حياة الفهد نعت الراحل الفنان عبد الكريم عبد القادر عبر حسابها على انستغرام بالكثير من الأسى فكتبت :"رحلت إلى دار القرار لكن ستبقى خالدآ في قلوبنا.. ربي يرحمه ويغفر له وانا لله وإنا اليه راجعون ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم".

الفنانة الكويتية فاطمة الصفي عبرت عن حزنها العميق بوفاة الفنان عبد الكريم عبد القادر فكتبت على انستغرام :"اللهم ارحمه رحمةً تسع السماوات والارض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يارب العالمين".

وفاة الفنان الكويتي عبدالكريم عبدالقادر
وفاة الفنان الكويتي عبدالكريم عبدالقادر

الفنانة الأردنية ديانا كرزون نعت الراحل قائلة :"الصوت الجريح، "إنا لله وإنا إليه راجعون"، انتقل إلى رحمة الله تعالى الفنان القدير الفنان عبد الكريم عبد القادر، ‏رحلت جسداً وبقيت صوتاً وتاريخاً لا يموت، رحمك الله يابو خالد .أحر التعازي إلى أسرة الفنان القدير الراحل وإلى الوسط الفني الكويتي والعربي ".

مصدر الصور من حسابات النجوم الذين رثوا الراحل على انستغرام.