سفيرات المملكة "هيفاء الجديع" و"نسرين الشبل" تقدمان أوراق إعتمادهما للإتحاد الأوروبي وجمهورية فنلندا

سفيرتا المملكة "هيفاء الجديع" و"نسرين الشبل" تقدمان أوراق إعتمادهما للإتحاد الأوروبي وجمهورية فنلندا

شروق هشام
25 أبريل 2023

في إطار تعزيز المملكة العربية السعودية لدخول المرأة السعودية في مجال السلك الدبلوماسي إيماناً بإمكانياتها وقدراتها على تولي أهم المناصب الدبلوماسية كسفيرة تمثل المملكة في الدول الخارجية، قدمت سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الاتحاد الأوروبي "هيفاء بنت عبدالرحمن الجديع" أوراق اعتمادها لرئيس المجلس الأوروبي شارل ميشل، وكذلك قدمت سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فنلندا "نسرين بنت حمد الشبل" أوراق اعتمادها سفيرة لدى جمهورية فنلندا، لفخامة الرئيس ساولي نينستو، رئيس جمهورية فنلندا.

"هيفاء الجديع" تُقدم أوراق اعتمادها لرئيس المجلس الأوروبي

هيفاء الجديع تقدم أوراق اعتمادها لرئيس المجلس الأوروبي
هيفاء الجديع تقدم أوراق اعتمادها لرئيس المجلس الأوروبي

قدمت سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الاتحاد الأوروبي "هيفاء بنت عبدالرحمن الجديع" أوراق اعتمادها لرئيس المجلس الأوروبي شارل ميشل.

ونقلت السفيرة "هيفاء بنت عبدالرحمن الجديع" تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ـ حفظهما الله ـ.

وجرى خلال لقاء السفيرة هيفاء الجديع لرئيس المجلس الأوروبي شارل ميشل، مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز التعاون بين الجانبين، حيث أشاد رئيس المجلس الأوروبي بالنهضة التنموية الكبيرة التي تشهدها المملكة، ورؤيتها الطموحة 2030 ، ونوعية العلاقات السعودية ـ الأوروبية، وبدورها أشادت السفيرة هيفاء الجديع، بتميز العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي، وأنها في تطور مستمر في جميع الميادين وعلى الأصعدة كافة.

هيفاء الجديع وجانب من مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك
هيفاء الجديع وجانب من مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك

وكانت قرارات تعيين سفراء خادم الحرمين الشريفين الذين تم تعيينهم مطلع العام الجاري 2023 لدى عدد من الدول الشقيقة والصديقة، قد تضمنت تعيين "هيفاء بنت عبدالرحمن الجديع" بمنصب سفيرة ورئيسة بعثة المملكة إلى الاتحاد الأوروبي وإلى الجمعية الأوروبية للطاقة الذرية.

علما بأن "هيفاء بنت عبدالرحمن الجديع" تنحدر من أسرة دبلوماسية، فوالدها هو الدبلوماسي "عبدالرحمن بن محمد الجديع" الذي شغل منصب سفير المملكة لدى دول المغرب والنرويج والسويد وايسلندا، وتعد إحدى الكفاءات النسائية السعودية المتميزة بشهاداتها وخبراتها العملية المتنوعة، فهي حاصلة على ماجستير في فض النزاعات والتفاوض من جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة لحصولها على ماجستير في العلاقات الدولية من جامعة سيراكيوز، كما تملك هيفاء الجديع بكالوريوس في الصحافة من جامعة سيراكيوز.

وتتميز سيرة "هيفاء بنت عبدالرحمن الجديع" بخبرات عملية متنوعة وبتوليها للعديد من المناصب المرموقة، ومن أبرزها عملها في مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب قبل أن تقرر ترك وظيفتها في الأمم المتحدة لتشارك في المبادرات الطموحة لرؤية السعودية  2030 .

هيفاء الجديع مع رئيس المجلس الأوروبي
هيفاء الجديع مع رئيس المجلس الأوروبي

وشغلت هيفاء الجديع العديد من المناصب الحكومية الهامة مثل منصب مستشار العلاقات الدولية في وزارة السياحة في العام 2019 ، كما عملت كمستشارة لوزارة الخارجية السعودية في العام 2020 ، وكذلك شغلت منصب مدير للدبلوماسية العامة في السفارة السعودية في واشنطن في العام 2020 ، كما شغلت السفيرة الجديع منصب عضو في الفريق التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG بالإضافة لعملها في منصب الرئيس التنفيذي لـ SRMG Think   للدراسات.

"نسرين الشبل" تُقدم أوراق اعتمادها سفيرة لدى جمهورية فنلندا

قدمت سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فنلندا "نسرين بنت حمد الشبل" أوراق اعتمادها سفيرة لدى جمهورية فنلندا، لفخامة الرئيس ساولي نينستو، رئيس جمهورية فنلندا.

ونقلت السفيرة خلال الاستقبال تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله - لفخامته.

السفيرة نسرين الشبل تقدم للرئيس الفنلندي أوراق اعتمادها
السفيرة نسرين الشبل تقدم للرئيس الفنلندي أوراق اعتمادها

علما بأن قرار تعيين "نسرين الشبل" بمنصب سفيرة للمملكة العربية السعودية لدى جمهورية فنلندا قد صدر خلال شهر يناير 2023 ، وذلك بناءً على كونها إحدى الشخصيات السعودية النسائية التي تمتلك خبرة لافتة متميزة من خلال عملها كإحدى منسوبات وزارة الخارجية منذ أكثر من 16 عاما، والتي تولت خلالها العديد من المهام الدبلوماسية الدولية، وشغلت مناصب هامة متنوعة، ومن أبرزها توليها منصب مدير ادارة الترشيحات بوزارة الخارجية، ومنصب رئيس شعبة بعثة المملكة العربية السعودية لدى الاتحاد الأوروبي.

كما تتميز السفيرة "نسرين الشبل" بمشاركاتها الدولية الهامة ومن أبرزها مشاركتها من خلال منصبها كرئيسة قسم مكافحة الاٍرهاب وغسيل الاموال في بعثة المملكة العربية السعودية لدى الاتحاد الأوروبي، ضمن وفد وزارة الدفاع والتحالف الاسلامي العسكري لمحاربة الارهاب خلال اجتماعات مركز تنسيق القوة المشتركة لدول الساحل الأفريقي (G5) برئاسة العميد الركن "محمد بن ناصر الشبانات"، خلال شهر يونيو 2019.

5 سفيرات ممثلات للمملكة العربية السعودية في سفاراتها بالخارج

يُذكر بأن عدد السعوديات القياديات في السلك الدبلوماسي واللواتي يتولين منصب سفيرات في الخارج، قد ارتفع مطلع العام الجاري إلى 5 سفيرات كممثلات للمملكة العربية السعودية في سفاراتها بالخارج، إذ كانت الأولوية للأميرة "ريما بنت بندر آل سعود" التي تولت مهام السفارة السعودية في واشنطن، لتصبح آنذاك أول امرأة بمنصب سفيرة، ولتنضم إليها لاحقاً "آمال المعلمي" سفيرة المملكة لدى النرويج، و"إيناس الشهوان" سفيرة المملكة لدى السويد.

فيما تضمنت قرارات تعيين سفراء خادم الحرمين الشريفين الذين تم تعيينهم لدى عدد من الدول الشقيقة والصديقة مطلع العام الجاري 2023 ، تعيين "نسرين بنت حمد الشبل" السفيرة الجديدة المعينة لدى جمهورية فنلندا، وتعيين "هيفاء بنت عبدالرحمن الجديع" بمنصب سفيرة ورئيسة بعثة المملكة إلى الاتحاد الأوروبي وإلى الجمعية الأوروبية للطاقة الذرية.

الصور من حساب " واس العام " على " تويتر ".