الملك تشارلز وزوجته يستعدان للسفر في زيارة رسمية إلى فرنسا وألمانيا

الملك تشارلز وزوجته يستعدان للسفر في زيارة رسمية إلى فرنسا وألمانيا

عبد الرحمن الحاج
11 مارس 2023

من المقرر أن يقوم الملك تشارلز الثالث King Charles III ملك بريطانيا وزوجته الملكة كاميلا Queen Camilla بأولى زياراتهما الرسمية الدولية منذ إعلان الملك تشارلز ملكا لبريطانيا، في وقت لاحق من شهر مارس الجاري، وذلك وفقا لبيان رسمي جديد صدر عن قصر باكنغهام.

الملك تشارلز والملكة كاميلا يسافران في زيارة دولية جديدة إلى فرنسا وألمانيا

وفقا لما أعلنه قصر باكنغهام فإن الملك تشارلز والملكة كاميلا سيسافران في زيارة رسمية دولية إلى فرنسا وألمانيا في أواخر مارس الجاري حيث ستبدأ زيارة الملك تشارلز والملكة كاميلا في فرنسا في يوم الأحد الموافق ليوم 26 مارس 2026، وستركز الزيارة على تسليط الضوء على أهداف التنمية المستدامة والعمل الخيري والمجتمعي، وخلال الزيارة أيضا سيقوم الملك تشارلز والملكة كاميلا بحضور مأدبة عشاء رسمية يستضيفها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون Emmanuel Macron وزوجته بريجيت ماكرون Brigitte Macron في قصر فرساي.

من المقرر أيضا أن يقضي الملك تشارلز والملكة كاميلا الجزء الأكبر من زيارتهما الرسمية في فرنسا في العاصمة الفرنسية، ومن بين أبرز الارتباطات والمهمات الرسمية الأخرى التي سيقوم بها ملك وملكة بريطانيا خلال زيارتهما لفرنسا، المشاركة في فعاليات إحياء يوم الذكرى بوضع إكليل من الزهور أمام قوس النصر، وافتتاح معرض جديد في متحف دورسيه، ومن المقرر أيضا أن يقوما بزيارة مزرعة عنب عضوية.

الملك تشارلز وزوجته

أهم ما ستتضمنه زيارة ملك وملكة بريطانيا إلى ألمانيا

بعد انتهاء زيارتهما الرسمية في فرنسا سيتوجه الملك تشارلز والملكة كاميلا إلى ألمانيا في زيارة رسمية في يوم 29 مارس 2023، سيقومان خلالها بزيارة مدن برلين وبراندنبورغ وهامبورغ، وسيقومان أيضا بحضور مأدبة عشاء رسمية يستضيفها الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير Frank-Walter Steinmeier وزوجته إلكه بودنبندر Elke Büdenbender في قصر بيليفو Schloss Bellevue.

خلال زيارتهما لألمانيا أيضا سيلتقي الملك تشارلز والملكة كاميلا باللاجئين الفارين من أهوال الحرب في أوكرانيا، كما ستقوم الملكة كاميلا بزيارة دار الأوبرا في برلين Komische Oper، كما سيقوم الملك والملكة أيضا بزيارة نصب القديس نيكولاي التذكاري في هامبورغ قبل أن ينهيا زيارتهما الرسمية لألمانيا بحضور حفل استقبال تستضيفه الجالية البريطانية في ألمانيا.

تهدف زيارة الملك تشارلز والملكة كاميلا الرسمية الجديدة إلى فرنسا وألمانيا إلى تعزيز العلاقات البريطانية الفرنسية والبريطانية الألمانية وتسليط الضوء على تاريخهم وثقافتهم وقيمهم المشتركة، ووفقا لما أعلنه قصر باكنغهام فإن الزيارة تهدف أيضا إلى تسليط الضوء على الجهود البريطانية الفرنسية الألمانية المشتركة في العمل على عدة قضايا وموضوعات ملحة مثل أزمة التغير المناخي، أزمة الحرب الأوكرانية الروسية، تعزيز فرص التجارة والاستثمار بين الثلاث دول.

أولى الزيارات الرسمية الدولية للملك تشارلز قبل حفل التتويج

من المقرر أن يسافر الملك تشارلز وزوجته الملكة كاميلا في أولى زيارتهما الرسمية الدولية في عهد الملك تشارلز كملك بريطانيا، قبل أقل من شهرين تقريبا من موعد إقامة حفل تتويج الملك تشارلز ملكا لبريطانيا ومن المقرر أن يقام الحفل في كاتدرائية وستمنستر في العاصمة البريطانية لندن في يوم 6 مايو 2023.

ووفقا لقصر باكنغهام فإن احتفالات تتويج الملك تشارلز الثالث، ستكون مختصرة وأقل مما كانت عليه احتفالات تتويج والدته الراحلة الملكة إليزابيث الثانية، وستشهد الاحتفالات حضور 2000 شخص فقط، فيما كانت احتفالات تتويج الملكة الراحلة شهدت حضور أكثر من 8000 ضيف.

الملك تشارلز الثالث

خط خلافة العرش في بريطانيا

الملك تشارلز الذي تقلد منصب ولي العهد منذ تنصيب والدته الملكة إليزابيث الثانية رسميا، وكانت تقارير تشير قبل وفاة الملكة إلى احتمالية تغيير خط خلافة العرش في بريطانيا، عبر تنازل الأمير تشارلز عن ولاية العهد، لصالح ابنه الأمير وليام، لكن هذا لم يتم، ومع وفاة الملكة تم تسمية تشارلز الثالث ملكا للمملكة المتحدة، والأمير وليام أميرا لويلز ووليا للعهد.

الأمير وليام يخلف والده في ولاية العهد

ويرسم خط الخلافة الحالي في بريطانيا كالتالي: الملك تشارلز الثالث صاحب السيادة، ووريثه الظاهر هو الأمير وليام دوق كورنوال وأمير ويلز الابن الأكبر للملك وولي عهده، والثاني في الترتيب هو الأمير جورج الابن الأكبر للأمير وليام أمير ويلز، تليه شقيقته الأميرة شارلوت، وشقيقهما الأصغر الأمير لويس.

ويأتي في الترتيب الخامس لخلافة العرش الأمير هاري دوق ساسكس الابن الأصغر للملك تشارلز الثالث، ثم ابنه أرشي في الترتيب السادس، وبموجب اتفاقية بيرث التي دخلت حيز التنفيذ في عام 2015، فإن الستة الأوائل في ترتيب العرش بحاجة إلى موافقة الملك قبل الزواج؛ وبدون هذه الموافقة، يُستبعدون هم وأطفالهم من خط الخلافة.

ترتيب الأمير هاري في ولاية العهد

وتأتي سابعا في ترتيب خلافة العرش في بريطانيا ابنة الأمير هاري ليليبيت، ثم الأمير أندرو دوق يورك في المركز الثامن، تليه ابنته الكبرى الأميرة بياتريس، وفي الترتيب العاشر تأتي ابنتها سيينا مابيللي موتسي، وذلك قبل خالتها الأميرة يوجين، وابنها أوغست.

ووفقا للقانون البريطاني، يمكن تعيين أول أربعة أشخاص في خط الخلافة ممن تزيد أعمارهم عن 21 عامًا، وكذلك قرينة الملك كمستشارين للدولة، حيث يؤدي مستشارو الدولة بعض واجبات الملك في المملكة المتحدة أثناء تواجده خارج البلاد أو عجزه مؤقتًا، خلاف ذلك، ليس على الأفراد في ترتيب العرش أن يتقلدوا أدوار قانونية أو رسمية محددة، بحسب القانون.

الصور من afp