وزير الرياضة يكرم لمياء بن بهيان بجائزة رياضة المرأة

وزير الرياضة يكرم السعوديات المتميزات رياضيا بجوائز اللجنة الأولمبية

شروق هشام
20 فبراير 2023

"بالدعم اللامحدود عشنا في عام 2022 إنجازات رياضية كبرى".. هكذا بدأ الأمير "عبدالعزيز بن تركي الفيصل" وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، حديثه خلال أعمال عمومية اللجنة الأولمبية والبارلمبية في اجتماعها الـ 26، والتي شهدت تتويج نخبة من السعوديات المتميزات اللاتي كان لهن إسهامات لافتة في الرياضة السعودية، بجوائز اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية للعام 2022م.

وزير الرياضة يكرم السعوديات المتميزات رياضيا بجوائز اللجنة الأولمبية

الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل
الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل

تحت عنوان "تكريم الأبطال".. شهد مركز التدريب الأولمبي بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي في الرياض، تتويج الأمير "عبدالعزيز بن تركي الفيصل"، لعدد من الشخصيات والمنظومات التي كان لها إسهامات في الرياضة السعودية، بجوائز اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية للعام 2022م، وذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية السادسة والعشرون للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية.

ونجحت نخبة من السعوديات المتميزات رياضيا بحصاد جوائز اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية للعام 2022م، بما قدمنه من إسهامات متميزة انعكست على المشهد الرياضي بشكل عام، والرياضة النسائية بشكل خاص، وهن:

لمياء بن بهيان تنال جائزة رياضة المرأة

وزير الرياضة يكرم لمياء بن بهيان بجائزة رياضة المرأة - الصورة الرئيسية
وزير الرياضة يكرم لمياء بن بهيان بجائزة رياضة المرأة

حصلت الاستاذة "لمياء بنت إبراهيم بن بهيان" عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم المشرف العام على إدارة كرة القدم النسائية، بجائزة رياضة المرأة 2022 تقديراً لدورها في تطوير رياضة المرأة وتفعيل الدوري النسائي لكرة القدم، وذلك لتفعيل البطولات النسائية بشكل مميّز وإطلاق الدوري النسائي السعودي بشكل رسمي ودخول المنتخب السعودي للتصنيف الدولي .

هتان السيف تنال جائزة اللاعبة الواعدة

نالت جائزة اللاعبة الواعدة لاعبة المنتخب السعودي للملاكمة التايلندية "هتان السيف" نظير تحقيقها المركز الثالث والميدالية البرونزية في بطولة العالم للملاكمة التايلندية.

دنيا أبوطالب تنال جائزة أفضل لاعبة

دنيا أبوطالب تحصد جائزة لاعبة العام
دنيا أبوطالب تحصد جائزة لاعبة العام

فازت لاعبة المنتخب السعودي للتايكوندو "دنيا أبوطالب" بجائزة أفضل لاعبة نظير تسجيلها اسمها كأول رياضية سعودية تفوز بميدالية في بطولة العالم، وذلك إثر تحقيقها للميدالية البرونزية في بطولة العالم للتايكوندو.

لجين الثقفي تنال جائزة أفضل رياضية بارالمبية

لجين الثقفي تنال جائزة أفضل رياضية بارالمبية
لجين الثقفي تنال جائزة أفضل رياضية بارالمبية

وعلى مستوى الألعاب البارالمبية، ذهبت جائزة أفضل رياضية بارالمبية، للاعبة "لجين الثقفي" لاعبة المنتخب السعودي للبوتشيا، نظير تحقيقها لذهبية مسابقة البوتشيا في ألعاب غرب آسيا بالبحرين.

فوز نخبة من الشخصيات والمنظومات الرياضية بجوائز اللجنة الأولمبية لعام 2022

وزير الرياضة يشهد توقيع عقد استضافة المملكة لبطولة العالم لرفع الأثقال
وزير الرياضة يشهد توقيع عقد استضافة المملكة لبطولة العالم لرفع الأثقال

كرّم الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، عدداً من الشخصيات والمنظومات التي كان لها إسهامات في الرياضة السعودية بجوائز اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية للعام 2022م، وهي:

- منح جائزة التميز الأولمبي لرئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم السابق الأستاذ "أحمد بن عيد الحربي" نظير خدمته للرياضة السعودية لعدة أعوام، تقلد من خلالها عددا من المناصب في اتحاد القدم.

- ذهبت الجائزة الاستثنائية للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية إلى شركة "نيوم"، نظير التعاون الكبير والمزهر والذي أثمر عن فوز المملكة باستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية 2029.

- حصل "الاتحاد السعودي للفروسية" على جائزة أفضل اتحاد رياضي للعام 2022م، نظير المعدلات المرتفعة التي حققها الاتحاد في التقييم التشغيلي والفني لاستراتيجية دعم وتطوير الاتحادات الرياضية.

- فاز لاعب المنتخب السعودي للكاراتيه "سند سفياني" بجائزة أفضل لاعب في عام 2022م، نظير تحقيقه الميدالية الذهبية في بطولة العالم للكاراتيه، إضافة لسائق الراليات "يزيد الراجحي" نظير تحقيقه الميدالية الذهبية في بطولة كأس العالم (باها) والمركز الثالث في رالي داكار السعودية 2022م.

- نال المدرب "كوربان بوقداف" جائزة مدرب العام، نظير إعداده وتدريبه للاعبة "دنيا أبوطالب" خلال مشاركتها في بطولة العالم للتايكوندو.

- تم تكريم السيدة "مونيكا ستاب" بجائزة أفضل مدربة نظير إشرافها على المنتخب السعودي لكرة القدم السيدات الذي فاز بلقب البطولة الدولية لكرة القدم.

تكريم مونيكا ستاب بجائزة أفضل مدربة
تكريم مونيكا ستاب بجائزة أفضل مدربة

- ذهبت جائزة أفضل لاعب بارالمبي، للاعب المنتخب السعودي لألعاب القوى البارالمبية "عبدالرحمن القرشي" نظير إنجازه في دورة ألعاب غرب آسيا البارالمبية بالبحرين والمتمثل في تحقيقه لثلاث ميداليات ذهبية في سباقات 100م، و 200م، و 400م.

- فاز لاعب المنتخب السعودي للمبارزة "حسين الطويل" بجائزة اللاعب الواعد نظير تحقيقه ذهبية البطولة الآسيوية للمبارزة للناشئين.

- حصد رباع المنتخب السعودي لرفع الأثقال البارالمبية "عدنان نور سعيد" جائزة اللاعب البارالمبي الواعد نظير تحقيقه لأربع ميداليات ذهبية في بطولة آسيا وأوقيانوسيا لرفع الأثقال.

- وعلى مستوى تنظيم الفعاليات الرياضية الكبرى في المملكة، فازت فعالية "ماراثون الرياض" بأفضل حدث رياضي للعام 2022م والذي شارك فيه أكثر من 10 آلاف مشارك بمجموع جوائز بلغ مليوني ريال.

حديث ومحاور وقرارات.. أبرز ما جاء في عمومية اللجنة الأولمبية والبارلمبية الـ 26

الاجتماع 26 للجمعية العمومية العادية للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية
الاجتماع 26 للجمعية العمومية العادية للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية

انعقدت أعمال الجمعية العمومية السادسة والعشرون للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية في قاعة مركز التدريب الأولمبي بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض، برئاسة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس اللجنة، وحضور نائبه الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، وأصحاب السمو والمعالي والسعادة أعضاء الجمعية العمومية.

وفي إطار ذلك رفع رئيس  اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، باسمه واسم أعضاء الجمعية، الشكر والعرفان والتقدير، لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وللأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله-، على الرعاية والدعم والاهتمام، الذي يوليانه، للقطاع الرياضي بالمملكة، الذي أسهم في تعزيز مكانة المملكة رياضياً، وجعلها محط أنظار العالم وفق رؤية المملكة 2030.

وأكد الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل في كلمته التي ألقاها في افتتاح الجمعية، أن عام 2022م شهد إنجازات كبيرة، كان أبرزها المشاركة في أولمبياد بكين الشتوي، وتحقيق 231 ميدالية متنوعة في الدورات والبطولات العالمية والآسيوية، حيث خطت المملكة خطوات متقدمة رياضياً ودولياً على مستوى الاستضافات الرياضية، الذي تمثل بالفوز باستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية (تروجينا2029)، في تحدي جديد للسعوديين، مشيرا إلى أن إنجازات عام 2022م لم تتوقف عند هذا الحد وحسب، لاسيما وأن السعوديين سطّروا جميعاً قصة جديدة للرياضة بالمملكة، عنوانها دورة الألعاب السعودية، والتي شهدت نجاحاً كبيراً في نسختها الأولى، سيمتد لقادم نسخها، كما عبّر الفيصل عن إيمانه التام ويقينه الكامل، بنجاح أولى التحديات الكبيرة التي ستواجه الرياضة السعودية العام الحالي، والمتمثل في دورة الألعاب العالمية للفنون القتالية (الرياض2023)، مشدداً أنه بتكاتف جميع الجهات والمنظمات الرياضية ستخرج الدورة بالشكل الذي يليق بسمعة واسم المملكة.

أضواء العريفي في اجتماع مجلس إدارة اللجنة
أضواء العريفي في اجتماع مجلس إدارة اللجنة

وتضمن الحدث مصادقة الجمعية العمومية السادسة والعشرون للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية على تشكيل لجنة التدقيق والمراجعة الداخلية في اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، واعتمدت تعيين "ياسر بن سعد العتيبي" رئيساً للجنة التدقيق والمراجعة الداخلية، وعضوية "أضواء بنت عبدالرحمن العريفي"، و"معاذ بن محمد السلمي".

وعلى صعيد آخر، شهدت الجمعية العمومية السادسة والعشرون للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، توقيع رئيس الاتحاد السعودي لرفع الأثقال "محمد الحربي" ورئيس الاتحاد الدولي لرفع الأثقال "محمد الجلود الشمري" عقد استضافة بطولة العالم للكبار لرفع الأثقال التي ستقام شهر سبتمبر المقبل في مدينة الرياض، وكان الاتحاد الدولي لرفع الأثقال، قد أعلن في ديسمبر الماضي، عن فوز المملكة باستضافة الحدث، الذي يعتبر أهم المحطات المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية (باريس2024)، وسيشهد مشاركة أكثر من 1500 لاعب ولاعبة من مختلف دول العالم.

الصور من الحساب الرسمي للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية على "تويتر".